مذكرات جون بولتون ..بولتون يشبه فكر ترامب بارخبيل ح.5

إيزنهاور : "اذا لم تستطيع حل مشكلة ما ، فقم بتضخيمها و المبالغة فيها"

 

"ماكرون سياسي ذكي يحاول تحويل هزيمة واضحة و بينة الى  شيء ما ايجابي"

بقول بولتون،بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي،بأنه سياسي ذكي يحاول تحويل هزيمة واضحة و بينة الى  شيء يبدو حسب وجهة نظره شيئا ما ايجابيا.

يقول ان تدخله اثناء اللقاءات كان تقريبا كله بالانجليزية.

و حول رأيه في البرنامج النووي الإيراني و محاولة تعديله و مراجعته اجاب بولتون الرئيس بان ذلك لن يمنع ايران من الحصول على السلاح النووي،و بالمناسبة ذكرته بالقولة الشهيرة للرئيس ايزنهاور"اذا لم تستطيع حل مشكلة ما ،فقم بتضخيمهاو هذا ما اعتقد ان الرئيس ماكرون يحاول القيام به.و هذا امر حسب بولتون يمكن القيام به."من الافضل ابرام اتفاق  جديد عوض حل اتفاق سيئ" يقول ترامب.

و في زيارة عمل التي قامت بها  ميركيل اصرح لها ترامب ب"ان المانيا تغذي الوحش"،اي روسيا من خلال انبوب الغاز الروسي الممتد الى اوروبا,

و قد سمع مرارا و تكرارا ترامب يردد بان الاتحاد الاوروبي اسوا من الصين باستثناء انها صغيرة.و قد قال "بان الاتحاد الاوروبي خلق ليستغل الولايات المتحدة".الامر الذي كانت تنفيه ميركل. و حول القاء خطاب الرئيس حول الانسحاب من الاتفاق النووي ،تم تاجيله لكون اليوم الذي حدد لذلك و هو يوم 7 ماي،تزامن مع نشاط للسيدة الاولى.و يعلق بولتون على ذلك "هكذا تسوى القضايا المهمة للدولة".

في الفصل الرابع يتحدث عن المفاوضات مع كوريا الشمالية ،و يقارن بينها و بين معالجة الملف الايراني . و يلاحظ التساهل الذي حضي به هذا الملف و الهدايا التى قدمت اليه رغم  التنازلات المقدمة له ومخالفته و عدم احترامه لالتزاماته و مع ذلك تقتنع امريكا الساذجة بالجلوس مرة اخرى على طاولة المفاوضات.يستعرض اخطاء سياسة اوباما و فشل مفاوضات ادارة بوش،فلا يريد بولتون ان تتكرر نفس الاخطاء.و منح امتيازات جديدة للزعيم الكوري,

و يقول بولتون ان همه هو الحفاظ على اصطفاف الحلفاء و عدم شعورهم بيعهم لكوريا الشمالية.

و قد رفض ترامب النموذج الليبي المقترح من طرف بولتون في نزح السلاح الكوري الشمالي.لكون القذافي اطيح به سنوات بعد ذلك .

ترامب لم يفهم بان ازاحة القذافي كانت بسبب الربيع العربي سنة 2011 ،و ليس بسبب تخليه عن السلاح النووي سنة 2003.

و يحكي بولتون بان ترامب اشتكى من كون اجتماعه مع كيم كانت ناجحة و لكن لم بفض الى اي اتفاق،فكيم لا يبني صداقته مع اعدائه يعلق بولتون.و تشجيع رئيس كوريا الجنوبية و دعمه كان لأهداف خاصة به لدعم موقفه الداخلي.

و قد اعجب كثيرا برسالة كيم المنمقة جدا في حق شخص ترامب،و الذي تعمدت ذلك...

و قد رغب ترامب في اجتماع ثان مع كيم ،الامر الذي اعترض عليه بولتون،و اعتبرها فكرة سيئة،لدرجة وصفه ترامب بعداوة مبالغ فيها تجاه كيم.فرد عليه بولتون نعم له قدر كبير من العداء فهذه مجرد رسالة محررة من طرف دكتاتور دولة صغير قذرة..و لكن ترامب أصر على تنظيم لقاء معه مباشرة بعد الاسبوع الاول من الانتخابات ،مع العمل على نشر رسالة كيم الذي اعتبرها لطيفة و من المهم ان يطلع عليها الجميع.

اهم نتيجة من قمة الرئيسين هو اطلاق المفاوضات من جديد الذي اعتبرها بولتون نتيجة سيئة.رغم انهم كانوا في موقف قوي.

 

يروي بولتون في الفصل الخامس  المعنون : حكاية ثلاث مدن-  قمم في بروكسيل و لندن و هلسنكي ، مرافقته لترامب في هذه القمم الثلاثة.فقد صرح ترامب بهذا الصدد بان اسهل قمة بالنسبة له هي التي سيعقدها مع بوتين ،فمن يعتقد ذلك؟و يقول ان ترامب لم يكن ليسلك اي استراتجية دولية كبرى و لا مسار متين و ثابت ومنسجم لولاه.

يصف تفكير ترامب بكونه يشبه ارخبيل من  النقط ،و يترك لنا مهمة رسم او خلق سياسة انطلاقا من هذه النقط المشتتة.و هذا الاسلوب له ايجابيات و سلبيات.

سال ترامب بولتون لما يتوجب عليك الذهاب الى روسيا لتحضير القمة؟،يمكنك القيام بذلك عن طريق التلفون..و عندما سال بولتون كيلي عن سبب انزعاج الرئيس من زيارته، اجابه بان الامر بسيط انه يخاف ان تتجاوزه..و علق على ذلك بان الامر سخيف بالنسبة لأي رئيس ماعدا ترامب.و ان الامر اذا كان حقيقيا فانه امر خطير.

و حول اختيار هلسنكى كمكان للقمة ، يعلق بولتون بان ترامب رفضها على اساس اعتقاده بان هلسنكي هي  جزء من روسيا، بينما روسيا رفضت فيينا. و في الاخير تم الاتفاق على هلسنكي.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.