قالوا عن هزيمة المنتخب المغربي أمام المنتخب الفرنسي في مونديال قطر

انتهى لقاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ونظيره الفرنسي لحساب نصف نهائي مونديال “قطر 2022″، مساء اليوم الأربعاء على أرضية “ملعب البيت”، بنتيجة 2-0 ليضمن “الديكة” تذكرة العبور إلى المقابلة النهائية، يوم الأحد المقبل، للمرة الثانية بعد دورة “روسيا 2018” التي توجت فيها فرنسا باللقب.

وبصم المنتخب الوطني المغربي على إنجاز تاريخي إفريقي وعربي خلال نهائيات كأس العالم، قبل مواجهة فرنسا، بالوصول إلى نصف نهائي “قطر 2022” على حساب إسبانيا، في دور ثمن النهائي، ثم المنتخب البرتغالي خلال مرحلة ربع النهاية، كما سيلعب “أسود الأطلس” لقاء تحديد صاحب المركز الثالث.

وقد شكلت مقابلة الفريقين المغربي والفرنسي الحدث اليوم . وكانت موضوع تعليقات من اهمها :

جو بايدن:  المغرب أول دولة أفريقية تصل إلى المربع الذهبي في المونديال

قال الرئيس الامريكي جو بايدن:أعلم أنكم تقولون لأنفسكم: (أوجز يا بايدن، هناك مباراة نصف نهائي بعد قليل)… أدرك ذلك”.

وأضاف مازحاً إنه رأى المبعوث الأميركي لشؤون المناخ جون كيري، وهو مشجع معروف لكرة القدم، يهز رأسه موافقاً.

و أشاد بايدن في خطابه بالمغرب لكونه أول دولة أفريقية تصل إلى المربع الذهبي في المونديال.

ايمانويل ماكرون : المنتخب المغربي لعب بشكل ممتاز.. لقد صنعوا تاريخا كبيرا في كأس العالم

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن فوز منتخب بلاده على المغرب “2-0” وتأهله إلى نهائي كأس العالم.

وصرح ماكرون قائلاُ: “المنتخب المغربي لعب بشكل ممتاز، وتعذبنا بكثير من الفترات، لقد صنعوا تاريخا كبيرا”.

وواصل: “أحيي المنتخب المغربي الذي قدم نصف نهائي محترم جداً ولا يجب أن يخجلوا من هذا اللقاء”.

وأردف: “جيرو قدم مستوى خارق، نحن في سعادة لأننا في النهائي للمرة الثانية على التوالي، مع خبرة ديديه ديشامب سنفوز بكأس العالم مرة أخرى”.

وأتم: “سأعود يوم الأحد القادم إلى قطر لحضور النهائي .. قطر نظمت البطولة بطريقة رائعة”

الشيخ  محمد راشد بن ال مكتوم:"فخورين بالأسود … فخورين بالأداء 

ال محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن “المغرب رفع رأس العرب في المحفل العالمي الرياضي الأكبر”، معربا عن الفخر بأداء “أسود الأطلس”.

وكتب محمد بن راشد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “فخورين بالأسود.. فخورين بالأداء.. فخورين بالروح.. فخورين بالوصول.. المغرب رفع رأس العرب في المحفل العالمي الرياضي الأكبر.. شكراً أسود الأطلس”.

عزيز أخنوش: شكرا لكم يا أبطال !

عبر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن فخره بالمنتخب المغربي وقال، "عشنا معكم لحظات لا تنسى، شكرا لأنكم أدخلتم البهجة والسرور على كافة المغاربة، داخل الوطن وخارجه، وجعلتم إسم المغرب يتردد على كل لسان خلال منافسات كأس العالم".
وتابع، "اليوم انتهى مشواركم المشرف جدا في طريق الظفر بهذه الكأس، بإنجاز غير مسبوق وأداء رائع وقتالية عالية رفعت رايتنا عاليا".

عبد اللطيف ميراوي: مازال دايرين معاكم النية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، "ألف شكر لكم يا أسود، كتبتم التاريخ ورفعتم راية المغرب عاليا، جعلتم القارة الأفريقية والعالم العربي بأكمله يفتخر بكم، مازال دايرين معاكم النية".

المهدي بنسعيد:المسيرة لم تنته.. بل بدأت للتو!

قال المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل :"المسيرة لم تنتهي.. بل بدأت للتو!
وتابع:"بالرغم من الإصابات والإجهاد والمعيقات وكل التحديات وقف منتخبنا أمام بطل العالم ندا للند.
في هذه الكأس استخلصنا دروسا عديدة من الركراكي وأبناءه وهي أن الروح الوطنية والعزيمة والإصرار والإيمان بمواهبنا وأنفسنا مع النية قد تصنع المستحيل .. !
واتم :"شكرا لكم.. خليتونا نحلموا ومزال المسيرة معكم عاد غاتبدا."

محمد أوزين: فزتم بالقلوب، أبدعتم وأنجزتم وأثرتم الإعجاب

عبر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، عن سعاته بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي، وقال "فزتم بالقلوب، ابدعتم وانجزتم وأثرتم الإعجاب. الكل يتكلم عن مواجهة ضد الفريق الفرنسي، والواقع اننا واجهنا بطل العالم، والمرشح الابرز للفوز بالكأس. لا زلنا نقول لكم سير سير سير. والأن ستعود الحياة إلى مجراها الطبيعي، بعد أن أدخلت الساحرة المستديرة العالم في حالة جنون وهستيريا بسبب شغف الجماهير باجوائها وكرنفاليتها واعلاء رموز الوطن خلال اطوارها. فهل بإمكاننا أن نطمح لمغرب ما بعد المونديال. مغرب التضامن والانسجام والإنجاز والقادر على صناعة الفرحة الجماعية للمواطنين والمواطنات اقتصاديا واجتماعيا".
وتساءل أوزين، "وهل من حقنا اليوم التطلع إلى فريق حكومي يساير الفريق الوطني في الايقاع والأداء؟ يتبع".

سعيد أمزازي: مهما كانت النتيجة فقد صنعتم التاريخ أيها الأسود وفزتم بقلوب العالم وتقديره.

قال سعيد امزازي الوزير السابق للتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر، مهما كانت النتيجة، فقد صنعتم التاريخ أيها الأسود وفزتم بقلوب العالم وتقديره.
وتابع أداء رائع وروح قتالية عالية، كنتم ودمتم خير سفراء للقيم النبيلة التي تميز بلدنا.

نبيلة منيب: الفوز بشرف وحتى الهزيمة بكرامة أعاد الأمل لنفوس الملايين من المغاربة والعرب والأفارقة

عبرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، عن شكرها العميق للمنتخب الوطني لكرة القدم على الأداء الذي قدمه خلال مشاركته في كأس العالم المقامة بقطر، معتبرة أن المنتخب رفع رأس المغاربة وأهداهم الفرحة، وقدم دروسا في التواضع.

وعقب خسارة المنتخب أمام نظيره الفرنسي، أكدت نبيلة منيب، أن الفوز بشرف وحتى الهزيمة بكرامة بعد الوصول للمربع الذهبي، أعاد الأمل لنفوس الملايين من المغاربة والعرب والأفارقة، مسجلة فرح الفلسطينيين في غزة والضفة وفي الشتات، ودموع المقهورين والمستضعفين في شتى بقاع العالم، وثقة الجميع بأن وراء “النهضة الكروية” هناك نهضة مجتمعية وحضارية قادمة لا محالة، بالثقة في النفس والطموح والعمل والتواضع وبكسر أغلال العبودية القديمة والجديدة.

وأضافت بأن هذه النهضة “أبطالها الشباب المتعطش للحرية والكرامة والعدالة، والذي تحرر من الحكرة وأصبح يصنع الأمجاد الرياضية والعلمية ويستعد لكتابة صفحات مجيدة من تاريخ التحرر والانعتاق لشعوبنا ويفعل بثقة على تحقيق التغيير الديمقراطي الشامل المنشود وبناء مجتمع العلم والمعرفة والرياضة والفنون والعدالة الاجتماعية".

وليد الركراكي: "سمحو لينا المغاربة .. ماكتابتش"

قال وليد الركراكي مدرب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، بعد لقاء نصف النهائي المونديالي، إن “اللاعبين قدموا أداء فوق طاقتهم أمام فرنسا”.

وأضاف الناخب الوطني، في تصريحات بعد خسارة المغرب أمام فرنسا بـ2-0، “سمحو لينا المغاربة، والدراري عطاو الماكسيموم، وماكتابش”، وفق تعبيره.

وشدد الركراكي على أن “لاعبي المنتخب الوطني المغربي قاتلوا في مباراة فرنسا”، مواصلا: “مزراوي كان مريضا ولعب، وكذلك سايس”.

وبخصوص مباراة المركز الثالث أمام كرواتيا، المرتقب السبت، قال الناخب: “سنحاول إعطاء الفرصة للاعبين لم يشاركوا في المباريات السابقة، وستكون مباراة قوية”.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الوطني سيواجه نظيره الكرواتي، السبت المقبل، ضمن مباراة الترتيب للحصول على المركز الثالث، على الساعة الرابعة بعد الزوال بتوقيت المغرب.

يحيى جبران : قدمنا مباراة كبيرة أمام فرنسا رغم الغيابات.. وأعتقد أن هذه بداية توهج كرة القدم المغربية

تحدث الدولي المغربي يحيى جبران بعد خسارة أسود الأطلس أمام فرنسا بهدفين دون رد في نصف نهائي كأس العالم.

وقال جبران في تصريح له بعد نهاية المباراة :”لقد قدمنا مباراة كبيرة أمام فرنسا بطلة العالم بالرغم من الغيابات والإكراهات، وأعتقد أن صحوة المنتخب في المونديال هو بداية توهج الكرة المغربية”.

وتابع :”الآن سنستعد لمباراة الترتيب أمام كرواتيا، ونعتذر للجمهور المغربي لأننا كنا نريد بلوغ النهائي”.

بدر بانون : كنا نريد بلوغ نهائي المونديال لكن قدر الله وماشاء فعل

علق الدولي المغربي بدر بانون على خسارة المنتخب الوطني أمام فرنسا بهدفين دون رد في نصف نهائي كأس العالم.

وقال بانون في تصريح له بعد نهاية المباراة :”أعتقد أننا شرفنا القميص الوطني في قطر ونحن فخورون بالجماهير المغربية”.

وأضاف :”كنا نريد بلوغ النهائي لكن قدر الله وما شاء فعل، والآن علينا التركيز على مباراة الترتيب أمام كرواتيا لأن احتلال المركز الثالث سيكون مهم بالنسبة لنا”

ياسين بونو :”قدمنا كل ما لدينا.. وعلينا التحضير لمباراة الترتيب أمام كرواتيا”

علق الحارس الدولي المغربي ياسين بونو على خسارة المنتخب الوطني أمام فرنسا في نصف نهائي كأس العالم قطر 2022.

وقال بونو في تصريح له بعد نهاية المباراة :”قدمنا كل ما لدينا وهذه هي كرة القدم وعلينا التحضير لمباراة الترتيب يوم السبت القادم” .

كيليان مبابي:“المغرب منتخب عظيم وقام بإنجاز تاريخي”.

في أول تعليق له بعد نهاية المواجهة،نوه الدولي الفرنسي، كيليان مبابي بالأداء الذي قدمه المنتخب المغربي، في نهائيات كأس العالم قطر 2020.

وقال مبابي في تصريح صحفي بعد نهاية مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي، برسم الدور نصف النهائي: “المغرب منتخب عظيم وقام بإنجاز تاريخي”.

وأضاف مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي: “أتمنى لهم التوفيق والحصول على المركز الثالث”.

خبير التحكيم جمال الغندور: الحكم المكسيكي حرم المغرب من ركلتي جزاء

أكد جمال الغندور الحكم الدولي المصري السابق، أن الحكم المكسيكي سيزار ارتورو راموس ، حرم المغرب من ركلتي جزاء في مباراة نصف نهائي كأس العالم بين المغرب و فرنسا مساء اليوم السبت.

و قال الخبير التحكيمي لدى قنوات بي إن سبورتس، أن الحكم المكسيكي لم يحتسب ضربة جزاء واضحة للاعب سفيان بوفال بعد اعتراضه داخل منطقة الجزاء من طرف تيو هرنانديز ، و حالة ثانية حينما تم إسقاط سليم أملاح داخل منطقة الجزاء حين تنفيذ ركلة ركنية.

وأقصي المنتخب المغربي من الدور نصف النهائي أمام المنتخب الفرنسي، بعد هزيمته بهدفين دون رد.

مهدي بنعطية: أنتم أساطير

وجه الدولي المغربي السابق مهدي بنعطية رسالة دعم للاعبي المنتخب الوطني بعد خسارتهم أمام فرنسا بهدفين دون رد في نصف نهائي كأس العالم.

ونشر بنعطية صورة للمنتخب الوطني عبر حسابه على انستغرام وعلق عليها :”فخر كبير واحترام كبير، أنتم أساطير”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.