د. بلقاضي يكتب .....تحالفات الأحرار والاستقلال والبام على مستوى الجهات مؤشر على تحالف حكومي مرتقب

د. ميلود بلقاضي

منذ بدء عزيز أخنوش مشاوراته مع الأحزاب السياسية نهاية الأسبوع الماضي وبداية هذا الأسبوع ، بدأت بعض ملامح تشكيل الحكومة تتضح اكثر.
ومن خلال تصريحات رؤساء الأحزاب وتصريح رئيس الحكومة المكلف الذي أعلن أن الحكومة ملامح ستظهر الأسبوع المقبل، برزت عدة مؤشرات توحي بأن رئيس الحكومة أخنوش لديه الآن التصور الأولي حول تشكيلة حكومته التي من المرتقب أن تتشكل من الأحزاب التالية: حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الاصالة والمعاصرة. وسنبرهن على ذلك بالأدلة التالية :
1- عدة مؤشرات تؤكد هذا الطرح بعد التحالفات المفاجأة التي عرفتها انتخابات رؤساء ومجالس الجهات ورؤساء ومجالس الجماعات الترابية ورؤساء ومجالس الأقاليم والعمالات والمقاطعات .حيث ظهر تنسيق قوي بين هاته الاحزاب الثلاث خصوصا بعد سحب جهة فاس مكناس من العنصر في آخر لحظة، وابعاد عبد الوهاب بلفقيه من الترشح بقرار من وهبي رئيس حزب الاصالة والمعاصرة ومنح الرئاسة لمباركة بوعيدة بجهة كلميم واد نون من التجمع،وتوزيع المناصب بين احزاب الاصالة والمعاصرة والاستقلال التجمع الوطني للأحرار بجهة الرباط سلا القنيطرة وبجهة طنجة تطوان الحسيمة وبجهة مراكش اسفي وبجهة الشرق وبكل باقي جهات المملكة.
وهكذا تم توزيع رئاسة الجهات 12 بالتساوي بين كل حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال وحزب الاصالة والمعاصرة، حيث فاز كل حزب بأربع جهات نقدمها على الشكل التالي:

أ-حزب التجمع الوطني للأحرار يترأس اربع جهات هي:
جهة طنجة تطوان الحسيمة- جهة درعة تافيلالت- جهة سوس ماسة- جهة كلميم وداي نون

ب-حزب الاصالة والمعاصرة: يترأس اربع جهات هي :
جهة بني ملال خنيفرة-جهة الشرق-جهة مراكش اسفي- جهة الرباط سلا القنيطرة

ج-حزب الاستقلال يترأس اربع جهات هي:
جهة الدار البيضاء سطات- جهة فاس مكناس-جهة العيون الساقية الحمراء- جهة الداخلة وادي الذهب

والأكيد انه لولا التنسيق المنظم والمسبق بين زعماء أحزاب الاستقلال والاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار لما نجحوا في هذا التوزيع بهدف تسهيل محطة التحالف الحكومي

ولاحظ الكل ان تحالفات الأحزاب الثلاث بكل جهات المملكة وعلى كافة باقي المستويات أصبحت تتم تحت رؤساء زعماء الأحزاب بدل المنسقين الجهويين، بعد ان لاحظ كل من وهبي واخنوش وبركة قيام تحالفات ببعض الجهات والجماعات الترابية والعمالات والاقاليم خارجة عن اطار هذا التحالف الثلاثي، مما جعلهم يتدخلون ويبعثرون عدة تحالفات جهوية ومحلية وإقليمية قد تمت من طرف المنسقين الجهويين او الإقليميين .
2- بعد لقاء أخنوش بعبد اللطيف وهبي ونزار بركة تسابقا لعقد مؤتمرات استثنائية لمجالسهما الوطنية نهاية هذا الأسبوع لشرعنة دخولها لحكومة اخنوش التي من المنتظر ان تظهر الاسبوع المقبل. في انتظار عقد جولات ثانية حاسمة مع قادة هذه الاحزاب لتوزيع الحقائب الوزارية بداية الاسبوع المقبل بعد اجتماع المجالس الوطنية لهده الأحزاب التي ستعطي الإشارة لقادة هذه الأحزاب للمشاركة في الحكومة المقبلة.


أكيد أن التحالف مع حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة ستؤطره مرجعية التدبير المقاولاتي. مرجعية ستفرض على اخنوش تشكيل حكومة قوية وفعالة ومقلصة من ثلاث او اربع أحزاب لتكون منسجمة قوية كما دعا الى ذلك عاهل البلادـ مستفيدا في ذلك من تجربة حكومة العثماني التي اهدرت الكثير من الزمن السياسي لكونها كانت مشكلة من اكثر من 5 أحزاب لا رابط بين برامجها ومرجعياتها وتصوراتها مما جعلها حكومة مبلقنة منذ تشكيلها.

لذلك يراهن أخنوش على حكومة كيف qualité وليس حكومة كم quantité .من ناحية الكم يوجد أخنوش في وضعية مريحة لكون الأحزاب الثلاثة التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاصالة والمعاصرة تضمن له أغلبية برلمانية مريحة ب 269 نائبا برلمانيا، لكن مشكل اخنوش هي الكيف.

3 -أكد الرجل الثاني والقوي في حزب الحمامة رشيد الطالبي ان التحالف الحكومي سيبنى على مدى تقارب البرامج الانتخابية للأحزاب مع البرنامج الانتخابي الذي قدمه عزيز اخنوش للشعب وعلى أساسه تم انتخابه .
برنامج انتخابي سقفه جد مرتفع لا يمكن لحزب رئيس الحكومة وحده تحقيقه، وهو اكبر تحدي لاخنوش الذي قدم وعودا كبرى تحتاج لموارد بشرية مؤهلة ولإمكانيات مالية ضخمة ولحكومة ولوزراء أقوياء يعملون اكثر مما يتكلمون.
وحسب مضامين البرامج الانتخابية ، فبرنامج حزب الاستقلال وبرنامج حزب الاصالة والمعاصرة هما الأقرب الى برنامج حزب التجمع الوطني للأحرار.
4- أخنوش سيشكل حكومته وبتحالف مع أحزاب قادرة ان تكون في مستوى رسائل الخطاب الملكي الأخير الذي قال فيه : ‘’كما تأتي قبل أيام من الانتخابات المقبلة. وتتزامن مع مرحلة جديدة من المشاريع والإصلاحات، في إطار تنزيل النموذج التنموي، وتفعيل الميثاق الوطني من أجل التنمية.’’
مضيفا جلالته :’’إن الانتخابات ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة لإقامة مؤسسات ذات مصداقية ، تخدم مصالح المواطنين، وتدافع عن قضايا الوطن’’.

لأننا نؤمن بأن الدولة تكون قوية بمؤسساتها، وبوحدة وتلاحم مكوناتها الوطنية. وهذا هو سلاحنا للدفاع عن البلاد، في وقت الشدة والأزمات والتهديدات.’’
لذلك، فمنذ تكليفه من صاحب الجلالة لم يضيع اخنوش وقته لان تفكيره مركز على ضرورة تشكيل الحكومة المرتقبة في اقرب وقت لمواجهة ثلاث تحديات مستعجلة :كيفية اعادة بناء مغرب ما بعد كورونا ، وكيفية تنزيل النموذج التنموي الجديد و تفعيل الجهوية المتقدمة.
5-ينوي اخنوش تشكيل حكومة من خلفية مقاولاتية وتدبيرية مشكلة من حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة بتقليص عدد الوزراء والوزراء المنتدبين جلهم سيكون من جيل العهد الجديد وسيرفض الوجوه التي استوزرت في الحكومات السابقة اوتم اعفائها.
لذئ ينتظر اخنوش اجتماع المجالس الوطنية لأحزاب الاصالة والمعاصرة الذي سيجتمع يوم الجمعة 17 سبتمبر وحزب الاستقلال يوم السبت 18 سبتمبر وحزب الاتحاد الاشتراكي يوم الاحد 19 سبمتبر
ليعقد جولة ثانية للتفاوض مع حزبي الاستقلال والاصالة والمعاصرة على الحقائب الوزارية لتشكيل الحكومة في اقرب وقت ممكن.
وهذا مؤشر إيجابي يحسب لعزيز اخنوش الذي ادرج مبدأ الحكامة الزمانية في المجال السياسي المغربي الذي عاني مع الحكومات السابقة من الهدر الزمني السياسي.
ومن غرائب الصدف او من منطق البرغماتية السياسية ان يتم ترتيب تنظيم وعقد المؤتمرات الاستثنائية للأحزاب الاصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي وفق ترتيب نتائج 8 شتنبر :
حزب الاصالة والمعاصرة فاز ب87 مقعدا نيابيا سيعقد مجلسه الوطني الجمعة 17 شتنبر
حزب الاستقلال فاز ب81 مقعدا نيابيا سيعقد مجلسه الوطني السبت18 شتنبر
حزب الاتحاد الاشتراكي فاز ب 34مقعدا نيابيا سيعقد مجلسه الوطني الاحد 19 شتنبر
صحيح هناك سيناريوهات أخرى، لكن يتمثل أول هذه السيناريوهات حسب نظري، في إنجاز تحالف حكومي بين الأحزاب الثلاثة الأولى: "التجمع الوطني للأحرار" (102 مقعد)، و"حزب الأصالة والمعاصرة" (86 مقعداً)، و"حزب الاستقلال" (81 مقعداً)، بأغلبية 269 مقعداً.
رئيس المرصد المغربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.