في ثاني أيام الحملة الانتخابية...طرائف وطعون وتطاحنات وصراعات رقمية

انطلقت الخميس الحملة الإنتخابات البرلمانية والمحلية المقررة في الثامن من شتنبر، التي من شأنها أن تفرز حكومة جديدة بعد انقضاء ولاية الائتلاف الحالي بقيادة حزب العدالة والتنمية.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي يدعى فيها قرابة 18 مليون مغربي 46% منهم نساء، للتصويت في اليوم نفسه لاختيار نواب الغرفة الأولى للبرلمان(395 عضوا)، فضلا عن أكثر من 31 ألف عضو منتخب في مجالس العمالات والجهات

مظاهر غريبة واخرى اعتادها المغاربة

 

الحملة الانتخابية وفي يومها الثاني تعرف الكثير من التشويق، في مظاهر غريبة وأخرى اعتادها وألفها المغاربة مع كل استحقاقات انتخابية، طعون في اللوائح لاسباب متعددة، صراعات في منتصف الليل وضرب وجرح واغماءات وسط منتخبين، لوائح بدون صور مرشحيها، واخرى بصور معالجة بنظام الفوتوشوب، فيما هناك لوائح  تغيب فيها وظيفة المرشح، بالاضافة الى كل ذلك تحول موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "المغربي" يتحول الى ساحة معركة بين كل الطوائف الحزبية ويرتدي الوانها وشعارتها.

"كورونا" تدفع أحزابا سياسية ومرشحين إلى خوض حملات رقمية وتحول منصات التواصل الى ساحة معركة

مع ثاني ايام الحملة الانتخابية لاحظ متتبعوا الشان السياسي في المغرب غياب التجمعات الانتخابية أثناء الحملة بسبب حالة الطوارئ الصحية التي تمنع تجمع أكثر من 25 شخصا، وأعلنت بعض الأحزاب المتنافسة الخميس افتتاح حملاتها الانتخابية بحضور محدود و في مهرجانات بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث فرضت تداعيات جائحة “كورونا” وارتفاع عدد الإصابات بالفيروس التاجي على الأحزاب السياسية اعتماد وسائل التكنولوجيا الحديثة واللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لخوض غمار الاستحقاقات الجماعية والتشريعية المقبلة.

ولجأ مجموعة من البرلمانيين والقياديين المرشحين في الانتخابات المقبلة إلى بعض المقاولات للتكفل بالجانب التقني في الحملات الانتخابية.

ويراهن الكثير من المرشحين على التقنيات والوسائل الحديثة المتطورة التي توفرها هذه الشركات، من خلال توفرها على قاعدة بيانات، وقدرتها على استهداف مختلف الأجناس والأعمار وكذا التحكم في المكان والزمان، إلى جانب اعتمادها على الصورة، لتتحول بذلك كل منصات التواصل المغربية الى ساحة معركة بين كل الطوائف الحزبية، تعليقات  وتدوينات ومنشورات.

 طعون وصراعات سياسية

الطعن في لائحة رئيس جماعة بني ملال المعزول أحمد شدا بسبب شيك بدون رصيد

افادت مصادر ان عدة أحزاب تقدمت بالطعن في اللائحة الجماعية للرئيس المعزول لجماعة بني ملال أحمد شدا بسبب “شيك بدون رصيد”.

وحسب مصادر ، فإن الطعن في اللائحة الجماعية عن حزب الحركة الشعبية بدائرة بني ملال يهددها بالإلغاء جراء ضم لائحة شدا لشخص مبحوث عنه قضائيا بسبب شيك بدون رصيد تبلغ قيمته حوالي 70 مليون سنتيم.

سابقة .. رشح زوجته ضد أمه للمنافسة على مقعد انتخابي في نفس الدائرة

في واقعة فريدة من نوعها، قام البرلماني السابق الغازي اجطيو، بترشيح زوجته لمنافسة أمه في الدائرة الانتخابية نفسها بجماعة بني فراسن، الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم تازة.

ونظرا لفقدانه الأهلية الانتخابية بسبب قضائه لعقوبة حبسية نافذة، لجأ البرلماني السابق لهذا الحل الذي قسم أسرته بين حزبي الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية.

ووفقا لما أوردته بعض المصادر، فإن هذا البرلماني السابق، أدين بتهم تكوين عصابة إجرامية والضرب والجرح، في أحداث وقعت في 18 غشت 2011، خلفت 30 جريحا، ستة منهم أصيبوا بكسور وبعضهم أجريت له عمليات جراحية، بعدما تم الاعتداء عليهم من طرف أشخاص مسلحين بالسيوف والسواطير.

وأكدت ذات المصادر أن البرلماني المذكور ضغط بقوة لفرض زوجته كمرشحة عن حزب البام منافسة لوالدته عن حزب الحركة الشعبية بنفس الدائرة الإنتخابية بجماعة بني فراسن.

وأثار هذا الموضوع سخرية عارمة بمواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع انتقاد الكثيرين لهذا البرلماني السابق الذي وضع نفسه بين نارين.

الشهادة تحرم فائزا في الانتخابات المهنية من ترأس غرفة الصناعة بفاس

أمهلت إدارية فاس، عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس عن حزب الحركة الشعبية، أسبوعا للإدلاء بشهادة تفيد إنهاءه التعليم الابتدائي، والمخولة له شغل هذه المهمة بعدما تقدم منافسه على الرئاسة بطعن في الموضوع إلى هذه المحكمة.

وحددت يوم الثلاثاء المقبل، تاريخا لجلسة جديدة للبث في الملف والطعن الذي تقدم به منافسه بعدما طلب إلغاء انتخابه رئيسا لولاية ثانية بداعي أنه لم يحصل على شهادة نهاية التعليم الابتدائي، حيث قدم مقالا في الموضوع إلى المحكمة قبل تعيين ملف له.

وأخرت المحكمة البث في الملف مرتين في انتظار إدلاء الرئيس بما يفيد حصوله على تلك الشهادة بعدما كان تابع دراسته في المدرسة الابتدائية لأبو العلاء المعري بمكناس، دون أن يعرف ما إذا كان أنهى دراسته الابتدائية او انقطع عنها.

وتقدم بالطعن في مواجهة البوطيين، منافسه هشام مرون وهو مرشح مستقل، بعدما خسر المنافسة ولم يحصل إلا على 3 أصوات مقابل 74 صوت للبوطيين من أصل 82 صوتا في الغرفة التي يرأسها منذ الولاية السابقة وأعيد انتخابه في انتخابات الغرف المهنية الأخيرة.

اعتقال رئيس جماعة بسبب مبلغ ربع مليار سنتيم

استيقظت ساكنة جماعة بوقنادل صباح اليوم على وقع خبر اعتقال شخصية سياسية مهمة في فترة الانتخابات.

هذا وعلمت بلبريس من مصدر مطلع ان الشرطة اعتقلت صباح يوم أمس رئيس جماعة بوالقنادل الملتحق حديثا بحزب التجمع الوطني للاحرار .

وقالت مصادرنا ان الجميع تفاجأ ببداية غير موفقة لحزب الاحرار ببوالقنادل خلال الايام الاولى  من الحملة الانتخابية .

مصادرنا أكدت أن اعتقال الرئيس المذكور جاء بناء على شكاية تقدم بها صديقه القديم يشتغل ممون حفلات كان يستفيد من سخاء صفقاته بالجماعة قبل أن ينقلب عليه .

وتشير معلوماتنا الأولية إلى أن ممون الحفلات تقدم بشكاية لدى وكيل الملك تفيد بأن رئيس الجماعة لم يؤدي مبلغ يفوق قيمته 250 مليون سنتيم وهو عبارة عن شيك ضمانة .

مرشح يعربد ويقطع الطريق خلال شجار عنيف بمراكش

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية مقاطع فيديو صادمة لمرشح بجماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش، وهو يعربد على مواطنين على خلاف معه، حيث ظهر وهو يرفع في وجههم عصا وهو عار من ملابس بالجزء العلوي من جسمه.

واستغرب متتبعون كيف لمرشح سبق له ان شغل منصب نائب رئيس الجماعة ان ينزل الى مستوى قطع الطريق واللجوء لاسلوب العنف ، متسائلين كيف لشخص بهذه المواصفات ان يخدم المواطنين ويكون نمودجا لهم.

لوائح انتخابية بأشباح واخرى معدلة بالفوتوشوب

أحزاب ترشح الأشباح وتلجئ الى "عمر باش ما كان"

 

في سابقة من نوعها في تاريخ الإستحقاقات الانتخابية المغربية، عمدت بعض الاحزاب الى ترشيح أشباح باللوائح الانتخابية العامة المرتقبة يوم 8 شتنبر المقبل.

وعمدت هذه الاحزاب إلى ترشيح أشباح غير مرئية في أوراق الانتخابات، حيث توجد أسماء المرشحين، من دون وجود صور فوتوغرافية تعرف المصوتين على المرشحين في اللوائح، وهي خطوة توجد بجميع جهات المغرب تقريبا خاصة في اللوائح الجهوية والمحلية ولدى اغلب التظيمات الحزبية.

ويرى مراقبون، بأن الأحزاب لجأت لسياسة “عمر باش ماكان” بعد عجزها عن إيجاد أعضاء بالحزب يترشحون في اللوائح، مؤكدين أن المرشحين الذين لا يتوفرون على صورة تعريفية قد يترشحون في لوائح العديد من الاحزاب.

لوائح معدلة بنظام الفوتوشوب تثير السخرية

اثارت لوائح انتخابية معدلة بنظام الفوتوشوب السخرية وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا متتبعي الشان السياسي في المغرب، حيث عمدت بعض الاحزاب الى معالجة لوائح مرشحيها بنظام الفوتوشوب فمنهم من البسهم رداءا موحدا للنساء والرجال، ومنهم من جعل تسريحة شعرهم موحدة، ولوائح اخرى اختارت وضع تحسينات على صور مرشحيها ومرشحتها ليظهروا اكثر اناقة وجمالا.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.