قراءة صحف الغد: العثماني: الملك راضي عليا!…ونزار بركة: المغرب يعيش أزمة ثقة

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الإثنين 15 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف العثماني يتحدث عن الملكية والانتخابات والأغلبية وآخر يتناول تزويج القاصرات..مغالطات وتحايل على القانون، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

العثماني: الملك راضي عليا!

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت،أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إنتفض في وجه معارضيه، معتبرا أن قرار بقاء حكومته بيد الملك.
وأضافت اليومية ذاتها، أن العثماني الذي تلقى في الآونة الأخيرة الكثير من الهجومات، داخل حزبه وخارجه، رفض التدخل في عمله، معتبرا أن الملك راض عنه، ويساعده.

بوعياش تدعو إلى الإصلاحات

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول دعوة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، إلى تسريع وتيرة الإصلاحات التشريعية ذات الصلة بقانون المسطرة الجنائية، والقانون الجنائي لمواكبة إحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

وأفادت الجريدة الورقية أن بوعياش أوضحت خلال اللقاء التواصلي حول إحداث الآلية، الذي نظمه المجلس أمس الجمعة، أن اللقاء يشكل لحظة سياسية وحقوقية ذات رمزية، ويعبر عن الإرادة المستمرة للسلطات المغربية وباقي الفاعلين، والتزامهم بالانتقال من مناهضة التعذيب المنصوص عليها في المقتضيات الاتفاقة إلى مرحلة الوقاية من التعذيب.

تزويج القاصرات..مغالطات وتحايل على القانون

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” في ملف حول تزويج القاصرات، إن محمد أوجار، وزير العدل اعتبر أن الأرقام المتعلقة بزواج القاصرات ما تزال مخيفة في المغرب، مبرزا خلال ندوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان منذ أيام أنه بالرغم من كون تزويج القاصرات استثناء من القاعدة التي تحدد سن الزواج في 18 سنة، فإن واقع المجتمع المغربي يشير إلى إقبال ملحوظ على تزويج الفتيات دون سن الرشد القانوني.

نواب “البيجيدي” يتمردون على العثماني

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، على أن الغموض مازال يسود الموقف الفعلي لحزب العدالة والتنمية من التصويت على لحبيب المالكي، رئيسا لمجلس النواب، مبرزة أن الموقع المعلن عنه للأمانة العامة للحزب الحاكم يؤيد التصويت على المالكي، إلا أن تنفيذ قرارها تم خرقه بشكل سافر من طرف نواب “البيجيدي”.

وأوردت الصحيفة أن أكثر من 50 برلمانيا من فريق المصباح، لم ينضبطوا لقرار العثماني، وحوالي 30 برلمانيا من العدالة والتنمية غابوا عن جلسة التصويت.

حرب بسبب رئاسة اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، بخصوص تعيين الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري الأخير، لـ”عبد الرحيم عثمون، سفيرا للمغرب ببلونيا، حيث اشتعلت حرب ضروس لخلافته على رأس اللجنة البرلمانية المغربية الأوربية.

وزادت الصحيفة أن الاستقلالي لحسن حداد، يواجه فيتو قوي من قبل أعضاء هذه اللجنة لخلافة رئيسها السابق، عثمون، فيما يحاول الحركي، لحسن سكوري استغلال الوضع لترؤس هذه اللجنة.

ضياع أرشيف بلدية آسفي واختفاء وثائق إدارية

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن مصلحة الأرشيف داخل قصر بلدية آسفي، تعرضت إلى أعمال تخريب، وإتلاف بفعل الإهمال وتسري مياه الأمطار والرطوبة.

وأوردت الجريدة أن المئات من الملفات، وآلاف الوثائق الإدارية الحساسة ضاعت، وتهم الممتلكات العقارية للجماعة، وأيضا عدد كبير من التصاميم ونسخ أصلية من عقود كراء واستغلال الممتلكات الجماعية.

غازات السيارات المسبب الرئيسي لأمراض الربو لدى أطفال البيضاء

تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول تحذير دراسة دولية من مخاطر التلوث على صحة الأطفال.
وكشفت الدراسة أن أطفال مدينة الدار البيضاء معرضون بشدة لمرض الربو، الناتج عن التلوث الذي تسببه الغازات المنبعثة من عوادم السيارات ومختلف وسائل النقل. ومن بين مل 100 ألف طفل بالعاصمة الاقتصادية يصاب ما يقارب 300 طفل سنويا بمرض الربو الناتج عن الغازات المنبعثة من وسائل النقل، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بالربو في صفوف أطفال الدار البيضاء، إلى حوالي 25 بالمائة.

راقصات إسرائيليات بحفل في مراكش خلال العشر الأواخر من رمضان

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “بلبريس”، مطالبة “المرصد المغربي لمناهضة التطبيع”، السلطات لمنع مشاركة إسرائيليات في حفل مقرر بمدينة مراكش الشهر القادم.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن الراقصة الإسرائيلية أكدت حضور الدورة بالمدينة الحمراء، رفقة أخريات، كما احتفت الخارجية الاسرائيلية بحفل لعازف كمان إسرائيلي بمدينة أكادير.
وندد المرصد، عبر صفحته الرسمية فيسبوك، بالخطوة التطبيعية، واصفا إياها بـ“النشاط التخريبي”.

100 مليون دولار..خسائر المغرب من البريكسيت

وذكرت “المساء” أيضا، أن مبالغ مالية سيخسرها المغرب في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن “بريكسيت” بين بريطانيا والاتحاد الأوربي، مبرزة أن المبلغ يقدر بمليارات السنتيمات، حيث أوضحت دراسة جديدة أن المغرب مهدد بخسارة حوالي 97 مليون دولار من الصادرات في حالة “بريكسيت” بدون اتفاق، فيما أوردت مؤسسة “بلومبرغ” الأمريكية أن 20 دولة إفريقية مهددة بتكبد خسائر مادية ضخمة نتيجة “البريكست”، يقدر مجموعها بـ420 ملين دولار على رأسها المغرب.

نزار بركة: المغرب يعيش أزمة ثقة

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس” خبرا حول دعوة الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة حزبه إلى تعاقد جديد، معللا ذلك بحاجة البلاد إلى عقد جديد.
وأضافت الصحيفة أن نزار بركة قال إن مقومات هذا العقد الجديد الأساسية يجب أن تستمد من الاختيارات الكبرى المقرر تحديدها في إطار مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي يجري النقاش بشأنه في أفق تطبيقه على أرض الواقع.

العثماني يتحدث عن الملكية والانتخابات والأغلبية

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة خرج عن صمته بخصوص عدد من القضايا التي تطرح في الساحة السياسية، ومنها الجدل حول القانون الإطار للتعليم، وأثره على انقسام الفريق البرلماني لحزبه خاصة بعد خرجة بنكيران، ومشاكل الأغلبية والعلاقة مع المؤسسة الملكية وسباق الانتخابات المبكر.

وأوردت الجريدة الورقية أن العثماني عبر أمام فريق حزبه البرلماني عن امتعاضه من إثارة موضوع تعديل الفصل 47 من الدستور، الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول في الانتخابات..، وجدد التأكيد على أنه يعمل تحت مسؤولية جلالة الملك” وقال “لست بطلا من الأبطال الذين يحلم بهم البعض”، مؤكدا أنه يشتغل وفق توجيهات جلالة الملك.

أين تقرير جطو حول الأغذية؟

وأوردت اليومية في خبر أنها كشفت منذ عام تقريبا عن الخلاصات الخطيرة التي تضمنها تقرير قضاة مجلس الاعلى للحسابات، بعد افتحاصهم أداء مكتب السلامة الصحية للمواد الغذائية.

وأوردت الصحيفة أن المجلس لم يعلن رسميا هذا التقرير، وتتضمن الوثيقة التي كان المجلس قد أحالها على الوزارة المعنية لتقديم ردودها قبل النشر، كما هو معتاد في عمل هذه المؤسسة الدستورية، معطيات شديدة الخطورة حول المواد الغذائية التي يستهلكها المغاربة.

الجامعة تتكلف بعلاج حارس حوريا

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قررت التكلف بمصاريف علاج السينغالي خادم ندياي حارس مرمى حوريا كوناكري، بعد إصابته بكسر على مستوى الساق، في مباراة فريقه ضد الوداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More