قراءة صحف الغد:للموظفين : الكفاءة المهنية في الترقية بدل الاطار والدرجة والسلم الاداري والاقدمية .. ولفتيت يصفي تركة إدريس البصري

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الأربعاء، 20 مارس؛ بين تقرير يكشف أن “آباء التلاميذ يدخلون على خط أساتذة التعاقد”، وآخر يتناول “مناورات بحرية مغربية إسبانية“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

ساجد.. بين منقار الحمامة وقوائم الحصان

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن الأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد، يواجه تمرد غالبية البرلمانيين المنتمين لحزبه، حيث أغلق كثير منهم هواتفهم في وجه أمينهم العام، خصوصا بعد تسرب إفادات تقول إن هناك ضغطا قويا من حليفه عزيز أخنوش لإعادة رتق التحالف، الذي مزقه غضب برلمانيين من الاتحاد الدستوري على وضعهم داخل فريق التجمع الدستوري الذي يضم الحزبين في البرلمان.

وحسب المعطيات المتوفرة للجريدة، فإن برلمانيين من الفريق الدستوري يواصلون تشبثهم بموقفهم من طريقة تدبير الفريق المشترك داخل مجلس النواب، ويطالبون الأمين العام للحزب، محمد ساجد، بفك الارتباط مع التحالف البرلماني، أو تدارس كيفية إنصاف نواب الفريق في كل ما يتعلق بتدبير الفريق المشترك.

من جهة أخرى، يواجه الأمين العام، محمد ساجد، ضغوط حليفه عزيز أخنوش، بضرورة مواجهة وضعية نوابه، والالتزام بالتوافق الاستراتيجي بين الحزبين.

 الامم المتحدة  جنيف الثانية لبناء الثقة

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “بلبريس”، ما أوردته الورقية، بخصوص،جنيف الثانية حيث جاء فيها ان اجتماع الاطراف المعنية في ما يسمى بجنيف الثانية سيكون الغرض منه ان تبدأ الوفود في تناول العناصر الللازمة  لبناء حل دائم قائم على حل وسط ، كما سيكون فرصة ايضا لبناء الثقة بين الاطراف

آباء التلاميذ يدخلون على خط أساتذة التعاقد

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية”، أن المكتب الوطني للفيديرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، عبر في بيان له، عن قلقه وانزعاجه من المنحنى التصاعدي، الذي آل إليه الخلاف بين فئات من الأسرة التعليمية ووزارة التربية الوطنية.

وفي الوقت الذي أكد فيه المكتب عن تفهمه للمطالب المشروعة والمعقولة لجميع فئات الشغيلة التعليمية، لم يخف هذا الأخير استشعاره لخطورة الوضع التربوي الحالي، والمنزلقات التي قد يؤول إليها في غياب أية آفاق لإيجاد حلول للمشاكل المطروحة.

لفتيت يصفي تركة إدريس البصري

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص قرار عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إدخال تغييرات جوهرية على التركة القانونية للرجل القوي في عهد الملك الحسن الثاني إدريس البصري.

وكشفت معطيات موثقة، حسب “الأخبار”، أن لفتيت عدل قرارا أصدره البصري منذ 24 سنة يهم شروط الالتحاق بالمفتشين العامة لوزارة الداخلية.

وفتح التعديل الجديد أبوا المفتشية، التي ترأسها الوالي زينب العدوي، أمام عدد من المغاربة حاملي شهادة الهندسة بكل تخصصاتها، بالإضافة إلى حاملي الشهادات العليا أو المعادلة لها، فضلا عن التوفر على المهارات والكفاءات التي تسمح بيمارستان مهمة مفتش بالإدارة الترابية.

غموض في صفقة 130 سيارة إسعاف تسلمها الدكالي

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول تسلم مصالح وزارة الصحة صفقة 130 سيارة إسعاف من شركة “المنجرة”، بعدما كان قد تم توقيف هذه الصفقة من طرف الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، ما دفع الشركة الفائزة للجوء إلى القضاء الذي حكم بالتراضي.

وكان من المفروض أن تسلك الشركة سيارات الإسعاف المائة والثلاثين بمناسبة مؤتمر “كوب 22” سنة 2016، غير أن تأخر التسليم دفع الوردي، وزير الصحة آنذاك، لإلغاء الصفقة، ليعيدها حكم قضائي، الشيء الذي أثار ردود فعل متباينة، خصوصا تلك التي ترى أن التراضي يفترض أن تسترجع الشركة مبلغ الضمانة وأن تعاد الصفقة من جديد عبر نشر طلب عروض.

 ايها المواطنون هذا ما ينتظركم  الكفاءة المهنية في الترقية بدل الاطار والدرجة والسلم الاداري والاقدمية

اعلن المجلس الحكومي عن عقد اجتماع استثنائي الاربعاء 3  ابريل المقبل، واهم مستجداته هو اخضاع المرفق العمومي لمبادئ الشفافية والمساواة  وربط المسؤولية بالمحاسبة  الامر الذي سيتم ادخال قواعد جديدة لتدبير الكفاءات حيث انه بدل من اعتماد الاطار والدرجة والسلم الاداري والاقدمية  في الترقية سيتم اعتماد الكفاءة المهنية في الترقية لتجاوز نظام الوظيفة العمومية المعمول به حاليا والذي يعود الى سنة 1958.

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول تزايد جرائم الكراهية ضد المغاربة المسلمين بإسبانيا، حسب أرقام وزارة الداخلية، التي سجلت ارتفاعا بنسبة كبيرة، تزامنا مع موجة جديدة من الإسلاموفوبيا بالعالم .

وأضافت “المساء”، أن الأرقام التي أصدرتها الوزارة الإسبانية، سجلت ارتفاعا بنسبة 120 في ألماظة عام 2017، يجعلها أكبر بكثير من النسبة المسجلة عام 2016.

الاتجار بالبشر وراء تقييد المغرب دخول مواطني دول إفريقية

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، عن إيضاح المغرب أن إجراءات تشديد المراقبة على مواطني دول مالي وغينيا كوناكري والكونغو برازافيل، له علاقة بموضوع الاتجار بالبشر.

وكشف محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، في تصريحات صحفية، أن الاتجار بالبشر يفسر القيود المفروضة على بعض الدول الإفريقية من أجل الدخول إلى المغرب، مضيفا أنه بعد تحليل المعطيات المتعلقة بتدفقات الهجرة، أدرك المغرب أن “هناك تهريبا للبشر يجب كبح جماحه عن طريق توحيد طلبات الدخول إلى المملكة”.

الفقر والبطالة يحولان المغاربة إلى “عنصريين”

وذكرت “المساء” أيضا، أن تقريرا حديثا، كشف أن المغاربة أصبحوا نوعا ما “عنصريين”، نتيجة رفضهم استقبال بلدهم لمزيد من المهاجرين الأجانب خوفا على فرص الشغل القليلة المتوفرة.

وأوضح التقرير أن 87 في المائة من المواطنين المغاربة غير راضين البتة عن سوق الشغل بالمغرب، ويعتبرون أن أداء الحكومة في ما يخص خلق فرص الشغل سيء جدا خلال سنة 2018.

لوبي المحروقات يتصدى لقرارات الحكومة

في جولة “بلبريس” الصحفية، نتوقف عند “النهار المغربية” التي ذكرت أن أن العجز الحكومي في تحديد أسعار المحروقات ووضع سقف واضح لأثمنة الوقود في المغرب، أدى إلى استمرار “توحش” شركات المحروقات في رفع أسعار البنزين والكازوال، أمام الغياب الحكومي ومحاولات العثماني ووزيره في الحكامة التهرب من المسؤولية على مجلس المنافسة، إذ كشف ارتفاع أسعار المحروقات المهول، عن قوة لوبي المحروقات، حيث استغلت الشركات إعلان مجلس المنافسة موقفها من التسقيف، حتى سارعت إلى زيادة أسعار الكزوال والبنزين.

مهندس مغربي اشتغل سفيرا لداعش لدى أردوغان

ونبقى ضمن صفحات “النهار المغربية”، لنورد لكم منها، كشف مهندس مغربي ينتمي لتنظيم داعش، عن اشتغاله بصفة سفير، لدى نظام رجب طيب أردوغان.

وقال المهندس المغربي، الذي انضم إلى داعش في سوريا عام 2013، وكان الشخص الذي يكنى في التنظيم بأبي منصور المغربي، في مقابلة استمرت خمس ساعات مع باحثين من المركز الدولي لدراسة التطرف العنيف؛ أنه كان يعمل سفيرا للمنظمة الإرهابية في تركيا حيث إلتقى بمسؤولين رفيعي المستوى في جميع الفروع الأمنية للحكومة.

زلزال في معسكر البوليساريو

وتنتقل وإياكم “بلبريس” إلى الصحراء، عبر صفحات “أخبار اليوم”، حيث أوردت أن قضيتها تعرف منذ السنة المنصرمة، تطورات متسارعة وكبيرة من شأنها أن تسهم في حلحلة الجمود القائم متذ 2007.

وقد صدم خورخي فيرسترينج، عضو حزب بوديموس، الإسباني، ومستشار زعيمه إغليسياس، والخبير والأستاذ بجامعة مدريد، أنصار البوليساريو في إسبانيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وافريقيا، بتأكيده على مغربية الصحراء، لأنه لا “وجود لشعب صحراوي”، وبرر ذلك بكون الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسبانيا وموريتانيا سنة 1975، يتحدث عن “سكان” وليس “شعب”.

الداخلية تدخل على خط التصعيد مع الأساتذة المتعاقدين

ذات المنبر الورقي، قال أنه بعد شروع الأكاديميات في تحديد لائحة المتغيبين عن الأقسام الدراسية، وتطبيق مسطرة ترك الوظيفة، من طرف وزارة التربية الوطنية، دخلت وزارة الداخلية على الخط، حيث راسل العمال في عدد من المدن مديري الأكاديميات من أجل تتبع مسطرة الطرد، وتعويض الأساتذة المستغنى عنهم.

وتضيف “أخبار اليوم”، حسب مصادرها، أن وزارة الداخلية تحرص على تسريع العملية، لتعويض الزمن الدراسي المهدر بسبب الإضرابات المتتالية لأساتذة التعاقد.

عاصفة داخل “ قناة ميدي1 تيفي”

وفي خبر آخر قالت “أخبار اليوم”، أن البيت الداخلي لإذاعة البحر الأبيض المتوسط، يشهد عاصفة قوية هذه الأيام، فجرها نشر الصفحة الرسمية للإذاعة عنوانا يعتبر عملية فدائية قام بها فلسطيني ضد جنود  إسرائيلين عملية إرهابية.

الضجة التي أثارتها الواقعة، خصوصا بعد بعد دخول المتحدث الرسمي باسم الجيش الاسرائيلي، أفيخايزأدرعي على الخط، وإشادته بما نشرته “ميديI”، وكشفت النقاب عن الوضع الصعب داخل الإذاعة، الآي تشكو استنزاف ابرز مسؤوليها لفائدة القناة التلفزيونية، وتعيش غياب التنسيق بين قسميها الفرنسي والعربي، إضافة إلى تدهور الأوضاع المادية ووسائل العمل.

رونار: التتويج بـ“الكان” سيكون صعبا

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، التي أجرت حوارا مع الناخب الوطني، هيرفي رونار، أن التتويج بكأس “الكان” سيكون صعبا لأنه لا يريد تكرار تجربة غيريتس، مضيفا أن تصريحاته لا تعارض كلام لقجع، لكن الوعود شيء، وواقع الملعب شيء آخر.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.