قراءة صحف الغد:كلية الحقوق اكدال تستعد لاستقبال ولي العهد، و500 موقعا الكترونيا غير قانوني

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الثلاثاء، 12 مارس؛ بين تقرير يكشف أن “40مليار سنتيم لدعم “الحراكة” الصغار”، وآخر يتناول “ورطة تحرير المحروقات تجبر البرلمان على تعديل قانون الأسعار والمنافسة“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

برلمانيو الحصان يفكون ارتباطهم بفريق الحصان

على دأبها، تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، إعلان برلمانيين من حزب الاتحاد الدستوري وأعضاء بالمكتب السياسي، للحزب عن فك الارتباط مع التجمع الوطني للأحرار، وذلك خلال اجتماع عقدوه نهاية الأسبوع الماضي، أعقبه إصدارهم لوثيقة وقعها 17 برلمانيا من أصل 19، الذين يتوفر عليهم حزب “الحصان” بالغرفة الأولى.

40 مليار سنتيم لدعم “الحراكة” الصغار

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “بلبريس”، ما أوردته الورقية، بخصوص، تخصيص سلطات مدريد ميزانية ضخمة تجاوزت 40 مليون أورو، لتحسين أوضاع هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين، والتي كان مصدرها الاتحاد الأوروبي، بحكم ارتفاع حجم الهجرة السرية، خلال السنة الأخيرة.

إضراب المتعاقدين يشل المدارس التعليمية

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما نقلته الصحيفة الورقية، بخصوص دخول أزمة الأساتذة المتعاقدين المضربين لما يزيد عن شهر، منعرجا خطيرا، بعدما بدأ الشلل يدب في المؤسسات التعليمية العمومية، التي تضم ضمن هيئات التدريس بها عدد كبير من الأساتذة المتعاقدين.

كلية الحقوق اكدال تستعد لاستقبال ولي العهد

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، بشأن استعداد كلية الحقوق اكدال لاستقبال ولي العهد خلال الموسم الجامعي المقبل ،بعد ان كشفت مصادر مطلعة ان هذه الكلية تعرف سباقا محموما لاختيار عميد الكلية الجديد الذي سيحظى بتدبير شؤونها الادارية طيلة المسار الدراسي لمولاي الحسن  بعد ن اكدت مصادر ان مرحلة الترشيحات قد انتهت الاسبوع الماضي بوضع سبعة ملفات ثلاثة منها من الوزن الثقيل.

ورطة تحرير المحروقات تجبر البرلمان على تعديل قانون الأسعار والمنافسة

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول وجود اتصالات بين بعض الفرق البرلمانية بمجلس النواب، من أجل التشاور حول تعديل قانون حرية الأسعار والمنافسة، بما يسمح للحكومة بالتوتر على أدوات للتدخل الناجع في حال وجود ارتفاع كبير في أسعار المواد المحررة.. تحرك يأتي في سياق جدل حول أسعار المحروقات، وتحركات الحكومة لتسقيفها.

رؤساء جامعات يَنْضمون إلى اللوبي المدافع عن الفرنسية

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، عن دفاع عدد من رؤساء الجامعات المغربية، على خيار تدريس المواد العلمية في جميع المستويات الدراسية باللغة الفرنسية،  في خطوة تنتصر للوبي المدافع عن اللغة الفرنسية بالمغرب، موضحين أن تدريس المواد العلمية بهذه اللغة في جميع المستويات التعليمية والتكوينية من شأنه أن يخلق عدالة اجتماعية.

التشيع والمد الإيراني تحت مجهر السلطات

في جولة “بلبريس” الصحفية، نتوقف عند “أخبار اليوم” التي ذكرت دراسة جديدة أنجزها المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، المقرب من حركة التوحيد والإصلاح، كشفت أن “التعاطي الرسمي مع الوجود الشيعي بالمغرب اتسم بفترات مد وجزر، غلب عليها التغاضي تارة، والتضييق تارة أخرى، لكنها لم تصل إلى حد السماح أو الاعتراف والتطبيع”، وقد شكلت السلطات لجانا على صعيد العمالات والأقاليم لمحاربة جميع مصادر التغلغل الشيعي.

بنشماش يفشل في رأب الصدع داخل “البام”

ونبقى ضمن صفحات “أخبار اليوم”، لنورد لكم منها، قيادة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، سلسلة لقاءات تنظيمية جهوية مع مناضلي حزبه، في محاولة منه لرأب الصدع وتوحيد الصفوف، إلا أن اللقاء الذي عقده في جهة الرباط، عرف مقاطعة عدد من القياديين البارزين من المكتب السياسي، والمجلس الوطني.

أحداد.. عقوبة ثقيلة لاستفزاز المنافس

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “أخبار اليوم”، أن نادي الزمالك المصري، قرر تسليط عقوبة مالية ثقيلة في حق لاعبه المغربي، حميد أحداد، بعد وقوفه على الكرة في المباراة التي جمعت فريقه بجور ماهيا الكيني، يوم الأحد الماضي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.