هيئات بـ”تازارين” تشتكي سوء جودة الماء والانقطاع المتكرر بإقليم زاكورة

وجهت حوالي 30 هيئة مدنية وحقوقية ونقابية بجماعة تزارين التابعة لإقليم زاكورة بيانا استنكاريا لعامل الإقليم، حول الوضع المزري للماء الصالح للشرب بالجماعة.

وأكدت الهيئات في بيانها تغير لون الماء وطعمه، مما يهدد الصحة العامة للساكنة، فضلا عن الانقطاعات المتكررة، خصوصا مع حلول فصل الصيف، الذي يعرف طلبا متزايدا على هذه المادة الحيوية، فضلا عن تزايد عدد الوافدين على المنطقة في هذا الفصل، وأيضا كثرة المناسبات، كالأعراس وعيد الأضحى.

وأفاد المصدر ذاته أنها سبق ونبه لهذا المشكل منذ سنة 2014، دون أي تفاعل للمسؤولين عن القطاع على الصعيدين المحلي والإقليمي، حيث قوبلت هذه المطالب باللامبالاة والاستهتار، خصوصا مع استنزاف الفرشة المائية بالمنطقة من طرف مزارعي البطيخ الأحمر، ومستنزفي الماء من خلال كرائه اليومي دون تدخل السلطات.

وعبر البيان  عن استنكار الهيئات لتعنت ولامبالاة المسؤولين للمطالب العادلة والمشروعة للساكنة، وتركهم أمام هذا الوضع المزري، وغض النظر عن أهمية الماء كمادة حيوية لا محيد عنها، بل تعد حقا من حقوق الإنسان كما نصت عليها المواثيق الدولية والدستور المغربي، وعنصر استقرار للساكنة.

وطالبت الجمعيات بحل جذري وآني لهذا المشكل، وذلك بالعمل على إنشاء سد بالمنطقة، لأنه الكفيل بحله نهائيا من خلال تزويد المنطقة بالماء انطلاقا من هذا السد، داعية إلى التعجيل بحفر آبار احتياطية كحل مؤقت لهذا المشكل، الذي يؤرق ساكنة تازارين وإقليم زاكورة عموما.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.