قراءة صحف الغد: الملك: القرن الحالي ينبغي أن يكون قرن إفريقيا بامتياز...وصفقات مشبوهة تجر نائب عمدة الرباط إلى التحقيق

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الإثنين، 18 مارس؛ بين تقرير يكشف أن “صفقات مشبوهة تجر نائب عمدة الرباط إلى التحقيق”، وآخر يتناول “الأصالة والمعاصرة في مفترق الطرق“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

الرميد يشكك في الانتخابات القادمة

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن حمى المنافسة الانتخابية ستعلن باكرا.
ويظهر أن العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، قد دشنا حملاتهما الانتخابية مبكرا، فبعدما شكك العثماني في حياد الإدارة الترابية، عاد مصطفى الرميد، وزير الدولة في حقوق الإنسان، وأحد أقطاب حزب العدالة والتنمية، ليضيف جرعة من الصراع المبكر.
واعتبر الرميد أن حزب العدالة والتنمية مازال يملك كل مقومات الحزب الذي سيحتل المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية القادمة، في حال “احترمت الديموقراطية، وكانت المنافسة نظيفة”، على حد قوله.

الأصالة والمعاصرة في مفترق الطرق

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “بلبريس”، ما أوردته الورقية، بخصوص، اجتماع عاصف للمكتب السياسي، انسحب منه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بعدما توالت عليه الهجمات.
وعاد بنشماش ليعترف بالأزمة التي يجتازها حزبه في لقاء حزبي بمراكش، ولم يقر بنشماش فقط بقوة هذه الأزمة، بل أضاف أن نضال الباميين الآن يجب أن ينصب على يخلف مخاض الحزب مولودا مشوها.

الملك: القرن الحالي ينبغي أن يكون قرن إفريقيا بامتياز

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية”، إن الملك محمد السادس بعث برسالة أمل واستنهاض المهم، للمشاركين في النسخة الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا المنظمة في الداخلة.
وشخصت الرسالة الملكية وضع القارة السمراء، ووقفت عند تحدياتها، ثم انتقلت إلى شحذ همم الشباب، والمسؤولين وكل المتدخلين من أجل إفريقيا قوية وحديثة، لما تزخر به من إمكانيات وطاقات.

الحكومة خرقت الدستور بإضافة ساعة إلى التوقيت القانوني

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص القرار الأخير الذي أصدرته المحكمة الدستورية، والذي كشف عن خرق الحكومة للفصل 73 من الدستور، بعد تعديل المرسوم الملكي الصادر سنة 1967، بشأن الساعة القانونية، قبل موافقة المحكمة الدستورية على هذا التعديل.
وتضيف “الأخبار” أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، استبق إمكانية الطعن في تعديل المرسوم الملكي، بإضافة إمكانية ساعة إلى توقيت “غرينتش” المعتمد بالمغرب منذ سنة 1967، وقدم طلبا استعجاليا إلى المحكمة الدستورية بتاريخ 8 مارس الجاري، يطلب منها التصريح بأن مقتضيات المرسوم الملكي بشأن الساعة الإضافية لا تكتسي طابعا تشريعيا بالرغم من ورودها في نص تشريعي بل يشملها اختصاص السلطة التنظيمية.

التعويضات عن الإرهاب ترى النور

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول مشروع مرسوم لإحداث صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية تحت سلطة رئاسة الحكومة وتدبير وزارة الداخلية، أوكل إليه تعويض المغاربة المتضررين من العمليات الإرهابية والكوارث الطبيعية.
ويتضمن المشروع؛ الذي من المتوقع أن تصادق عليه الحكومة، خلال مجلسها المقبل، والذي أعده محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية؛ إمكانية منح تأمين بشكل تضامني وبدون مقابل لكل من تسببت انفجارات إرهابية أو كوارث طبيعية غير متوقعة في إلحاق ضرر جسيم بسكنه الرئيسي أو بالذي يكتريه.
وحدد مشروع المرسوم تعويضات البيوت المتضررة في 250 ألف درهم، فيما تتراوح تعويضات البيوت المتضررة 250 ألف درهم، فيما تتراوح تعويضات الكراء ما بين ألف وأربعة آلاف درهم شهريا.

البيجيدي يطلق حملة انتخابية في العالم

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، إطلاق حزب العدالة والتنمية حملة انتخابية سابقة لأوانها في مختلف دول العالم، حيث قررت الأمانة للحزب، منذ الأسبوع الماضي، التحرك لدى الجالية المغربية بالخارج لمحاصرة مد التجمع الوطني للأحرار.
وكشفت مصادر الصحيفة، أن تحركات عزيز أخنوش بإسبانيا دفعت البيجيدي، إلى وضع برنامج مستعجل انطلق نهاية الأسبوع بلقاء لكاتب الدولة في النقل نجيب بوليف في هولندا، كما أطر نوفل الناصري، عضو الأمانة العامة والبرلماني عبد اللطيف برحو لقاء في إسبانيا، فيما سيؤطر قادة البيجيدي لقاءات أخرى بألمانيا وإيطاليا وبلجيكا.

“صفقات مشبوهة” تجر نائب عمدة الرباط إلى التحقيق

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول مباشرة الفرقة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، التحقيق في الإتهامات المنسوبة لأحد نواب عمدة الرباط بالاستحواذ على عدة صفقات في “ظروف مشبوهة”، انطلاقا من مكتب دراسات مملوك له.
وأضافت “المساء”، أن الشرطة القضائية استدعت أحد المستشارين للاستماع إليه، بعد أن توصلت رئاسة النيابة العامة في وقت سابق، بشكاية من هيئة حقوقية تطلب فيها فتح تحقيق، مع الاستماع إلى كافة الأطراف المعنية بهذا الملف.

باكستانيون يوزعون منشورات شيعية بمراكش

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، عن تمكن المصالح الأمنية بمراكش، ظهر الجمعة المنصرم، من اعتقال مواطنين باكستانيين في حالة تلبس بتوزيع منشورات تدعو إلى التشيع.
وحسب معطيات الصحيفة، فإن المعنيين بالأمر وهم شابان وشابة باكستانية تتراوح أعمارهم بين 23 و26 سنة، شرعوا مباشرة بعد انتهاء صلاة الجمعة، في توزيع المنشورات بمدخل مسجد “الكتبية” التاريخي بمراكش، إلا أن انتباه أحد المصلين لمضمون المنشورات دفعه إلى ربط الاتصال بالرقم 19، لتنتقل على الفور عناصر الشرطة إلى عين المكان، وتلقي القبض عليهم.

مرسوم التوظيف بـ“الكونطرا” على كف عفريت

وذكرت “المساء” أيضا، أن قرار الحكومة التخلي عن التعاقد، في إطار تسوية ملف الأساتذة، أثار الكثير من الغموض حول مستقبل المرسوم المتعلق بالتوظيف بعقود على مستوى الإدارات العمومية.
واعتبرت مصادر نقابية لـ“المساء”، أن التخلي عن التعاقد يفترض التراجع عن هذه الآلية بشكل شامل، مضيفة أن هناك غموضدحقيقي، في ما يتعلق بالأساتذة المتعاقدين، في غياب الإدماج في الوظيفة العمومية.

مؤتمر العربية يرفض فرنسة المدرسة

في جولة “بلبريس” الصحفية، نتوقف عند “أخبار اليوم” التي ذكرت أن المؤتمر الوطني السادس للغة العربية، الذي نظمه الائتلاف الوطني للغة العربية، دعا بحضور رئيسي الحكومة، الحالي والسابق، إلى تعريب العلوم في الجامعات، ردا على دعاة فرنسة تدريس العلوم.
ورفض المؤتمر رفضا مطلقا مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم، كما ورد في بيانه الختامي.

المتعاقدون يعلنون أسبوعا جديدا من الإضراب

ونبقى ضمن صفحات “أخبار اليوم”، لنورد لكم منها، قرار الأساتذة المتعاقدون، في خطوة تصعيد جديدة، خوض أسبوع جديد من الإضراب الوطني، ابتداء من يوم الإثنين، مصحوبا بأشكال احتجاجية موازية، تعبيرا عن رفضهم التعاطي الحكومي مع أزمتهم.
التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والتي عقدت جمعا عاما انتهى بإصدار بيان جديد في وقت متأخر من مساء السبت الماضي، اتهمت الحكومة باتخاذ خطوات “انتقامية” ضد الأساتذة المضربين، منها لجوء بعض الأكاديميات إلى تجميد الرواتب وتهديد الفوج الأخير من الأساتذة المتعاقدين المضربين بتعويضهم بلوائح الانتظار.

عين فرنسا على الهاكا

وأوردت ذات الصحيفة، أن السفير الفرنسي بالمغرب، جان فرانسوا جيرولت، قام بزيارة رسمية لمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، حيث انعقدت جلسة عمل رسمية بينه وبين لطيفة أخرباش المعينة قبل أسابيع.
وتضيف الصحيفة، أن السفير الفرنسي ركز على أهمية استمرار التعاون بين الهيئة المغربية ونظيرها الفرنسي، المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وذلك “في احترام تام لاستقلالية كل منهما”.

هل تتم إعادة النظر في طريقة عمل اللجان القضائية

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، استغراب متتبعي عقوبة التوقيف التي اصدرتها لجنة التأديب في حق المهدي قرناص لاعب الدفاع الجديدي.
واعتبر هؤلاء أن قرار التأديب لم يستند إلى وقائع صحيحة، وتساءلوا كيف يمكن الحديث عن الضرب المؤدي إلى الجرح، والحكم اكمل المباراة، مؤكدين على أن الوقت حان لتغيير اللجان القضائية والطريقة التي تعمل بها.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.