التريبورتور وسيلة نقل الطلبة لمدينة الكفاءات و المهن بمدينة تمسنا أين الوزير السكوري والسلطات العمومية وإدارة التكوين المهني للإيجاد الحل

ليس من المعقول عدم استحضار النقل العمومي المضمون إلى مدينة المهن و الكفاءات بمدينة تامسنا التي تم تدشينها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الطلبة مكرفسين لم يتم توفير الإقامة بالداخلية لعدد مهم من الطلبة ، بالرغم من عامل البعد في اعتقاد منهم أن عامل البعد يعني فقط مدن بعيدة ، على سبيل المثال لا الحصر الطلبة المسجلين من جهة الرباط سلا القنيطرة ، دابا طالب او طالبة عند الذهاب و الإياب للدراسة بهذا التكوين لن يكون بمقدروهم الاستمرار لأن عامل النقل العمومي مهم ، و التوقيت المعمول به أن يكون الطلبة في مدينة المهن و الكفاءات على الساعة الثامنة صباحا ، و العديد من الطلبة من وضعيات اجتماعية هشة ، ويتامى و من طبقات محدودة الدخل .

إلا خذينا فقط طالب وطالبة جاي من مدينة القنيطرة او بوقنادل أو سلا، او بمقاطعة اليوسفية بالرباط او مدينة الرباط ، على الطالب و الطالبة أن يخرج على الساعة السادسة صباحا أو الخامسة و النصف من أجل البحث عن حافلة وهذا يتطلب ان يستيقظ مع الساعة الرابعة او الخامسة لتحضير نفسه للخروج في الظلام الدامس و ما تطرحه الساعة الإضافية من خطورة مع موسم فصل الخريف و الشتاء .

أتمنى من وزيرالإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات و المدير الجهوي التكوين المهني و والي جهة الرباط سلا القنيطرة أن يستحضروا معاناة هؤلاء الطلبة. هل سيتمكنون من الوصول في الوقت المناسب إلى مدينة الكفاءات و المهن ، مع استحضار العامل الأمني وما يمكن أن يتعرضوا له من كريساج .
لأن النقل العمومي الموحد مهم في إنجاح مشروع مدينة الكفاءات لكنه غائب، ومن غير المعقول ترك الطلبة يواجهون مصيرهم بنقل متفرق يضيع فيه الوقت و يحمل مخاطر.

واش فخباركم أن الطلبة ليصلوا إلى مدينة الكفاءات يستعينون بنقل تريبورتور واش هذشي معقول مشروع كبير كلف الملايير ولم يتم استحضار توفير نقل عمومي إلى مدينة المهن و الكفاءات بمدينة تامسنا باش طالب ولا طالبة يجي من مدينة سلا إلى باب شالة بالرباط خاصوا حافلة و من باب شالة باب الحد خاصو طاكسي صغير باش ياخذ نمرة الحافلة 38 الى مدينة تامسنا ومن مدينة تامسنا الى مدينة الكفاءات و المهن خاص الطلبة يركبوا في تريبورتور.

ولي جايين من قنيطرة وغيرها من مناطق جهة الرباط تحت مسمى أنهم قريبين فيناهو القرب أتمنى هذا المشوار يقوم به وزير الشغل من خلال الاستعانة بالنقل الذي يستخدمه الطلبة ربما يعرف أن هفوة النقل المضمون والآمن عامل في إنجاح مشروع مدينة الكفاءات أو الحكم عليه بالفشل، هل يعول وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات

على تريبورتور باش يقوم بدور نقل الطلبة إلى مدينة الكفاءات ، التريبورتور و سيلة لنقل البضائع وليس وسيلة لنقل الطلبة الى مدينة الكفاءات هذا يشكل إهانة لمشروع مدينة المهن و الكفاءات .

نطرح على الوزير ومديرة التكوين المهني و والي جهة الرباط سلا القنيطرة هذا الملف من أجل إيجاد الحل المستعجل لتوفير نقل الطلبة عمومي أو عن طريق الإشتراك لنقل الطلبة إلى مدينة الكفاءات عوض ترك مصيرهم للمجهول و الإسهام في الهدر في التكوين المهني ، لأنه لم يتم استحضار توفير الداخلية لعدد مهم من الطلبة ولم يتم استحضار النقل المضمون إلى مدينة الكفاءات و المهن بلا مشقة ولا معاناة وخوف للطلبة و اسرهم .

ننتظر التدخل المستعجل لإيجاد الحل و كشبكة مغربية للتحالف المدني للشباب نتابع هذا الملف للإيصال معاناة الطلبة مع النقل المتفرق وغير الآمن بجعل التريبورتور وسيلة نقل للطلبة امام أعين السلطات العمومية و ووزير الشغل و الوزارة و الإدارة العامة للتكوين المهني والمديرية الجهوية للتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة .

 

>عبد الواحد زيات رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.