في سابقة من نوعها..."بابا علي" أول مسلسل أمازيغي يحتل الطوندونس المغربي

نجح مسلسل بابا علي الذي تبثه القناة الأمازيغية الثامنة خلال رمضان هذه السنة  باللهجة السوسية "تشلحيت"  في  الوصول إلى قائمة الأكثر تداولا على "يوتيوب".

 

و احتلت الحلقة الأولى من الجزء الثاني المرتبة الثالثة في الـ"ترند" المغربي، رغم زحمة الأعمال التليفزيونية في شهر رمضان 2022، فكما حدث في الجزء الأول من مسلسل بابا علي السنة الماضية، فقد  استطاع الجزء الثاني من المسلسل لفت انتباه الجمهور المغربي.

 

وتدور أحداث المسلسل حول رجل بسيط في علاقته بمحيطه العائلي والمجتمعي داخل قرية أمازيغية محاطة بغنى الطبيعة والتراث المغربي.

 

أما قصة باب علي فهي مستوحاة من شخصية "علي بابا" الأسطورية، فالمسلسل تم تصويره بدوار تاكموت منطقة تلات نياعقوب إقليم الحوز من إخراج مصطفى أشاور، سيناريو، وحوار الفنان أحمد نتاما.

 

كما شارك في الجزء الأول والثاني نخبة من ألمع نجوم الشاشة المغربية كالفنان الحسين بارادواز، وعبد اللطيف عاطف، وأحمد نتما، وأحمد عوينتي، والحسن شاشاو، ومصطفى الصغير، ومحمد قيمرون، الزاهية الزهيري، لحسن جكار يزم، العربي الهداج، خديجة سكارين، وآخرون من نجوم الشاشة المغربية.

 

في هذا الصدد، قال لحسن جكار يزم اليد اليمنى لشخصية الداغور في مسلسل بابا علي إن "القناة الامازيغية الثامنة تنافس اليوم القنوات المغربية الأخرى على نسب المشاهدة العالية وكذلك على "الطوندونس" المغربي على "اليوتوب" ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى".

 

وأضاف أن "هذا لم يأت بين عشية وضحاها لكن بفضل مجهود ونضال الفنانين منذ سنوات عديدة مضت قبل حتى التفكير في  إحداث القناة الامازيغية، فكل الممثلين الأمازيغ، كانوا يناضلون ويشتغلون في ظروف لا ترقى لمستواهم الفني العالي، لكن إصرارهم على أنه سيأتي يوم سنجني ثمار هذا المجهود جعلهم يتابعون إبداعهم".

 

وأوضح الفنان لحسن جكار أن "ما حققه مسلسل بابا علي في جزئه الأول، ومزال يحققه في جزئه الثاني خير دليل على ذلك" وقال" إنها نواة وجني ثمار مجهود دام لسنوات عدة، ومن خلال هذا المسلسل اعترف الجميع على قوة المشخص الأمازيغي، وتمكنه ، ومدى الشريحة الكبيرة جدا من الجمهور التي يتوفر عليها الفنان الأمازيغي".

 

و للإشارة، خلال الجزء الثاني من مسلسل باب علي اكتشفنا مشاركة العديد من الوجوه التي افتقدها الجمهور من بينها الفنان المقتدر العربي الهداج وفاطمة باوجي والكوميدي محمد باسو.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.