بعد تراجع المواد الأساسية عالميا.. مربوا الدجاج الأحمر يطالبون مصنعي الأعلاف مراجعة الأثمنة

راسلت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج الأحمر، رئيس جمعية مصنعي الأعلاف، وذلك قصد مراجعة أثمان الأعلاف وتحسين جودتها بعد تراجع أسعار المواد الأساسية عالميا.

وذكرت المراسلة أن ثمن الذرة تراجع منذ يوليو الماضي بأكثر من 50 دولار في الطون والصويا باكثر من 70 دولار هي كذلك.

وجاء في المراسلة التي توصلت "بلبريس" بنسخة منها، أنه “ومنذ أزيد من سنة وأثمان الأعلاف تعرف إرتفاعا مهولا ، فبالرغم من تراجع أثمان المواد الاساسية عالميا ، حيث تراجع ثمن الذرة منذ يوليو الماضي باكثر من 50 دولار في الطون والصويا باكثر من 70 دولار هي كذلك ، فبالرغم من هذه الإنخفاضات بقيت إلى يومنا هذا أثمان الأعلاف جد مرتفعة ، والمربي يعيش معنات وإكراهات تؤدي به إلى خسائر مالية كبيرة” .

وأضافت المراسلة :”سيدي ،زيادة عن الغلاء ، فإنننا نسجل غياب الجودة المطلوبة في هذه الأعلاف إذ كنا سابقا نحصل على معامل التحويل الذي لا يتجاوز معدله 1,80 بينما يصل اليوم من 2 الى 2,5 بسبب ضعف الجودة المطلوبة “.

وأكدت الرسالة أنها ومن أجل ذلك قام المربون بتنظيم وقفة إحتجاجية أمام وزارة الفلاحة يوم 03 غشت الماضي من أجل المطالبة بتخفيض أثمان الأعلاف وتحسين جودتها تماشيا مع التقلبات العالمية، لكن يبدو أن شركات الأعلاف لم تعر أي إهتمام لمطالب المربين المشروعة .

 

وشددت الرسالة على أنه و أمام تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمة، فإن الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم نيابة عن عدد كبير من المربين المتضررين من هذا الغلاء الغير المشروع ،وحرصا منها على تكريس مفهوم الشراكة بين المربي وشركات الأعلاف ، وأمام عدم قيام الفدرالية ( Fisa ) بأي دور إيجابي في هذا الإتجاه ، فإن الجمعية تطالب بتخفيض أثمان الأعلاف إعتمادا على التراجع الدولي الحاصل الذي عرفته بعض المواد المستخدمة في تصنيع هذه الاعلاف مثل الذرة والصويا وذلك مساهمة منكم في تخفيف الضرر الذي يصيب المربي ويؤثر على ميزانية المستهلك .

 

 

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.