معهد “وورلد ريسورسز” : المغرب من بين الدول المهددة بالفقر المائي

كشف تقرير صادر عن معهد “وورلد ريسورسز” أن نحو ربع سكان العالم سيعانون من أزمة مائية خطيرة قريبة من “اليوم صفر” من بينهم المغرب .

وأضاف المصدر ذاته أن المغرب من بين الدول المهددة بالفقر المائي إلى جانب كل من الهند وقطر ولبنان وإيران والأردن وليبيا والكويت والمملكة العربية السعودية وإسرائيل وإريتريا والإمارات العربية المتحدة وسان مارينو والبحرين وباكستان وتركمانستان وسلطنة عمان وبوتسوانا.

وتابع المعهد الدولي في التقرير الصادر أن الزراعة والصناعة والبلديات تستوعب 80 % من المياه السطحية الجوفية خلال سنة متوسطة في الدول المذكورة .

وفي سياق متصل قال رئيس المعهد أندرو ستير في تصريح لوسائل إعلامية دولية أن نقص المياه هو أكبر أزمة ولا يتحدث عنها أي شخص , مضيفا “عواقبها تأخذ شكل انعدام الأمن الغذائي ونزاعات وهجرة وعدم استقرار مالي” .

هذا و أوضح المعهد كذلك “عندما ينافس الطلب العرض قد تترتب عواقب وخيمة عن موجات الجفاف حتى تلك الصغيرة التي يرجح أن تزيد بسبب التغيير المناخي”، مثل أزمة المياه الأخيرة في كيب تاون وساو باولو وتشيناي” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More