ليلى صدقي : المغاربة يفتخرون باختراعي ”صولاردو” وينتظرون تسويقه

قالت ليلى صدقي المهندسة والمبتكرة المغربية، إن المغاربة يحبون الأشياء الطبيعية ويشجعون على الحفاظ على البيئة وبالتالي كون”صولاردو” اختراع مغربي يشعرهم بالفخر وينتظرون تسويقه وما فتئوا يعبرون عن ذلك باتصالاتهم وتعليقاتهم.

ورفعت ليلى صدقي راية الوطن بكل شهامة واعتزاز وسط عمالقة المخترعين والمخترعات بأكبر تظاهرة دولية للاختراع في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة بكوريا الجنوبية عن مشروعها “نظام الإضاءة الطبيعية بضوء الشمس” المعروف اختصارا بـ “صولاردو”.

وأكدت صدقي في حوار صحافي أنه “على المستوى الوطني، تم استدعائي من طرف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح وبتنسيق مع مدير معهد “إيريزن IRESEN ” التابع للوزارة سيتم الاشتغال على الموديل الصناعي الأوللـ”صولاردو” و سيتم دمجه في مركز المباني الخضراء الدي سيقام عن قريب في المملكة.

وأوضحت أن “إنشاء الموديل الصناعي الأول إضافة إلى الموديل البحثي الدي أنجزته أعتبرها خطوة جد مهمة بالنسبة لجميع المشاريع البحثية والاختراعات من أجل بدأ التسويق. وللإشارة قد تلقيت وطنيا ودوليا طلبات أولية من زبائن يريدون بدأ العمل بالنظام”.

وأشارت المبتكرة إلى أنه من الناحية البشرية المغرب يتوفر على مؤهلات تضاهي البحث العلمي العالمي فقط يجب الاهتمام بجانب التمويل العلمي بطريقة تتماشى مع سرعة البحث وسرعة المشاريع واختلاف المزودين. كما يجب إعطاء أهمية أكبر لآليات تنزيل المشاريع التي أثبتت قوتها لكي نحقق صناعة وطنية وتصبح نسبة إدماج المنتوج الصناعي المحلي مرتفعة وطنيا ودوليا.

وتعتبر ليلى صدقي ابنة مدينة خريبكة مهندسة دولة خريجة المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية سنة (2007)، اشتغلت لمدة 10 سنوات في القطاع الخاص في مجال كهرباء السيارات، ثم بعدها في مكاتب الدراسات قسم هندسة كهرباء المباني. حاصلة على دبلوم مدرب حياة في التنمية البشرية وحاليا في الطور الأخير من مناقشة دكتوراه الدولة في النجاعة الطاقية للمباني بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More