قراءة صحف الغد: لائحة تعيينات الملك تتسع.. ومسيرة حاشدة تطالب برحيل العثماني

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم السبت-الأحد، 16-17 مارس؛ بين تقرير يكشف أن “أوراق المغرب قوية في جنيف الثانية”، وآخر يتناول “الوظيفة العمومية كورش إصلاح ساخن“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

أوراق المغرب القوية في جنيف الثانية

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية، في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن المائدة في نسختها الثانية بجنيف، تنعقد يوم 21 و22 من الشهر الجاري، بعدما وجه المبعوث الخاص للأمين العام، هورست كوهلر، الدعوة للأطراف الأربعة المعنية بقضية الصحراء، وكان كوهلر قد أجرى لقاءات منفصلة استعدادا لهذه المائدة المستديرة.
جدول الأعمال الذي اختاره كوهلر بدعم من مجلس الأمن، يسير في اتجاه تناول معطيات المحيط الإقليمي، ومستقبل التنمية بالمنطقة وعلاقته بالاستقرار، المطلب الرئيسي للقوى الكبرى، وهو ما تحاول البوليساريو تجنبه باستخدام الدعم الذي توفره لها الجزائر.

المتعاقدون يصعدون.. وأمزازي يدعو إلى العودة إلى الفصول

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “بلبريس”، ما أوردته الورقية، بخصوص، مواصلة التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية، إضرابها من أجل التخلي عن “نظام التعاقد”، والمطالبة بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية، في الوقت الذي عقدت فيه جميع المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجميع الجهات دورات استثنائية لدراسة التعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي لأطر هذه الأكاديميات، والمصادقة عليها بالإجماع في إطار الالتزامات الحكومية.
وتتشبث الحكومة وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بنظام التوظيف الجهوي، الذي وصفه بـ“الخيار الاستراتيجي”، داعيا الأساتذة إلى العودة لفصول الدراسة تفاديا لمزيد من الهدر المدرسي.

الوظيفة العمومية.. ورش إصلاح ساخن

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية”، أن حكومة سعد الدين العثماني، مقبلة على ورش جديد، يتعلق بوضع نموذج للوظيفة العمومية، وذلك تنفيذا منها لوعودها المتصلة باصلاح الإدارة ونظام الوظيفة العمومية.
وحددت الحكومة الأربعاء 3 أبريل المقبل تاريخ اجتماع استثنائي تخصصه حصريا لتدارس ومناقشة مشروع رؤية استراتيجية حول نموذج جديد للوظيفة العمومية، سيطرحه الوزير المنتدب المكلف بالقطاع، محمد بنعبد القادر.

إدانة 19 متهما في قضية إرهاب بحوالي 254 سنة سجنا

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، بخصوص إدانة غرفة الجنايات الابتدائية بملحقة سلا المكلفة بقضايا الارهاب التابعة لمحكمة الاستئناف بالرباط، 19 متهما بحوالي 254 سنة سجنا، بعد اتهامهم بتهم خطيرة تتعلق بتكوين عصابة إجرامية من أجل إعداد وتنفيذ عمليات إرهابية، تستهدف المس بالنظام العام، ضمن مشروع جماعي، وتعريض الغير على القيام بعمليات وأفعال إرهابية وعدم التبليغ عن جريمة إرهابية.
وتضيف “الأخبار” أن تفاصيل الأحكام، تتضمن توزيع الهيئة القضائية بغرفة الجنايات ما يناهز 210 سنوات سجنا نافذا في حق 15 متهما بمعدل 14 سنة سجنا في حق كل واحد منهم، فينا وزعت 36 سجنا نافذا بالتساوي في حق حق ثلاثة متهمين، و8 سنوات في حق متهم واحد، لتصل مجموع الأحكام إلى 254 سنة سجنا.

دكاترة الوظيفة العمومية يحذرون العثماني من تجاهل احتجاجاتهم

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول خوض الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب إضراباً وطنيا، يوم الخميس، شمل جميع الإدارات العمومية والمؤسسات العامة، حيث وصلت نسبة المشاركة، بحسب مصادر، إلى أكثر من 90 بالمائة من معظم القطاعات.
ويعتزم الدكاترة المحتجون حسب الصحيفة، خوض مسيرة وطنية بالرباط، يوم الأحد، وذلك بعد حملهم الشارات السوداء طيلة شهر مارس الجاري، تعبيرا عن غضبهم تجاه وضعيتهم التي تنصلت منها الحكومة.
وأضافت “الأخبار”، أن المحتجين حذروا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من إهمال احتجاجاتهم والتعامل مع مطالبهم بالتسويف والمماطلة، سيما عدم التفاعل الإيجابي مع اقتراح التسوية الإدارية والالتحاق بالجامعات للتدريس والمساهمة في البحث العلمي، في انتظار التسوية المالية التي لن تكلف الميزانية الكثير.

لائحة تعيينات الملك تتسع

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، وضع الأمانة العامة للحكومة، على مكتب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشروع تعديل للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيينات في المناصب السامية، يوسع من لائحة التعيينات التي تتم بظهير ملكي، داخل المجلس الوزاري.
وكشفت المعطيات أن وزارة الوظيفة العمومية، والإصلاح الإداري أدخلت للمرة الرابعة تعديلا للقانون المعروف بما الملك وما لبنكيران، يسمح بإضافة الصندوق المغربي للتامين الصحي المحدث بموجب المرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 10 أكتوبر الماضي، إلى لائحة المؤسسات العمومية الاستراتيجية الآي يام التداول في شأن تعيين مسؤوليها بالمجلس الوزاري طبقا للفصل 49 من الدستور.
ومن المنظر حسب ما أوردته الصحيفة، أن يحال التعديل على البرلمان بداية دورة أبريل المقبل بعد التأشير عليه من طرف الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري المقبل.

“لارام” ترضخ لمطالب الربابنة وترفع الأجور

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول المفاوضات الماراثونية بين شركة الخطوط الملكية المغربية وممثلي ربابنتها، التي أدت إلى التوصل إلى اتفاق يقضي بإعادة هيكلة الأجور بنسبة 5 بالمائة، بداية من شهر مارس الجاري، بالإضافة إلى ضمان سلم اجتماعي على مدار الأعوام الثلاثة القادمة، حسب اتفاق وقعه الطرفان أول أمس الثلاثاء.

مسيرة حاشدة تطالب برحيل العثماني

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، عن احتجاجات حاشدة شهدتها شوارع مدينة سطات، رفع فيها الأساتذة المتعاقدون شعارات تطالب العثماني وأمزازي بـ“الحل أو ارحل”، متشبثين بالإدماج الفوري في الوظيفة العمومية وإسقاط نظام التعاقد، وعدم ضرب مجانية التعليم، مؤكدين على المدرسة العمومية خط أحمر.

وزارة الصحة تستعد لفتح مستشفى استغرقت أشغال بنائه 14 سنة

وذكرت “المساء” أيضا، أن وزارة الصحة، التي يترأسها أنس الدكالي، تسارع الزمن لافتتاح مستشفى تمارة الجديد الذي اساغرقت أشغال بنائه 14 سنة.
وقالت مصادر نقابية لـ“المساء”، أن الوزارة ستصطدم بمجموعة من المشاكل، ذلك أن السباق للشروع في العمل بهذا المستشفى يتم دون أي تحضير فيما يخص إعداد الموارد البشرية اللازمة.

دبلوماسي مغربي في قلب فضيحة الاتجار بالعمال في أمريكا

في جولة “بلبريس” الصحفية، نتوقف عند “أخبار اليوم” التي ذكرت أن القضاء الأمريكي فجر فضيحة كبرى، في وجه سفير مغربي سابق في نيويورك، حيث كشف محضر تحقيق للقاضي الفدرالي بمحكمة “وايت بلينز”، توقيف طليقة سفير مغربي سابق تدعى ماريا لويزا إستريلا الجعايدي، يوم الثلاثاء الماضي، بتهمة الاتجار في البشر، وتزوير عقود عمل وأفعال أخرى، تصل إلى 10 سنوات سجنا نافذا.
ووجهت التهم نفسها إلى شقيق طليقة الجعايدي، المدعو رامون سينغسون إستريلا، لضلوعه في الجرائم نفسها، حيث مان الطرف الأساس خلال وجوده في عاصمة فلبين، مانيلا.

قيادة البام تنفجر

ونبقى ضمن صفحات “أخبار اليوم”، لنورد لكم منها، حدوث ما كان متوقعا، داخل حزب الأصالة والمعاصرة؛ فاجتماع يوم الخميس للمكتب السياسي كاد يعرف أحداثا لا تحمد عقباها، في أحدث تطور هو الأعنف من نوعه في سلسلة الأزمات التي تضرب هذا الحزب، منذ إبرام اتفاق الصلح في يناير الماضي.
وتضيف الصحيفة، أن الصلح لم يصمد، على ما يبدوا في مواجهة معارضيه، لكن المدافعين عنه لم يعلنوا انهزامهم كذلك، فالاجتماع الذي طلب العربي المحرشي، رئيس هيئة منتخبي الحزب، عقده بشكل مستعجل، سرعان ما تحول إلى حلبة للملاسنات قادها التيار الذي يقوده المحرشي، بعدما أعلن صراحة لأول مرة خلال هذا الاجتماع، معارضته اتفاق الصلح، داعيا إلى ضرورة إلغائه.

مواجهة بين السويسري وخلية “إمليل”

وأوردت ذات الصحيفة، أن قاضي التحقيق بملحقة استئنافية الرباط، استجاب لطلب السويسري كيفن زولير جيرفوس (25 عاما)، وقرر مواجهته بأعضاء الخلية الآي نفذت الجريمة البشعة في إمليل، في ضواحي مراكش.
وتضيف الصحيفة، أن الشاب السويسري ورغم عدم مشاركته في الجريمة، فإن اسمه ورد على لسان منفذيها باعتباره عضوا في المجموعة، وهو ما نفاه السويسري، مؤكداً أمه قطع علاقته بهم منذ سنة.

رونار والجامعة.. هل دقت ساعة الطلاق؟

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن مقام الناخب الوطني، هيرفي رونار، لن يمتد بعد نهاية كأس أمم إفريقيا المقبلة بجمهورية مصر العربية الصيف المقبل، حيث تؤكد مصادر إيرانية عن اتفاق شله نهائي بين التقني الفرنسي والاتحاد الإيراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More