قراءة صحف الغد: المتعاقدون يهددون بسنة بيضاء!.. وأوروبا تضغط لعقد دورة استثنائية للبرلمان

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غدٍ الجمعة، 15 مارس؛ بين تقرير يكشف أن “سعودياً نصب على 200 شخص بآسفي في مشروع سكني ويستخلص 5 ملايير”، وآخر يتناول “المغرب الحقوقي بعيون أمريكية إيجابية“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

لغات التدريس.. كرة ملتهبة تعود إلى الأحزاب

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، فشل اجتماعين مطولين للجنة البرلمانية، المشكلة من عضوين في مجلس النواب عن كل فريق نيابي أو مجموعة نيابية، في الخروج بتوافق ما حول 18 تعديلا حرجا في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.
ويبدوا أن “البلوكاج” يلوح في الأفق بعد اجتماع قادة التحالف الحكومي، الذين أحالوا الموضوع على رؤساء الفرق البرلمانية، في مجلس النواب، قبل أن يعلنوا عدم التوافق مجددا.
وأضافت الصحيفة، حسب مصادرها، أن اجتماع رؤساء الفرق، وكذا اللجنة التقنية لم يفضيا سوى إلى إعادة الكرة من جديد نحو الأجهزة التقريرية، للأحزاب السياسية، سواء الموجودة في الأغلبية أو المعارضة.

المتعاقدون يهددون بسنة بيضاء!

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “بلبريس”، ما أوردته الورقية، بخصوص، استمرار شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المتعاقدين، حيث تزامن التصعيد الذي أعلنته النقابات التعليمية، من إضراب وطني لثلاثة أيام، دعما منها لملف الأساتذة المتعاقدين، مع خروج “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، معلنة في ندوة صحفية مواصلة احتجاجاتها، بل وهددت بسنة بيضاء في حال عدم استجابة الوزارة لمطلبها المتعلق بإلغاء التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية.

المغرب الحقوقي بعيون أمريكية إيجابية

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية”، أن الخارجية الأمريكية نشرت تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، في 57 صفحة، تناول كالعادة في أبوابه الثابتة الوضع الحقوقي المملكة، فيما يتعلق باحترام حرمة الأشخاص والاعتقال التعسفي والاحتفاء والتعذيب وظروف الاعتقال والمحاكمات، واحترام الحريات العامة، والحق في التعبير والتظاهر والتنقل وتأسيس الجمعيات والاعتقاد الديني وحماية المهاجرين وشروط الانتماء السياسي، والتزام الحكومة والمؤسسات الوطنية بالاتفاقات الدولية.
وأكد تقرير الخارجية الأمريكية أن سجل المملكة خلا، خلال السنة الماضية، من أية تقارير تشير إلى وجود اغتيالات وحالات للاختفاء القسري، مع الإشارة إلى أن الدستور المغربي يمنع مثل هذه الممارسات، مذكرا بتصريح مصطفى الرميد، خلال لقاء تلفزي سابق، بأن حالات متفرقة للتعذيب ما زالت تسجل في المملكة، لكنها ليست ممنهجة وتتم خارج علم أو موافقة الحكومة.

أوروبا تضغط لعقد دورة استثنائية للبرلمان

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما كشفته الصحيفة الورقية، بخصوص ممارسة سلطات الاتحاد الأوروبي لضغوطات قوية على حكومة سعد الدين العثماني، من أجل جمع البرلمان للمصادقة على الاتفاقية الفلاحية التي صادق عليها البرلمان الأوروبي في جلسته العامة قبل شهرين.
وأضافت “الأخبار”، أن الحكومة المغربية تتجه بالفعل لعقد الدورة الاستثنائية للمصادقة بالأساس على الاتفاقية الفلاحية، لكن العثماني ما زال ينظر إيجاد مخرج للقانون الإطار المتعلق بالتعليم ببرمجته إلى جانب الاتفاقية الفلاحية مع الاتحاد الأوروبي.
ودفع الضغط الذي تمارسة المفوضية الأوروبية الأمانة العامة للحكومة إلى إعداد مشروع قانون الاتفاقية وانتظار الضوء الأخضر لتوزيعه على وزراء العثماني.

سعودي ينصب على 200 شخص بآسفي في مشروع سكني ويستخلص 5 ملايير

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول تعرُضِ 200 شخص بمدينة آسفي لعملية نصب واحتيال كبرى، بعدما استخلص منهم مستثمر سعودي أزيد من 5 ملايير سنتيم كمساهمات مالية أولية للحجز في تجزئة سكنية تضم تضم شققا للسكن الاقتصادي وبقعا لمساكن فردية وفيلات، قبل أن يغلق مكتب البيع ويختفي عن الأنظار ويبيع شركته لشخص آخر بصفر درهم.
ووجدت أزيد من 200 عائلة في آسفي نفسها أمام عملية نصب واحتيال وصلت إلى القضاء، بعدما قامت الشركة السعودية في أول الأمر بأشغال تجزئة الأرض التي تمتد على مساحة 168 هكتارا، في شطرها الأول وفتحت مكتبا للبيع والتسويق وقامت بحملة دعائية بمنتوجها العقاري، واستخلصت مبالغ مالية ما لين 30 و100 بالمائة من ثمن البيع من مواطنين في مدينة آسفي ومهاجرين مغاربة، قبل أن تتوقف أشغال التجهيز في شتنبر 2017، ويتم إخلاء مكتب البيع ويختفي المستثمر السعودي صاحب المشروع.

العثماني يفوض للرميد لجنة الحصول على المعلومة

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، إطلاق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يد وزير الدولة في حقوق الإنسان مصطفى الرميد، على اللجنة الوطنية للحصول على المعلومة التي تم تعيين أعضائها، برئاسة الحكومة، مساء أول أمس، وبحضور وزيري الاتصال والوظيفة العمومية، وعمر السغروشني، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية.
وكشفت الصحيفة أن العثماني فوض للرميد جميع الصلاحيات للنيابة عنه والإشراف وتتبع كل أعمال اللجنة التي يديرها قانونيا وشكليا الغروشني، لكنها توجد تحت السلطة الفعلية لرئيس الحكومة ووزير الدولة.

أغنياء المغرب أكثر رضا عن العدالة

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة، حول إظهار دراسة جديدة أن المغاربة الذين يتمتعون بمستوى دخل مرتفع يكونون أكثر رضا بشكل كلير عن جودة العدالة من ذوي الدخل المنخفض، فهم يشعرون بأنهم يحظون باحترام أكثر، ولديهم المزيد من الفرص للاستماع إليهم والاطلاع على تفاصيل الإجراءات.
وهمت الدراسة، التي أنجزها معهد “لاهاي للابتكار القانوني” و“جمعية عدالة” و“نادي قضاة المغرب”، “الاحتياجات في مجال العدالة ومستويات الرضا بخصوصها في المغرب”.
وأظهرت الدراسة، التي قدمت يوم الأربعاء، أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى دخل مرتفع، يكونون أكثر رضى بشكل كبير عّم جودة العملية، من ذوي الدخل المنخفض، كما تظهر الراية إلى أن المغاربة ينقسمون إلى قسمين من حيث كيفية معاملة المحاكم لأفراد المجتمع المختلفين.

وزارة للسكنى تكشف واقع الرشوة في قطاع العقار

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، عن استعداد وزارة التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، للإفراج عن دراسة غير مسبوقة حول واقع الرشوة في القطاع، وذلك بداية شهر أبريل المقبل.
وستكشف هذه الدراسة وفقا لـ“المساء” في معطيات رقمية، مستويات الرشوة والفساد في هذا القطاع، في وقت تتجه فيه الوزارة نحو تدشين عملية تواصلية حول استراتيجية محاربة الفساد في هذا القطاع.
وتسعى هذه العملية أيضا، إلى جعل مختلف المواطنين على اطلاع بآلية التظلم المتاحة على مستوى الإدارة، وأيضا الإجراءات المعتمدة في حماية الشهود في القضايا المرابطة بالفساد، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

وزارة الصحة تغير جلدها

وذكرت “المساء” أيضا، أن وزير الصحة، أنس الدكالي، وقع يوم الأربعاء، في خطوة جديدة تروم التغيير بالمصالح المركزية للوزارة، على قرار يقضي بفتح باب التباري أمام أطر الوزارة من أجل شغل منصب 31 رئيس مصلحة بمختلف الأقسام بالإدارة المركزية للوزارة.
وتهم المناصب المشار إليها كلا من مديرية السكان ومديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض، ومديرية المستشفيات والعلاجات المتنقلة ومديرية الأدوية والصيدلة ومديرية التجهيزات والصيانة ومديرية الموارد البشرية، إضافة إلى مديريات أخرى.

تحضيرات إسبانية لترحيل آلاف القاصرين المغاربة

في جولة “بلبريس” الصحفية، نتوقف عند “أخبار اليوم” التي ذكرت أنه بعد زيارة الدولة الآي قام بها العاهل الإسباني فيليبي السادس إلى المغرب، وطلبه من الملك محمد السادس الذهاب إلى أبعد الحدود في محاربة الهجرة السرية انطلاقا مم السواحل المغربية إلى الإسبانية، حل خالد الزروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود، بمدريد حيث عقد رفقة سفيرة الرباط بمدريد، اجتماعا هاما مع مسؤولين إسبان من أجل التباحث حول كيفية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة غير المصحوبين المقيمين في مراكز الإيواء، أو المتسكعين في شوارعها.

الرباط والبيضاء ضمن أسوأ مدن العالم

ونبقى ضمن صفحات “أخبار اليوم”، لنورد لكم منها، حلول مدينة الرباط في الرتبة 117 والدار البيضاء في الرتبة 124 من بين 231 مدينة عبر العالم، ضمن نصيف أفضل المدن الصالحة للعيش في العالم، والذي يشرف عليه معهد “Mercer” الأمريكي للاستشارات.
ولم تستطع المدينتان المغربيتان تحقيق أي تقدم ملحوظ في التصنيف عما مان عليه الوضع السنة المنصرمة، باستثناء العاصمة الاقتصادية التي تقدمة برتبة واحدة، إذ حلت السنة الماضية في الرتبة الـ125 عالميا.

سر غياب الوفد الإيراني

وأوردت ذات الصحيفة، أن سبب غياب الوفد البرلماني الإيراني، برئاسة علي لاريجاني، رئيس نجلس الشورى في إيران، في الدورة الـ14 لمؤتمر مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والتي انعقدت بالربط، يعود لأصطحاب الوفد الإيراني شخصين كانا يشغلان منصبين ديبلوماسيين في سفارة إيران بالرباط، قبل قطع العلاقات معها.
ورفضت السلطات المغربية دخول الشخصين، واقترحت دخول الوفد المعني بحضور المؤتمر، لكن الوفد الإيراني رفض ذلك، مصرا على دخول الوفد كله.

هكذا سعى لقجع لسل شعرة الجامعة من “عجين الديربي”

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن فوزي لقجع عقد سلسلة من اللقاءات بين رئيس ناديي الوداد والرجاء، جواد الزيات، وسعيد الناصري، كان آخرها أول أمس، إذ اتفق معهما لقجع على كتابة طلب لتأجيل المباراة إلى موعد لاحق لم يعلن عنه، وكانت حالة من الارتباك قد سادت الجمهور المغربي، بخصوص “ديربي التحدي”، الذي كان مقررا يوم 23 مارس بأبوظبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More