الملك محمد السادس.. الطموح هو نموذج تنموي مغربي خالص

أكد الملك محمد السادس، بأنه سيعلن قريبا عن تشكيلة اللجنة الخاصة المعنية بالنموذج التنموي الجديد، مشيرا بأن مهمة أعضاء اللجنة وطنية وستقوم بوضع تصور يقوم على ثلاث مقومات "انية، واستباقية، واستشرافية"، حيث عبر الملك محمد السادس في الخطاب الموجه للشعب المغربي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب عن إعتزازه بأمانة أسلافه على عرش المملكة.

 
وأضاف الملك محمد السادس في قضية النموذج التنموي الجديد الذي خصص له حيز معتبر من الخطاب الملكي، بأن النموذج التنموي المنشود سيكون بكفاءات مغربية ونموذج مغربي خالص، يشكل "قاعدة إستباقية وعقد اجتماعي جديد"، حيث شدد المكلك في خطابه بضرورة إنخراط الجميع وان يكون عماد المرحلة.
 
وتابع الملك محمد السادس حديثه عن النموذج التنموي مشيرا بأن ان الغاية الاساس منه هوالحد من الفوارق الاجتماعية، مصرحا بأن الفئات المستهدفة تتواجد في المناطق القروية وبهوامش المدن، داعيا إلى النهوض بهذه المناطق والفئات وتسريع الولوج ودعم التمدرس".
 
كما أشار الملك محمد السادس، إلى البرنامج الوطني الطموح الذي حدد له مايقرب من 50 مليار درهم للحد من الفوارق بالعالم القروي، مشددا على إستفاذة العالم القروي من التعليم والتكوين المهني والبرامج الاجتماعية، وكذا الاراضي الفلاحية السلالية، مضيفا بان "جهود الدولة لاتكفي لوحدها دون دعم لمبادرات القطاع الخاص وخاصة بالعالم القروي".
 
القطاعات المعنية، التي تتيحها الغير الفلاحة السياحة والتجارة والصناعة التقليدية والذاتي، تكوين المهني في الشباب للاندماج في سوق الشغل، ولوج الجامعة وليس الاستقرار، على دور التكوين والعمل اليدوي وعيش كريم ومرورا بالصناعات الغذائية حسب مؤهلات الانتاج وكفاءات السياحة كصناعة الطائرات التكنولوجيات الحديثة، ليس فقط لتاهيل المغرب التنافسية الاقتصادية في مختلف المجالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More