Left sky
Right Sky
billboard

بن شماش: التسلح بالادوات العلمية والمعرفية يقوي الترافع حول الصحراء المغربية

قال رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، اليوم الأربعاء بالرباط، إن دليل الترافع حول قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية يمكن الدبلوماسية البرلمانية من التسلح بأدوات المعرفة العلمية قصد تعضيد طرح الترافع عن مغربية الصحراء.
وأكد بن شماش في تصريح على هامش لقاء خصص لتقديم دليل للترافع حول قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية تحت شعار “مغربية الصحراء حقائق تاريخية وقانونية”، أن هذا الدليل يروم تعضيد الطرح المغربي و”دحض تهافت أطروحة البوليساريو ومن يساندها”.

وأضاف رئيس مجلس المستشارين أن الوثيقة، التي أنجزها السفير المندوب السابق للمغرب بالأمم المتحدة محمد لوليشكي، انبنت لتحقيق غاياتها، على الحقائق التاريخية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مع أخذ المتغيرات الجيوسياسية التي واكبت ورافقت هذا النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية بعين الاعتبار.
وبعدما اعتبر تقديم هذا الدليل، الذي أنجز على شكل قاموس وجرى إعداده بشراكة مع الجامعة الدولية للرباط من قبل خبراء دوليين لفائدة مجلس المستشارين، من “أقوى لحظات تجسيد انفتاح مجلس المستشارين على محيطه الدبلوماسي والأكاديمي”، أوضح ” كبير المستشارين” أن المجلس، من خلال اضطلاعه بمهامه الدبلوماسية، وتلك المتصلة بالترافع والدفاع عن المصالح العليا للوطن، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية، يعمل على تنحية “جملة أوهام لصيقة بهذه المعركة الدبلوماسية، وتعشش في صفوف أولئك الذين لايزالون لاعتبارات شتى، يساندون أطروحة الجمهورية الوهمية”.


وخلص بن شماش إلى القول إن “الوثيقة المحكمة التي أحالت على أهم عناصر القوة التي تتضمنها المبادرة المغربية للحكم الذاتي، سترفع لا محالة من مستوى الدبلوماسية البرلمانية المغربية”.

والاكيد ان هذا اخراج هذا الدليل حول الترافع حول القضية الوطنية  جاء في سياق تعرف فيه قضية الصحراء المغربية منعطفا هاما يتجسد في سحب عدد من الدول اعترافها بالجمهورية المزعومة نتيجة الاستراتيجية الدبلوماسية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس .

لكن السؤال الحارق الذي يطرح هل سيتعتمد النواب والمستشارون والفاعلون السياسيون والدبلوماسيون هذا الدليل العلمي الرصين في ترافعاتهم حول الوحدة الترابية؟ ومتى كانت النخب السياسية والبرلمانية والدبلومسية المغربية تؤمن بأن القرن  21 هو قرن المعرفة والاعلام والاقتصاد المعرفي؟

هذا الدليل له قيمته العلمية والمعرفية ، لكن قيمته الحقيقية ستظهر في تفعيل  مضامين هذا الدليل  واجرأتها في الترافع عن قضية الوحدة الترابية  خصوصا وانه ثمرة شراكة مع الجامعة الدولية للرباط من قبل خبراء دوليين لفائدة مجلس المستشارين تجسيدا لانفتاح مجلس المستشارين على محيطه الدبلوماسي والأكاديمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More