رغم التدخلات.."البيجدي" ينقلب على "الكتاب" في البرلمان

فشلت جميع التدخلات التي قامت بها قيادات حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، للحيلولة دون تأزم العلاقة بين برلمانيي الحزبين بمجلس النواب، حيث يرفض فريق "المصباح" التنازل عن أحد اللجان الدائمة الثلاثة التي يرأسها لصالح المجموعة النيابية لحزب الكتاب.

ووفق مصادر مطلعة، حاولت قيادة الحزبان المتحالفان في الحكومة، البحث عن مخرج لمطلب المجموعة النيابية لحزب الكتاب للحصول على إحدى اللجان الدائمة التي يترأسها حزب "البيجيدي" بمجلس النواب، لكن الغالبية من برلمانيي حزب العدالة والتنمية يرفضون تقديم أي تنازلات، وهو ما دفع بأعضاء بالأمانة العامة إلى التراجع عن الخوض في الموضوع.

وأضاف المصدر ذاته، بأن العلاقة بين الحزبين المتحالفين منذ الحكومة السابقة، ليست كما يظن الكثير من المتتبعين، حيث أن الاختلاف في المواقف والتقدير ظهر إلى السطح منذ مشاركة قياديين في حزب التقدم والاشتراكية باللقاء الذي نظمه حزب الأصالة والمعاصرة بمدينة طنجة بحضور ممثلي أحزاب معارضة للإسلام السياسي بدول شمال إفريقيا.

وقال المصدر ذاته، بأن رفض منح رئاسة إحدى اللجان الدائمة التي يتوفر عليها "البيجدي" باعتباره القوة البرلمانية الاولى من حيث العدد، قد يسهل عملية إعلان القطيعة التنظيمية بين الحزبين المختلفين إيديولوجيا، إذ لازالت قضية خروج "شرفات أفيلال" من الحكومة الحالية تثير الكثير من التساؤلات لدى قواعد حزب التقدم والاشتراكية.

هذا، وينتظر أن يحسم مجلس النواب اليوم الإثنين 22 أبريل 2019، تشكيلة رؤساء اللجان الدائمة وياقي الهياكل الأخرى، بعد فضيحة العنف والتلاسن بين البرلمانيين للحصول على مناصب المسؤوزلية بهياكل المجلس بعد إنتخابات نصف الولاية التشريعية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.