ضربة قوية للكابرانات... الاتحاد الأوروبي يدين الجزائر بسبب الحصار التجاري لإسبانيا

ندد الاتحاد الأوروبي مرة أخرى بمناورات النظام الجزائري، التي أعاقت التجارة في كلا الاتجاهين مع إسبانيا، منذ يونيو 2022، مؤكدا أن انتهاك الجزائر لاتفاقية الشراكة مع بروكسل “يضر بشكل كبير بالعلاقات بين الطرفين”.

وفي تصريحات لوسائل إعلام إسبانية، أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، أن “الواردات من إسبانيا متوقفة بشكل شبه كامل، الأمر الذي يضر بشكل كبير بالعلاقات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي”، مضيفا” “المأزق الحالي لا يفيد أحدا”.

كما شددت ميريام غارسيا فيرير، المتحدثة باسم التجارة في المفوضية الأوروبية، في تصريحات إلى وكالة أوروبا برس الاسبانية، أنها “مستعدة لاتخاذ إجراء ضد انتهاك الجزائر لاتفاقية الشراكة مع بروكسيل”.

وقالت غارسيا فيرير، إن المفوضية الأوروبية “أعربت بانتظام منذ يونيو الماضي عن قلقها بشأن التداعيات التجارية لقرار الجزائر وخاصة الشحنات المحظورة من إسبانيا”. ويشار أن العمليات والتجارة بين إسبانيا والجزائر توقفت منذ يونيو الماضي.

ويأتي هذا الحصار الذي تفرضه الجزائر العاصمة، نتيجة للإعلان، في 8 يونيو، عن تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا، احتجاجا على الموقف الإسباني الداعم لخطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية، التي وصفتها إسبانيا بأنها تدخل في اتفاقها والشؤون الداخلية والسيادية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.