سانشيز: اسبانيا تتعهد بتجنب الإساءة للمغرب خاصة فيما يتعلق بـ"مجالات سيادتها"

أكد رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، اليوم الخميس 2 فبراير، أن إسبانيا والمغرب التزاما في إطار العلاقة الجديدة التي أقامها لتجنب أي شيء يمكن أن يسيء إلى "مجالات سيادة" الطرف الآخر في إشارة منه إلى "المغرب".

وصرح سانشيز خلال بداية الجلسة العامة للاجتماع رفيع المستوى التي شارك فيها رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعددا من وزراء الحكومتين، "لقد التزمنا بالاحترام المتبادل، وسنتجنب في خطابنا وفي ممارستنا السياسية كل ما نرف أنه يسيء إلى الطرف الآخر، خاصة أنه يؤثر على مجالات سيادتنا".

وعقد البلدين برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش ونظيره الإسباني سانشيز، اجتماعا ثنائيا في مقر الحكومة، في حين التقى الوزراء الأحد عشر الذين رافقوه بشكل منفصل مع نظرائهم لوضع اللمسات الأخيرة على أكثر من 20 اتفاقية سيتم التوقيع عليها.

ويأتي هذا الإجتماع بعد ثماني سنوات على انعقاد آخر دورة لهذه الآلية المؤسساتية، ليكرس الشراكة الاستراتيجية والدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات بين المملكتين عقب الزيارة التي قام بها سانشيز للمغرب شهر أبريل الماضي، بدعوة من الملك محمد السادس.

ويشار إلى أنه تم على هامش هذا الاجتماع رفيع المستوى، يوم أمس الأربعاء بالرباط، تنظيم منتدى اقتصادي مغربي – إسباني، أعلن خلاله رئيس الحكومة الإسبانية عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو، يهم مشاريع مشتركة في المغرب.

وصباح اليوم الخميس، أيضا، قام رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بزيارة لضريح محمد الخامس، حيث ترحم على روحي الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.