i24news : المغرب سيحتضن قمة النقب الثانية في مدينة الداخلة

ذكرت مصادر مطلعة لقناة i24NEWS، أمس  الإثنين، أن المغرب سيحتضن قمة النقب 2 في مدينة الداخلة في الصحراء بحضور وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر والإمارات والأردن والبحرين والمغرب، في يناير 2023.

وقالت مصادر مطلعة للقناة، إن “المغرب يستعد  لاستقبال مجموعات العمل التي سيكون هدفها دفع مشاريع في مجالات الأمن الإقليمي، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة، والصحة، والتعليم، والسياحة، تمهيدا لقمة النقب 2”.

وسبق للمجلة الأسبوعية جون أفريك، أن نشرت أخبارا عن تعاون بين المغرب والقاهرة، لضمان حضور السلطة الوطنية الفلسطينية لمنتدى النقب في قمة 2023، للتأكيد على أن المغرب مازال مستمرا في علاقاته مع السلطة الفلسطينية.

وكان وزير الحارجية المغربية ناصر بوريطة، قد قال خلال قمة النقب (جنوب إسرائيل) التي انعقدت في مارس/آذار المنصرم، وزراء الخارجية المشاركين:"نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها”، في إشارة إلى رغبته في "احتضان الاجتماع بالصحراء المغربية"

وتابع بوريطة "نحن هنا لخلق القيمة التنافسية من أجل تحقيق السلام لكل دولة بالمنطقة، وهذه رسالة إلى العالم بأجمعه وإلى شعوب المنطقة، نحن هنا لكي نخلق ونقوي العلاقات بين الشعوب وبعضها البعض، ونحن نأتي هنا من دولتنا من أجل تحقيق تلك السبل من أجل التعايش والتواجد".

وفي السياق طالبت الدول العربية التي شاركت في "قمة النقب" جنوب إسرائيل (الامارات ومصر والبحرين والمغرب) الإدارة الأمريكية باحترام التزام واشنطن بفتح قنصلية في الصحراء بمدينة الداخلة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة بالصحراء كان على جدول أعمال قمة النقب في إسرائيل، حيث دعا وزراء خارجية المغرب والإمارات والبحرين ومصر وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى احترام التزام إدارة ترامب بفتح القنصلية، كما دعا الوزراء إلى فتح قنصلية أمريكية في القدس الشرقية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.