بوعيدة تعيد قضية الصحراء المغربية إلى واجهة إفريقيا في النسخة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا

أعطت مباركة بوعيدة رئيسة جمعية جهات المغرب زخما جديدا للقضية الوطنية الأولى، قضية الصحراء المغربية، وأعادتها للواجهة الإفريقية.
وتمكنت بوعيدة التي ترأست النسخة الأولى لمنتدى جهات إفريقيا المنظمة بشرق المملكة بمدينة السعيدية من إعادة قضية الصحراء المغربية إلى واجهة إفريقيا ;عبر تفعيل آلية الديبلوماسية الموازية والعمل على تنوير الرأي العام القاري والدولي بجدية ومصداقية وواقعية مقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية عبر عقد عدة شراكات تنموية واقتصادية بين جهات الصحراء المغربية وعدد من جهات الدول الإفريقية، في تكريس لمعادلة جنوب- جنوب، رابح -رابح.
حيث تم يوم الجمعة الماضي بمدينة السعيدية التوقيع على عدة إتفاقيات شراكة بين جهات مغربية وبعض الجهات والمقاطعات الإفريقية بهدف تعزيز التعاون في مجال التنمية الاقتصادية والإجتماعية والبيئية.
وتهم هذه الإتفاقيات التي وقعها رؤساء مجالس الجهات على هامش أشغال منتدى جهات إفريقيا الذي تستضيفه مدينة السعيدية من 8 إلى 10 شتنبر الجاري، مجالات التنمية المحلية ، والإدماج الإقتصادي، وتعزيز آليات الحكامة، والتكوين المهني وحماية البيئة.

وفي هذا الإطار، تم توقيع 10 إتفاقيات تعاون وشراكة بين جهات ترابية مغربية وموريتانية تهم توطيد علاقات التعاون الثنائي وتبادل التجارب وتعزيز آليات الحكامة وتقوية قدرات الفاعلين المحليين وتوطيد روابط الأخوة وتنسيق المواقف في المحافل الدولية.

كما تم بالمناسبة، توقيع إتفاق شراكة بين جمعية جهات المغرب وجمعية جهات ومقاطعات الكوت ديفوار لتشجيع الإستثمار في قطاع السياحة وتقاسم التجارب الناجحة.

وتم أيضا التوقيع على اتفاقية شراكة بين جهات مغربية ونظيراتها في مالي، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين جهة كلميم واد نون وجهة سان لويس بالسنغال، وأخرى بين المغرب وغانا.

من جهتها، وقعت جهات بجزر القمر اتفاقيات مع خمس جهات مغربية تروم دعم التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص من البلدين، والنهوض بالحكامة الترابية، وتعزيز التنمية المحلية.

ورحبت رئيسة جمعية جهات المغرب، مباركة بوعيدة، بتوقيع هذه الاتفاقيات، معربة عن أملها في أن تشكل هذه المبادرة خطوة أخرى في مسار تعزيز التقارب بين مختلف الجهات الإفريقية وتكريس نهج التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكدت أن تنزيل هذه الاتفاقيات على المستوى الترابي يستلزم تعبئة مختلف الفاعلين المعنيين وفق مقاربة قوامها التنسيق والتوافق وتحديد الالتزامات على أساس مؤشرات قائمة على النتائج ومجال تدخل كل طرف.

يشار إلى أن منتدى جهات إفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بشراكة مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ومجلس جهة الشرق، وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، يعرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

وشارك في المنتدى، الذي حضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، ناقشوا مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

انها الدبلوماسية الموازية الناجعة التي دعا اليها صاحب الجلالة في اكثر من خطاب لمواجهة كل حطط القوى المضادة للمغرب والتي تريد عزله عم اقليمه العربي والافريقي ، انها السياسة الناعمة التي تقودها بوعيدة في صمت وبمنهجية براكماتية خصوصا وانها الخبيرة في التضاريس السياسية الافريقية المعقدة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.