البروفيسور عز الدين الإبراهيمي يدعو إلى تخفيف إجراءات دخول المغرب

طالب البروفيسور عز الدين إبراهيمي عضو اللجنة العلمية لكوفيد-19، اليوم الأحد، الحكومة بالعمل على تخفيف الشروط المفروضة للدخول إلى المغرب، كما فعلت دول متعددة.

وقال إبراهيمي في تدوينة له إن الوقت حان من أجل السماح للمغاربة بالعودة لبلدهم، وكذا للسياح، بشهادة التلقيح فقط أو بتحليلة سلبية فقط، على أمل الرفع التدريجي و النهائي لهذين الشرطين قريبا.
وحسب عضو اللجنة العلمية فإن هذا التخفيف ياتي من استقراء المعطيات المغربية، وعلى رأسها الاختيار الموفق لاستراتيجية “التعايش” الموازي لفشل استراتيجية “صفر كوفيد” لدول أخرى، فمقاربة “التحليلة – العزل – التتبع” أثبتت أنها لا تنفع مع أوميكرون.
وأضاف الإبراهيمي أن الدعوة إلى التخفيف تجد شرعيتها في استقرار الحالة الوبائية مع الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب، وإسقاط مفهوم “المخالطة” والذي لم يبق على الدور الاستباقي للتحليلة، إضافة إلى انعدام أي ضغط على غرف الإنعاش والمنظومة الصحية من طرف مرضى الكوفيد.
كما أشار إبراهيمي إلى تطور جدار مناعاتي مغربي صلب بفضل المناعة المكتسبة التلقيحية والطبيعية جراء الإصابة بأوميكرون، وانعدام وجود أي متحورات جديدة خطيرة في الأفق القريب بالمغرب والعالم.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.