الانتخابات الجزئية بالمضيق _ الفنيدق المحك الصعب "لشعبية"حزبي التجمع والبيجيدي .

تنتهي الحملة الخاصة بالإنتخابات التشريعية الجزئية بعمالة المضيق_ الفنيدق في الساعة الثانية عشرة ليلا يوم الاربعاء 19 شتنبر 2018 لملئ المقعد البرلماني الشاغر بالإقليم، والذي يعرف منافسة أربعة مرشحين ينتمي ثلاثة منهم لأحزاب الاغلبية الحكومية الحالية، فيما المرشح الرابع يدخل السباق باسم الحزب المغربي الحر.

وحددت وزارة الداخلية يوم غد الخميس 20 شتنبر الجاري كموعد لإجراء الإنتخابات الجزئية، عقب قرار للمحكمة الدستورية بإلغاء إنتخاب العضو "أحمد المرابط السوسي" في مجلس النواب باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد الطعن الذي تقدم به وكيل لائحة حزب الاصالة والمعاصرة للانتخابات التشريعية الماضية.

وتشير آخر المعطيات من إقليم المضيق_الفنيدق بأن مرشح حزب التجمع للأحرار، يتوفر على حظوظ كبيرة لإسترجاع منصبه البرلماني، رغم الحملة الإنتخابية الواسعة والمهرجان الخطابي المنظم من طرف مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يحظى بدعم كبير وقوي من أعضاء الامانة العامة وعلى رأسهم الوزير "عزيز الرباح"، فيما تبقى حظوظ كل من مرشح الحركة الشعبية والحزب المغربي الحر للفوز بالمقعد ضئيلة بالمقارنة مع مرشحي "البيجدي" و"الاحرار".

ووفق مصادر مطلعة، فالمقعد البرلماني المتنافس حوله بإقليم المضيق_الفنيدق لن يحدث أي تغيير في الخارطة السياسية والتحالفات الحزبية والبرلمانية الحالية، لكن نتائج الإنتخابات الجزئية ستكون لها أثار كبيرة على نفسية القواعد والتنظيمات داخل حزبي العدالة والتنمية وحزب التجمع الوطني للأحرار.

وحسب ذات المصدر، فقادة المصباح يتخوفون من الحصول على نتيجة كارثية في إعادة لسيناريو الانتخابات الجزئية بكل من سطات واكادير والجديدة، حيث لم يستطع الحزب الحفاظ على الاصوات التي حصل عليها بنفس الدوائر الانتخابية خلال الانتخابات التشريعية لسنة  2016.

ووصف ذات المصدر المنافسة بين حزبي "المصباح والحمامة" على مقعد المضيق_الفنيدق "بالقتال" الإنتخابي، حيث أن الحزبين الحليفين في الحكومة، يعتبران المقعد البرلماني إختبار حقيقي لشعبية الحزبين المتصارعين داخل الحكومة والبرلمان ومواقع التواصل الإجتماعي.

ونشير بالمناسبة ان  التنافس على المقعد جاء في ظل هجوم قوي للقيادي عبد العزيز افتاتي على رئيس التجمع الوطني للاحرار عزيز اخنوش متهما اياه ان المترفين لن يؤطروا البلاد، اتهام  قرر التجمعيون الرد عليه على ارض الواقع  بالفوز  بالمقعد الانتخابي، تاركين الرد اعلاميا وسياسيا عليه بعد اجراء الانتخابات  لذى نزل كل صقور الحزبين للدائرة الانتخابية المضيق الفنيدق لضمان الفوز  لذلك فالتنافس سيكون قويا  نظرا  لحساسية سياق اجراء هاته الانتخابات الجزئية .


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.