المجلس الوطني لحزب الاستقلال يوافق على الدخول لحكومة أخنوش

علمت بلبريس من مصادر من داخل اشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال، ان جل اعضاء المجلس قد قرروا دخول حكومة عزيز اخنوش.

وأضاف المصدر نفسه، أن أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال،فوضوا لنزار بركة الأمين العام للحزب، بالإضافة إلى أعضاء الهيئة التنفيذية، مهمة التفاوض مع الأغلبية الحكومية على أساس المشاركة في حكومة عزيز أخنوش.

وكان النقاش بشكل عام يتجه إلى تأييد المشاركة في الحكومة، وذلك على أساس تفويض نزار بركة التفاوض على مستوى الحقائب الوزارية، وكذلك من أجل البرنامج العام للحزب.

وكان بركة قد وجه سؤالا مباشرا على أعضاء المجلس الوطني، “بالنظر إلى النتائج المشرفة جدا التي حققها الحزب وتجاوبا مع تطلعات المواطنين والتحديات المطروحة، هل تؤيدون دخول الحزب للحكومة عى أساس تفويض الأمين العام تدبير المفاوضات بالتشاور مع أعضاء الهيئة التنفيذية”.

وكان قد ربط نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، اليوم السبت 18 شتنبر 2021، النتائج التي حققها في انتخابات 8 شتنبر، بأن المغاربة عادوا إلى مشروع حزب الاستقلال، بعدما عاد أعضاؤه “لهويته وصباغته”.

واعتبر بركة خلال كلمته في المجلس الوطني الاستثنائي المنعقد يومه، لـ”تقييم النتائج الانتخابية وآفاق التحالفات السياسية المستقبلية”، أن حزب الاستقلال عاد إلى معاقله التاريخية، وبأنه عاد إلى تسيير المدن الكبرى وهو ما ضاع في سنة 2015، حسب تعبيره، مضيفا “وهو ما جاء بهدىً من الله وعمل المناضلين والتعبئة القصوى التي انخرط فيها كل أعضاء الحزب وهياكله ومنظماته”.

وقال بركة “من حقنا ونحن نلتقي اليوم أن نهنئ بعضنا على موقع الحزب الذي تبوءه في المشهد السياسي”، مضيفا “هذه الحصيلة الإيجابية التي حققناها وحققها الحزب كانت ثمرة العمل التنظيمي المتواصل، وثمرة الاستراتيجية الجديدة”.

وتابع الأمين العام لـ”الميزان” في مداخلته “لطالما شددنا على أن طريق المصالحة مع المواطن ورد الاعتبار للعمل السياسي يبتدء  بالقطع مع الخطاب الشعبوي وتجييش مشاعر المواطنين”.

وانطلقت أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، يومه السبت 18 شتنبر 2021، المنعقدة عن بعد، والتي تأتي لـ”تقييم النتائج الانتخابية وآفاق التحالفات السياسية المستقبلية”.

الدورة التي انطلقت أشغالها بساعة تأخير عن الموعد المحدد، تم تحديد جدول أعمالها في أربع نقاط، أولا الكلمة الافتتاحية لشيبة ماء العينين رئيس المجلس الوطني للحزب؛ ثم العرض السياسي لنزار بركة الأمين العام للحزب؛ ثم فتح باب المناقشة؛ ثم البيان الختامي.

ووجه شيبة ماء العينين دعوة لتقديم عقد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، بغدما كانت ستنعقد يوم السبت المقبل 25 شتنبر 2021.

وجاءت الدعوة عقب لقاء نزار بركة الأمين العام للحزب، صباح يوم الإثنين 13 شتنبر 2021، بعزيز أخنوش عقب تعيينه من قبل الملك، رئيسا للحكومة ومكلفا بتشكيلها، وذلك في إطار انطلاق المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة.

بلاغ رئيس المجلس الوطني قال بأنه وأخذا بعين الاعتبار العرض المقدم من قبل رئيس الحكومة المعين، الذي يقتضي طبقا لقوانين حزب الاستقلال، لا سيما في الفصلين 79 و81 من النظام الأساسي والمادتين 117 و134 من النظام الداخلي للحزب، مناقشته وإبداء الرأي بشأنه في إطار المجلس الوطني الذي هو أعلى سلطة تقريرية للحزب بعد المؤتمر العام، فقد تقرر تقديم هذه الدورة الاستثنائية، بعقدها، يوم السبت 18 شتنبر 2021، عبر تقنية التناظر عن بعد، ابتداء من الساعة الثالثة (15:00) بعد الزوال.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.