سابقة في تاريخ المغرب..المنصوري اغلالو والرميلي ثلاثة نساء مغربيات على رأس مدن كبرى

شكلت انتخابات 8 شتنبر المفاجأة من حيث اكتتساح حزب التجمع الوطني للأحرار، لنتائج الانتخابات، وحتى على مستوى التحالفات التي أفرزتها هاته النتائج.

واستمرت نتائج هاته الانتخابات، في خلق المفاجئات بعد الاتفاق على تعيين ثلاثة نساء على رأس عمادة أكبر المدن المغربية.

فاطمة الزهراء المنصوري جوكر "الجرار"

تم تعيين فاطمة الزهراء المنصوري عمدة لمدينة مراكش، بإسم حزب الأصالة والمعاصرة، وهي برلمانية وقيادية بحزب البام.

جدير بالذكر أنه سبق وتقلدت فاطمة الزهراء المنصوري منصب العمدة بذات المدينة قبل عشر سنوات، حيث كانت أول سيدة تتولى هذا المنصب على المستوى الوطني.

وحسب المراقبين فتعيين المنصوري عمدة مراكش هو  قطع الطريق امام طموحها وهي التي ترغب في منصب وزاري اذا ما شارك حزب البام في الحكومة ليبقى الباب مفتوحا امام صقور الحزب الاخرين الاخرين .

اغلالو اليد اليمنى لأخنوش 

تم تعيين أسماء اغلالو عمدة لمدينة الرباط، بإسم حزب التجمع الوطني للأحرار، بعد توافق بين حزب "الحمامة" والاستقلال والاصالة والمعاصرة.

وكانت اغلالو قد كانت قد تقلدة منصب نائبة رئيس مجلس النواب في الولاية التشريعية السابقة، حيث كانت ضمن الاسماء البارزة الحاضرة في المشهد الحزبي بالعاصمة الرباط.

الرميلي من عالم الطب إلى فضاء السياسية من الباب الواسع
من جهتها، تم تعين نبيلة الرميلي عمدة لمدينة الدار البيضاء، بإسم حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي دكتورة ومديرة جهوية للصحة بجهة الدارالبيضاء سطات.
وتعتبر هذه سابقة في تاريخ المملكة، حيث لم يسبق أن تقلدت ثلاث نساء دفعة واحدة عمودية ثلاث مدن كبرى.وحسب عدد من المهتمين فتعيين الرميلي عمدة على الدار البيضاء ربح لعزيز اخنوش لكون الرميلي كانت تطلب حقيبقة وزارة الصحة لونها كانت المديرة الجهوية  للصحة بجهة الدار البيضاء الكبرى.

ثلاث مدن كبرى لثلاث نساء انه تانيث المجال السياسي لكن باي ثمن وباي كلفة ؟؟


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.