عاجل : بعد الهزيمة .. العثماني والأمانة العامة لـ"البيجيدي" يقدمون استقالتهم .. ويتجهون للمعارضة-فيديو

بعد الهزيمة في الاستحقاقات الانتخابية، أكد نائب الأمين العام للعدالة والتنمية، سليمان العمراني، أن حزبه سيتجه للمعارضة .

 

وقال العمراني، في ندوة صحفية الان، أن الأمانة العامة للحزب، قدمو استقالته وفي مقدمتهم الأمين العام للحزب, سعد الدين العثماني .

 

وحملت الأمانة العامة نفسها المسؤولية في الخسار التي مني بها الحزب .

ويرى مراقبون للشأن السياسي ، أن حجم الهزيمة السياسية التي تعرض لها حزب العدالة والتنمية لا يمكن تفسيره فقط بقيام أحزاب أخرى بشراء الأصوات، وهو معطى قائم، ولا بحجم فرضية التزوير بل بالعقاب السياسي.

وتوجد عوامل كثيرة تفسر التراجع الكارثي لحزب العدالة والتنمية من القوة الأولى وتزعم الحكومة إلى القوة الثامنة في الانتخابات البرلمانية وكذلك في الانتخابات الجماعية بعدما احتل المركز 8 ب13 مقعدا لا يمكنه من النصاب القانوني لتكوين فريق برلماني ليصبح بذلك مجموعة نيابية.

وبهذا أصبح العدالة والتنمية بعد انتخابات 2021 رقما هامشيا جدا في المشهد السياسي المغربي، ومعه يتم إغلاق قوس القوى السياسية التي قامت بعد الربيع العربي بتوظيف الخطاب الإسلامي السياسي في برامجها وشعاراتها، البعض منها انتهى بالانقلاب مثل حالة مصر وأخرى بصناديق الاقتراع مثل العدالة والتنمية في المغرب.

بعد أكبر هزيمة انتخابية في تاريخ المغرب.. هذه هي أسباب التصويت العقابي ضد العدالة والتنمية">


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.