حزب جزائري:الجزائر بلد " على حافة الهاوية"

قدم حزب جبهة القوى الاشتراكية، أقدم أحزاب المعارضة الجزائرية، تشخيصا مثيرا للقلق للوضع الاقتصادي بهذا البلد، الذي يوجد "على حافة الهاوية".

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن حكيم بلحسل، عضو الهيئة الرئاسية للحزب، قوله إن "النظام الاقتصادي للجزائر، التي أضعفتها أصلا التبعية التامة للريع النفطي، يوجد على حافة الهاوية".

وأوضح أن هذا النظام يتقهقر يوما بعد آخر، متسببا في حالة عامة من الإفلاس تصعب السيطرة عليها، على مستوى كافة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى أن عالم الشغل يعاني ويختنق.

وندد ب"الابقاء على الاحتكار الاقتصادي، وعولمة ظاهرة العمل الهش والبطالة الزاحفة".

وبحسب بلحسل، فإنه بالإضافة إلى ظروف العمل المزرية، وهشاشة مناصب الشغل، واضطهاد الحركة النقابية، هناك التراجع الكبير للقدرة الشرائية.

وأشار إلى أن "هذه الظاهرة يشعر بها الشعب الجزائري برمته دون استثناء، محولة المعيش اليومي للمواطن العادي إلى كابوس دائم، عندما لا تكون كفاحا مريرا من أجل البقاء والكرامة".

وأضاف أن الركود الذي يشهده الاقتصاد العالمي، الناجم عن جائحة (كوفيد-19)، بصدد إلحاق أضرار بالغة بالسيادة الاقتصادية للبلاد، مما أدى إلى العديد من الحركات الاحتجاجية الاجتماعية التي شلت عدة قطاعات، المتأثرة أصلا بتدبير فوضوي.

وعلى الصعيد السياسي، أكد المسؤول نفسه أنه "على الرغم من إكراهات شهر رمضان، فإن القمع غير المبرر وتعدد المناورات من كافة الجهات، فإن الشعب الجزائري يواصل الخروج في مسيرات والمطالبة بالتغيير الجذري للنظام"، داعيا إلى حوار وطني حقيقي لاجتثاث هذه الأزمة متعددة الأشكال، التي تستمر منذ عقود.

وشدد على أنه ليس هناك أي حل، أو حل قابل للحياة، خارج إرساء نظام ديمقراطي واجتماعي، لأنه يمثل بالضبط روح المعركة السلمية من أجل التغيير.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.