خطاب العرش بين ترقب السياسيين وامال معتقلي حراك-الريف

يرتقب أن يلقي الملك محمد السادس مساء يوم الاحد 29 يوليوز الجاري خطابا سيوجه للشعب المغربي بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يوافق الذكرى 19 لتربعه على العرش خلفا لوالده الراحل الملك الحسن الثاني.

ويأتي عيد العرش  لسنة 2018 في ظل المستجدات والتحولات الوطنية والدولية المتسارعة، خاصة وأن خطاب العرش يحمل دائما رسائل للفاعلين السياسيين ويكون محطة لتقييم الاوراش والتحديات المطروحة طيلة سنة كاملة.

ويشهد خطاب العرش متابعة إعلامية وطنية ودولية واسعة لكونه يرسم الخطوط العريضة لعمل جميع المؤسسات الوطنية وعلى رأسها السلطة التنفيذية الممثلة في الحكومة، خاصة وأن خطاب هذه السنة يأتي عقب الخطاب الملكي القوي للسنة الماضية، حيث قال الملك محمد السادس في بعض فقراته " وأمام هذا الوضع، فمن الحق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانون هم في واد، والشعب وهمومه في واد آخر؟.

وتابع الملك في خطابه " فممارسات بعض المسؤولين المنتخبين، تدفع عددا من المواطنين ، وخاصة الشباب، للعزوف عن الانخراط في العمل السياسي، وعن المشاركة في الانتخابات، لأنهم بكل بساطة، لا يثقون في الطبقة السياسية، ولأن بعض الفاعلين أفسدوا السياسة ، وانحرفوا بها عن جوهرها النبيل...وإذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟...لكل هؤلاء أقول :” كفى، واتقوا الله في وطنكم… إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا".

وقبل اسبوع من الذكرى والخطاب الهام، حل الملك محمد السادس بمدينة الحسيمة بداية الاسبوع الجاري  بشاطئ بوسكور التابع ترابيا لجماعة امزورن والمعروف بهدوءه وزواره السنويين المعهودين من داخل المغرب وخارجه،ووفقا للمعطيات المتداولة على أوسع نطاق إعلاميا ومحليا، فالملك محمد السادس سيقضي أياما بإقليم الحسيمة للإستجمام  بالشاطئ المذكور الذي يصنف من بين اجمل الشواطئ بالمملكة، حيث إعتاد الملك قضاء فترة من عطلته الصيفية بالشواطئ المطلة على البحر الابيض المتوسط من بينها شاطئ بوسكور.

وبث ناشطون فايسبوكيون بمدينة الحسيمة مقاطع فيديو لآليات عسكرية وأمنية تدخل المدينة، وسط إستنفار كبير وسط المصالح الامنية والسلطة المحلية التي تباشر عملية تنظيف وتزيين شوارع المدينة ترقبا لجولة ملكية بسيارته الخاصة، وهو ما حدث بالفعل حيث التقطت للملك محمد السادس صور مع مواطنين بالحسيمة بدون بروتوكول.

"إدريس الكنبوري" احد الباحثين المهتمين بالشأن السياسي ، كشف بأنه من غير المستبعد أن يلقي الملك محمد السادس خطاب العرش آخر هذا الأسبوع من الحسيمة، ولو حصل هذا سيكون حدثا برمزية سياسية كبيرة".

وأضاف الكنبوري في تدوينة على حائطه بالفايسبوك، بأنه " من المنتظر أيضا أن يكون الخطاب الملكي أكثر قوة من خطاب العرش للعام الماضي الذي كان صرخة قوية في وجه الفساد. ذلك الخطاب التاريخي تم نسيانه من الطبقة السياسية, لذلك  فمن المنتظر ان يتضمن خطاب هذه السنة  قرارات قوية تتجاوز التنبيه إلى التدخل.. عندما يتعب المواطنون يتطلعون إلى الكلمة الأخيرة من الملك. اللحظة الراهنة هي لحظة التعب بامتياز، لذلك ينتظر الناس خطاب الحسم لأن الرائد لا يكذب أهله".

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.