الحكومة تكشف عدد المسجلين من "الطلبة" في "التأمين عن المرض"

تأسف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، زوال اليوم  26 يوليوز 2018، من عدم تجاوز الطلبة المسجلين في التأمين الإجباري الأساسي عن المرض سوى 10 في المائة، أي 30 ألف طالب، رغم مرور ثلاث سنوات على إطلاقه.

وأضاف الخلفي في الندوة الصحفية التي أعقبت لقاء المجلس الحكومي، أن الحُكومة في سنة 2015 قدرت أن ينخرط حوالي  275 ألف طالب، بغلاف مالي يناهز 110 مليون درهم، وتم تكليف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، واصفا إياه بأنه "إجراء اجتماعي مهم".

وحسب بلاغ المجلس الحكومي، أن النص المصادق عليه يتعلق بمرسوم رقم 2.18.513 بتغيير المرسوم رقم 2.15.657 الصادر في 16 من ذي القعدة 1436 (3 سبتمبر 1915) بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة".

ويهدف التعديل في المرسوم حسب نفس المصدر،  إلى "معالجة الإشكالات القانونية والمسطرية والتقنية التي أظهرها تطبيق بعض مواد المرسوم سالف الذكر، والتي من انعكاساتها ضعف إقبال الطلبة على الانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بهم".

ومن أهم الإجراءات التي وردت في المرسوم الجديد، "تحديد قائمة المؤسسات التي يخضعُ طلبتها لأحكام القانون رقم 116.12 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي بدل السلطة الحكومية المكلفة بالصحة، مع تحيين هذه القائمة سنويا وفق نفس الكيفية".

وقررت الحكومة في المرسوم الجديد لتحفيز الطلبة للمشاركة في التأمين الإجباري عن المرض، " إلغاء إجراءات التوقيع والتصديق والتأشير على التصريح الخاص بالتغطية الصحية للطالب، والاكتفاء بتعبئة تصريح إلكتروني".

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.