جامعة عبد المالك السعدي تنضم لتصنيف دولي للجامعات يهم تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أعلنت جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، أمس السبت، عن انضمامها للمرة الثانية إلى التصنيف الدولي (Times Higher Education – impact ranking 2023)، والذي يصنف قدرات الجامعات في العالم، بناء على تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المحددة من طرف منظمة الأمم المتحدة.

وأبرزت جامعة عبد المالك السعدي في بلاغ صحافي، بأنها في ثمانية أهداف خاصة بالتنمية المستدامة، تمكنت من التميز في ثلاثة منها.

وأوضح المصدر نفسه أن الأمر يتعلق بالهدف 6 الخاص ب “المياه النظيفة والتطهير”، ويهدف إلى توفير الماء بشكل شامل وعادل، وضمان نجاعة الصرف الصحي، والهدف 14 الخاص ب “الحياة المائية” ويسعى إلى تعزيز الحفاظ والاستغلال المستدام للنظم البيئية، البحرية منها والساحلية، والهدف 15 الخاص ب “الحياة في البر” والذي يسعى إلى الحفاظ على النظم البيئية البرية وصيانتها.

وتابع البلاغ بأنه فيما يخص الهدف 6 الخاص ب”المياه النظيفة والتطهير”، فقد تميزت جامعة عبد المالك السعدي بتمركزها ضمن الصنف الأول وطنيا، والصنف 201 – 300 دوليا، وفي ما يخص الهدفين 14 “الحياة المائية”، و15 “الحياة في البر”، فقد احتلت جامعة عبد المالك السعدي المرتبة الأولى وطنيا، وتمركزت ضمن الصنف 201 -300 دوليا.

واعتبرت جامعة عبد المالك السعدي أن المشاركة في هذا النظام، من شأنها أن تعزز مكانة الجامعات المغربية وإشعاعها على الصعيد الدولي، كما تعكس هذه المشاركة، التزام جامعة عبد المالك السعدي، باعتبارها مؤسسة عمومية مسؤولة، بالاستجابة، وفق إمكانياتها، لأهداف الأمم المتحدة، وهذا يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية التي تبناها المغرب فيما يخص التنمية المستدامة.

وخلص البلاغ إلى أنه تماشيا مع مشروع التنمية للجامعة، انخرطت جامعة عبد المالك السعدي في دعم أهداف التنمية المستدامة من خلال التعليم والبحث، والنشر وتعميم المعرفة، وكذلك من خلال تجسيد هذه الأهداف في سياساتها الداخلية، وهو ما يتجلى في توجهاتها الجديدة المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية للجامعة.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.