تنظيم الملتقى الإفريقي الأول للتكوين المهني بالداخلة

تنظم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بمدينة الداخلة، يومي 21-22 دجنبر 2018، “الملتقى الإفريقي الأول للتكوين المهني” تحت شعار : “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة قابلية التشغيل والتنافسية بإفريقيا“.

وأكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ توصلت جريدة “بلبريس” بنسخة منه أن :” هذا الملتقى يهدف بالأساس إلى بحث الرهانات والتحديات المشتركة المرتبطة بحكامة التكوين المهني بإفريقيا وأثرها على تثمين الرأسمال البشري”.

ووفق البلاغ ذاته، سينصب النقاش خلال هذا الملتقى حول الحكامة التشاركية وتحسين أداء أنظمة التكوين المهني، وملاءمة التكوين والتشغيل: الآليات والمقاربات، والتكوين المهني رافعة لاندماج المهاجرين والتكامل جنوب-جنوب، ثم التعاون الدولي: مفتاح للإشعاع القاري للتكوين المهني، ومواكبة تطوير المهن لمواجهة التغيير المناخي بإفريقيا.

كما يعد هذا الملتقى مناسبة لتبادل الخبرات مع مختلف الدول المشاركة، حيث يسعى إلى التأكيد على مبادئ الحكامة التشاركية لأنظمة التكوين المهني في خدمة التنمية المندمجة، ورسم خارطة طريق لإرساء نموذج الشراكة بين البلدان الإفريقية وتأهيل الشباب خاصة الفئات في وضعية هجرة، فضلا عن تعميق روابط التعاون بين المغرب والبلدان الأفريقية، وذلك بتفعيل “الرابطة الإفريقية لتنمية التكوين المهني”، التي تم إحداثها من طرف 15 دولة إفريقية في إطار الاتفاقية الإطار المتعددة الأطراف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More

Inline
Inline