الجزائر تستأجر طائرة إطفاء روسية لمكافحة حرائق الغابات

هبطت طائرة إطفاء روسية من طراز "Berieve BE 200" في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، لإستخدامها في إطفاء حرائق الغابات في الجزائر.

وكان حاضرا عند وصول الطائرة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود، والمدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف.

وقال بلجود إن "الجزائر شهدت العام الماضي حرائق غابات سخرنا خلالها كل الوسائل، إلا أننا عاينا أن الوسائل التي تتوفر عليها للجزائر لم تكن كافية لمواجهة مثل هذه الحرائق ذات الحجم الإستثنائي"، مشيرا إلى أنه وبناء على تعليمات من الرئيس عبد المجيد تبون، تم اللجوء إلى حل الإستئجار لدى بعض الدول في العالم وكان هناك رد من دولة واحدة واليوم هذه الطائرة موجودة هنا في الجزائر.

وأعلن بلجود أن "الطائرة استؤجرت لمدة ثلاثة أشهر، من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر المقبل"، مشددا على أنها "قاذفة فريدة في العالم، ذات قدرة كبيرة، يمكنها التدخل في جميع الأماكن" والتي تشكل "وسيلة إضافية للبلاد وأيضا وسيلة إضافية لمساعدة عناصر الحماية المدنية".

وذكر أن الرئيس تبون قد أعطى تعليمات العام الماضي، في سياق الحرائق التي شهدتها البلاد، لإقتناء أربع طائرات إطفاء من طراز Berieve BE 200 وتم تقديم الطلب رسميا حيث من المتوقع إستلام الطائرة الأولى بالجزائر في نهاية شهر ديسمبر المقبل، بينما ستصل الطائرات الثلاث المتبقية خلال الربع الأول من العام المقبل.

وللإشارة تعد طائرة "Berieve BE 200" نموذجا متخصصا في مكافحة حرائق الغابات وتحوز على سعة 12000 لتر مجزأ، مما يسمح بإنزال جوي وفقا للاحتياجات التشغيلية.

كما يمكنها التحليق على إرتفاع منخفض وبسرعة إبحار تزيد عن 500 كم/ساعة والتوقف في البحر خلال 14 ثانية، وفقا للورقة الفنية المقدمة من الحماية المدنية.

المصدر: وكالات


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.