الوكالة الدولية للطاقة تتوقع أن يتخطى الطلب العالمي على النفط العام المقبل مستويات ما قبل كوفيد-19

توقعت الوكالة الدولية للطاقة،أن يتخطى الطلب العالمي على النفط للمرة الأولى العام المقبل، مستويات ما قبل تفشي جائحة كوفيد19، مدفوعا بطلب الصين.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري حول النفط، الذي يحمل توقعاتها الأولى بالنسبة للسنة المقبلة، إن "الإستهلاك سيتخطى مستويات ما قبل الجائحة للمرة الأولى، وسيبلغ 101,6 مليون برميل في اليوم في 2023".

وأوضحت الوكالة أن "جزءا كبيرا من هذا التسارع المحتمل هو نتيجة الإنتعاش القوي في الطلب الصيني، بعد الإضطرابات الشديدة المرتبطة بكوفيد-19 في 2022"، مضيفة أن "هذا سيكون أكثر من تعويض للتباطؤ في البلدان النامية المنضوية في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة بالنسبة لسنة 2022، أن يبلغ الطلب الدولي 99,4 مليون برميل في اليوم، بعد تعديل طفيف عن الشهر الماضي بسبب نمو أقوى من المتوقع في مارس و أبريل. ولا يزال هذا المستوى أقل بمقدار مليون برميل في اليوم عن مستويات 2019.

من ناحية أخرى، يدعم الإنتعاش القوي في الحركة الجوية الطلب على النفط على المدى المتوسط، وفقا لتقدير الوكالة، في وقت يشير فيه الخبراء إلى أن "الزخم وراء إستئناف السفر الجوي في أوروبا وأمريكا الشمالية يتجلى بشكل متزايد".


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.