الصين تطلق أطول مهمة فضائية مأهولة لها تستمر 6 أشهر

أطلقت الصين السبت مركبة الفضاء المأهولة "شنتشو-13"، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء، إلى الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية "تيانخه" في مهمة تستغرق ستة أشهر.

ورواد الفضاء الثلاثة هم تشاي تشي قانغ، قائد المهمة وأول رائد فضاء صيني يسير في الفضاء، ووانغ يا بينغ، أول رائدة فضاء صينية تزور محطة الفضاء الصينية وتنفذ أنشطة خارج المركبة، ويه قوانغ فو، وافد جديد للفضاء، بحسب وكالة أنباء "شينخوا".

ومن المتوقع أن يسجل رواد الفضاء رقما قياسيا جديدا لمدة مهمة فضائية مأهولة للصين، تتجاوز الـ90 يوما التي استغرقها طاقم "شنتشو-12" من يونيو إلى شتنبر من هذا العام.

وقد تم إطلاق المركبة الفضائية بواسطة الصاروخ الحامل (لونغ مارش-2إف) في وقت مبكر من صباح اليوم السبت من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي بشمال غربي الصين، وفقا لوكالة الفضاء الصينية المأهولة.

وأكدت الوكالة أن المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-13" التحمت بنجاح بالوحدة الأساسية "تيانخه" لمحطة الفضاء.

وأبرزت أن المركبة الفضائية أكملت إعداد وضع الحالة المدارية بعد دخولها المدار وقامت بالتقاء آلي سريع والتحمت بالوحدة الأساسية "تيانخه" في حوالي الساعة 6:56 صباحا (بتوقيت بكين)، لتشكل مجمعا مع مركبتي الشحن "تيانتشو-2" و "تيانتشو-3".

وقالت الوكالة إن العملية برمتها استغرقت حوالي ست ساعات ونصف.

وهذا هو الالتقاء والالتحام الثاني للوحدة الأساسية "تيانخه" مع مركبة فضائية من طراز "شنتشو" منذ إرسالها إلى المدار في 29 أبريل هذا العام. والتحمت المركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-12" مع "تيانخه" في 17 يونيو الماضي.

وذكرت وكالة الفضاء أن رواد الفضاء الصينيين الثلاثة على متن المركبة الفضائية "شنتشو-13" دخلوا إلى الوحدة الأساسية "تيانخه" لمحطة الفضاء اليوم السبت لبدء مهتهم التي تستغرق 6 أشهر.

وكانت الصين قررت إقامة قاعدة فضائية مأهولة خاصة بها بعد رفض الولايات المتحدة السماح لها بالمشاركة في محطة الفضاء الدولية.

ومحطة الفضاء الدولية التي تجمع كلا من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان ستُسحب من الخدمة في العام 2024 حتى وإن كانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لم تستبعد تمديد عمرها لما بعد 2028.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.