ثلاثة أحزاب تتنافس على مقعدين لتمثيل جهة درعة بالمستشارين

بلغ عدد اللوائح الانتخابية، المتنافسة ضمن الهيئة الناخبة لممثلي المجالس الجهوية، من أجل الظفر بمقاعد الدائرة الانتخابية درعة تافيلالت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، ثلاث لوائح.

وكشفت معطيات لولاية جهة درعة تافيلالت، أن هذه اللوائح تهم أحزاب الحركة الشعبية، والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار.وتتنافس هذه اللوائح، التي ينبغي أن تضم كل واحدة منها تمثيلية خاصة بالنساء، من أجل الفوز بمقعدين مخصصين لهذه الدائرة الانتخابية برسم انتخابات يوم 5 أكتوبر الجاري.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.ويباشر الانتخاب بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

يذكر أن لحملة الانتخابية برسم هذه الانتخابات، انطلقت في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 28 شتنبر وتتواصل إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) ليلا من اليوم الاثنين 4 أكتوبر الجاري.

وسيتم انتخاب الـ 120 عضوا الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية: اثنان وسبعون (72) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و20 عضوا يمثلون الغرف المهنية وثمانية أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

وتجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين وهي الثانية في كنف دستور المملكة لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.