الصين تؤكد أنها ستقدم لقاحات فيروس كورونا مجانا

أكدت السلطات الصينية، اليوم السبت، أنها ستقدم اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 مجانا لمواطينها بمجرد أن تكون متاحة للجمهور.

وقال نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية، تسنغ يي شين، خلال لقاء صحفي، إن "تكلفة التطعيم ضد كوفيد-19، بما في ذلك ثمن اللقاحات ورسوم التطعيم، سيتم تغطيتها من قبل صندوق التأمين الطبي والتمويل الحكومي، وليس من قبل الأفراد".

وأكد أن "الحكومة يمكنها توفير اللقاحات مجانا للأفراد رغم تكاليف التصنيع والنقل"، مضيفا أنه "لا ينبغي أن يدفع شعبنا سنتا واحدا مقابل اللقاح". ووافقت الصين في أواخر دجنبر على أول لقاحاتها للاستخدام العام.

وتم بالفعل إعطاء 3 لقاحات لمجموعات محدودة معرضة لخطر الإصابة بالعدوى، بمن فيهم العاملون في المجال الطبي، من خلال برنامج "الاستخدام الطارئ" للقاحات. ووسعت الصين نظام التطعيم في منتصف دجنبر ليشمل المزيد من المجموعات الرئيسية مثل العاملين في قطاعي الغذاء والنقل العام في محاولة لوقف عودة ظهور الفيروس في فصلي الشتاء والربيع.

وحسب نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية، فقد تم تقديم أكثر من 9 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 في الصين لفائدة هؤلاء الأفراد . وأوضح تسنغ أنه بدءا من 15 ديسمبر، أطلقت الصين رسميا برنامج التطعيم ضد كوفيد-19 لفترة الشتاء-الربيع الحالية الذي يستهدف عددا من المجموعات الرئيسية، بما في ذلك أولئك الذين يتعاملون مع منتجات السلسلة الباردة المستوردة وموظفو الجمارك والعاملون الطبيون والعاملون في قطاع النقل العام وقطاع الأطعمة الطازجة.

وأضاف أنه منذ ذلك الحين، تم حقن أكثر من 7,5 مليون جرعة بين تلك المجموعات. وأشار إلى أنه باحتساب 1,6 مليون جرعة سابقة استهدفت المجموعات ذات المخاطر العالية بالإصابة، يكون عدد جرعات كوفيد-19 التي تم حقنها في الصين أكثر من 9 ملايين جرعة.

وردا على سؤال حول فعالية تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد المتحور الذي رصد في بريطانيا ويبدو أنه أكثر عدوى، قال المسؤول الصيني إن "لقاحنا لديه نفس الفاعلية ضد تحور سلالة مماثل".

وأضاف "يبدو أن سرعة تحور فيروس كورونا المستجد الجديد لا تزال ضمن نطاق مقبول وسرعة التحور ليست سريعة بشكل خاص.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.