كورونا..هل يجب ترك الحذاء خارج المنزل؟

ينصح الخبراء "باعتماد الحس السليم" عند تنظيف جميع الألبسة التي قد تكون احتكت بفيروس كورونا المستجد وتعقيمها، غير أنه لا يُعرف حتى الساعة، الفترة التي يبقى فيها الفيروس حيا خارج جسم الإنسان وعلى بعض الأسطح.

وفي هذا الصدد، تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق واتساب رسالة يدّعون من خلالها أن طبيبا إيطاليا نصح بانتعال حذاء واحد وتركه خارج المنزل لمنع انتشار الفيروس الذي يبقى بحسب الادعاء حتى تسع ساعات على الإسفلت.

وتفصّل المنظمة الأممية على صفحتها ذلك ردا على سؤال "كم من الوقت يظل الفيروس حيًا على الأسطح؟" فتقول: "لا تُعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفيروس المسبّب لمرض كوفيد -19 حيًا على الأسطح، ولكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فيروسات كورونا...وقد تظل هذه الفيروسات حية على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام". وتضيف أن المدة قد تختلف "باختلاف الظروف (مثل نوع السطح ودرجة الحرارة أو الرطوبة البيئية)".

ودعا طبيب العائلة الإسبانية خايمي باريو والعضو في المجلس العلمي في جامعة مدريد للأطباء، في اتصال مع فرانس برس، إلى اعتماد "الحس السليم" في السلوك، مشيرًا إلى توصيات منظمة الصحة العالمية لناحية تعقيم الأسطح عن طريق استخدام "الماء والمبيّض".

ونصح بغسل الألبسة بما فيها الملاءات والمناشف على حرارة " 60 أو 90 درجة" التي "تقتل الفيروس" (فعلى هذه الحرارة يموت الفيروس).

وتشدد الهيئات الصحية على أهمية "غسل الأيدي جيدا". ويقول دكتور باريو إن "الصابون والماء" كافيان أو استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على "مواد كحولية".
وفي إسبانيا، أشارت وزارة الصحة في مؤتمر عقد سابقا، إلى أن "لا داعي لترك الأحذية خارج المنزل"…والمهم هو "تفادي انتقال الفيروس من شخص إلى آخر وغسل اليدين جيدًا" بحسب صحافي في "فرانس برس"، حضر المؤتمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.