حملة وطنية لتعزيز صحة الأمهات والمواليد

أعلنت  وزارة الصحة عن إطلاق حملة وطنية لتعزيز صحة الأم والمولود، وذلك  تحت شعار "العناية بالأم والمولود… إنقاذ للحياة"مشيرة إلى أن هذه الحملة ستتواصل إلى غاية 18 يوليوز المقبل.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة توصلت بلبريس بنسخة منه، أن هذه الحملة تروم تحسيس وتوعية الأسر بأهمية تتبع الحمل بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وضرورة الولادة تحت إشراف مهنيي الصحة، مع حثها على الاستفادة من المتابعة الطبية بعد الوضع.

وأبرز البلاغ أن الهدف الرئيسي للحملة يتمثل في تطوير الأنشطة التواصلية والتربية من أجل الصحة، تعزيزا لصحة الأمهات والمواليد الجدد على الصعيدين الوطني والجهوي، مشيرا إلى أن هذا الحدث سيعرف، على الصعيد الوطني، بث وصلات تلفزية وإذاعية وكذا مجموعة من الكبسولات التحسيسية مع برمجة مجموعة من البرامج التلفزية والإذاعية حول تيمة الحملة، علاوة عن مجموعة من المقالات ذات الصلة سيتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، وكذا البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة.

أما على الصعيد الجهوي، يضيف البلاغ، فسيتخلل الحملة تنظيم حصص تحسيسية بأقسام الأمهات بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، و كذا مصالح ما بعد الولادة، مع بث مختلف الدعائم التواصلية المرئية والمسموعة و المطبوعة بفضاءات الإعلام و التربية من أجل الصحة بالمراكز الصحية و الاستشفائية.

كما ستتسم هذه الحملة، بمشاركة مهنييي الصحة في البرامج الإذاعية الجهوية، وكذا تنظيم دورات للإعلام حول صحة الأمهات و المواليد الجدد لفائدة المهنيين بالقطاعين العام و الخاص، بالإضافة إلى تعبئة المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية للمشاركة ودعم أنشطة الحملة، مشيرا إلى أن مندوبية الاتحاد الاوروبي بالمغرب ستساهم في الحملة، كبادرة أولى من نوعها في مجال التوعية والتربية من أجل الصحة ، وكإحدى المهام الرئيسية للمنظومة الصحية، يشارك من خلالها الاتحاد الاوروبي في برنامج تقليص وفيات الأمهات والمواليد الجدد في المغرب.

يذكر أن وزارة الصحة سجلت تقدما ملموسا فيما يخص تحسين صحة الأم والمولود، كما تم إحراز تقدم كبير في تقليص نسب وفيات الأمهات والمواليد الجدد، حسب المسح الوطني الأخير لسنة 2017-2018 الذي أجرته الوزارة، “والذي أفضى إلى انخفاض هام في نسب وفيات الأمهات بلغ 72.6 وفاة لكل 100.000 ولادة حية”، فيما سجل نفس التراجع في نسب وفيات المواليد الجدد، “حيث نزحت النسبة من 21.7 إلى 13.56 وفاة وليدية لكل 1000 ولادة حية”.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تفادي الأسباب والعوامل الرئيسية المسببة لوفيات الأمهات والمواليد الجدد، من خلال احترام جدول زيارات تتبع الحمل، والوقاية من المضاعفات المرتبطة بالحمل “كارتفاع ضغط الدم، والسكري أو النزيف…”، وكذا الولادة بالمرافق الصحية مع حث الأسر على ضرورة تجنب بعض السلوكات الخطيرة “كالممارسات والوصفات التقليدية المضرة والولادة بالمنازل”.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.