الرباط..مؤتمر دولي حول تأقلم الفلاحة مع المناخ

ينظم مركز الاستشارة الفلاحية المغربي-الألماني بالتعاون مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الخميس المقبل بالرباط مؤتمرا دوليا حول موضوع "الفلاحة المرنة اتجاه التغيرات المناخية : طرق التأقلم".

وذكر بلاغ للمنظمين، أن المؤتمر الذي ينظم بدعم من المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية والوزارة الاتحادية للتغذية والفلاحة الألمانية سيشهد تدخل العديد من الخبراء المغاربة والدوليين المتخصصين في هذا المجال.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تقييم إشكالية تغير المناخ وتأثيرها على الزراعة المغربية والمساهمة في رفع مستوى وعي القطاع الزراعي والرأي العام بهذه الإشكالية ، وسبل الاستفادة من تدابير التكيف التي أدخلتها الحكومات وتبادل الممارسات الجيدة المنفذة في سياق الزراعة الشتوية والإنتاج الحيواني، وتبادل الخبرات مع البلدان ذات السياق المناخي الشبيه بالسياق المغربي، ودمج المعرفة من أجل تحديد مساهمات وحدود تدابير التأقلم المتخذة وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف البلاغ أنه يتوقع حضور أزيد من 120 مشاركا من مختلف الفئات المعنية بالقطاع الزراعي ومنهم مستشارون زراعيون من القطاعين العام والخاص، ومهنيون زراعيون، وأصحاب القرار ومديرون تنفيذيون من الوزارات المعنية، وباحثون في مجال الزراعة.

يذكر أن مركز الإستشارة الفلاحية المغربي الألماني يقوم منذ سنة 2013 بمرافقة ودعم فاعلي القطاع الزراعي من خلال تنظيم دورات تدريبية تركز على الممارسات الجيدة في مجال تربية الحيوانات والإنتاج النباتي، بهدف تحسين معارف المهنيين المغاربة. وقد شرع مؤخرا في تنفيذ مكون جديد حول التأقلم مع التغيرات المناخية، من خلال مشروع "دعم الزراعة المغربية في عملية التكيف مع تغير المناخ".

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.