زاكورة.. انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للحكاية

انطلقت، مساء أمس الأربعاء بمدينة زاكورة، فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للحكاية والفنون الشعبية (من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري).

وتميزت فقرات يوم أمس بتقديم عروض فنية لفرق قادمة من دول مختلفة، ضمنها الفرقة الفلكلورية (بلغاريا) والفرقة الفلكلورية ستوريسي (إيطاليا) وفرقة محلية من زاكورة، بالإضافة إلى عروض للحكواتي المغربي ابراهيم الضلضالي.

كما تم تنظيم ورشات تكوينية في مجال الحكاية والفنون بعدد من المؤسسات التعليمية بالمدينة من أجل تقريب هذا الشكل الفني والفرجوي من التلاميذ والمبدعين الشباب.

ويعرف هذا المهرجان، الذي ينظمه مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، بشراكة مع مجلس جهة درعة-تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة ووزارة الثقافة والاتصال والمكتب المغربي للسياحة، مشاركة نخبة من أهم حكواتيي المغرب وبعض البلدان.

وتشارك عدة دول في هذا المهرجان، من بينها بلغاريا وإيطاليا وفرنسا وكندا وبلجيكا وتونس ومصر، وذلك في إطار انفتاح هذه التظاهرة الثقافية والفنية على الخصوصية الثقافية لمختلف دول العالم.

وتمت برمجة عروض فردية وجماعية للحكاية، مع تنظيم عروض للفنون الشعبية، وعروض مسرحية وفقرات احتفالية خاصة بالأطفال لتشجيعهم على الخلق والابداع، وورشات للتعبير الجسدي وفنون القول في دور الشباب ودور الطالبات والسجن المحلي بزاكورة.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان أيضا تنظيم كرنفال بمشاركة فرق فنية محلية ودولية، وجلسات "ليلة الحكي"، وورشات فنية في العديد من المؤسسات التعليمية بالإقليم، مع مشاركة العديد من الضيوف في تنشيط بعض فضاءات مدينة زاكورة.

كما يشمل البرنامج فقرات تكريمية لحكواتيين مشهورين وفرق فلكلورية بصمت على أداء متميز طيلة مسارها الفني، وكذا عروض للبهلوان الموسيقي.

وأبرز المنظمون أن البعد الأكاديمي حاضر في هذا الحدث الثقافي بتنظيم مجموعة من الندوات العلمية، والدورات التكوينية يؤطرها باحثون وفنانون من المغرب والخارج.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.