لإنقاص الوزن... إليك ستة طرق نحو جسم متوازن

تعد السمنة أحد أكثر الاخطار شيوعا على صحة الإنسان خاصة في وسطنا المغربي نظرا لغنى المطبخ المغربي بأكلات وأطباق منوعة وشهية غنية بالنشويات والسكريات واللحوم باختلاف أنواعها من لحوم حمراء أو بيضاء.

ويعتبر الأكل غير الصحي واللامتوازن أول طريق نحو الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة المفرطة فأي اختلال في نظام الإنسان الغدائي اليومي يجعله عرضة لعدة أمراض خاصة بالكبد والقلب والشرايين بل حتى السرطان.

ولتفادي الإصابة بهذه الأمراض، يجب اتباع نظام غذائي صحي يقي متتبعه من أية عوارض صحية، عبر اتباع خمسة طرق كالتالي:

1. شرب الماء

شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يقيك ويكبح شهبتك، ففي الوقت نفسه يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية قمع الشهية بدون طعام، ويبدو أن الماء هو الحل المناسب، والذي يساعد أكثر  إذا ما تم شربه على فترات منتظمة طوال اليوم في تقليل آلام الجوع. كما يمكن أن يساعد شرب كأس ماء قبل كل وجبة على استهلاك كمية أقل من الطعام.

2. تناول البيض في الإفطار

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أيضاً إلى إبعاد آلام الجوع، خاصة إذا تناولنا بيضة واحدة في وجبة الإفطار.

3. تناول اللوز

كلما شعرت بالجوع، تناول ببساطة بعض حبات من اللوز وهذا سيجعلك تشعر بجوع أقل على الفور، لأن اللوز غني بفيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم وتناوله عند الرغبة في تناول الطعام سيمنع الإفراط في تناول الطعام، ولكن لا يجب التفريط في تناول الفواكه الجافة أكثر من مرة في اليوم وبكمية قليلة يكفي حفنة من اللوز يومياً.

4. تناول بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مليئة بالألياف القابلة للذوبان والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساعدك على كبح الشهية، بمعنى أن إضافة بذور الكتان إلى السلطة وتناولها مرة واحدة على الأقل في اليوم، تكسب جسمك عدداً لا يحصى من الفوائد ا التي تشمل علاوة على التحكم في الشهية، ستمنح جسمك تغدية غنية لساعات أطول.

5. شرب الشاي

هناك نوعان من الشاي يساهمان معا بشكل أساسي في التحكم في الشهية وهما:

- شاي الكركديه والذي يحتوى على مادة البوليفينول التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنه يجعل معدتك وعقلك يشعران بالشبع معا.

- شاي النعناع: والذي يمتلك فوائد عديدة، وكلما شعرت بالجوع، ما عليك سوى تحضير شاي النعناع وشربه، سوف يمنحك الإحساس بالراحة والشبع.

6. التمارين الرياضية قبل الأكل:

تبقى الرياضة أهم طريقة لإنقاص الوزن والتحكم فيه تماماً مثل شرب الماء قبل الأكل، فإن ممارسة الرياضة مفيدة أيضاً لكبح الشهية، بعد التمرين الجيد يميل جسمك إلى الشعور بالتعب ما يجعلك تشعر بجوع أقل.

هكذا إذا تم اتباع هذه الخطوات بدقة أمكن لك الحصول على جسم جيد تقيه مستقبلا مخاطر السمنة ومضاعفاتها المميتة.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.