قراءة صحف الغد: حكومة العثماني دون حصيلة..و البوليساريو في قلب فضيحة حقوقية بباريس

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد السبت 26 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف وفاة غامضة لتلميذتين بالعرائش فيما تطرقت غيرها من الأخبار لعدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

البوليساريو في قلب فضيحة حقوقية بباريس

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن "سحر حقوق الإنسان الذي تسولت به البوليساريو لسنوات في عاصمة الأنوار، انقلب، وانكشف وجه قبيح في التعامل حتى مع من آمنوا بكذبها، وأوهامها، ليكتشفوا في خريف عمرهم أنهم كانوا يدافعون عن عصابة لا تؤمن لا بحقوق الإنسان، ولا بالإنسان نفسه".

وأوردت الجريدة أنها تدوينة لقريب أحد مقاتلي البوليساريو، الذي انتهى به المطاف بأحد مستشفيات باريس معزولا عن عائلته، يحتضر في فراش اكتشف منه الوجه المظلم في تنظيم رفع كل شعارات الثورية، وهو يمارس استبدادا بوصف المكتوين به.

بنيوب: المغرب لا يعيش ردة حقوقية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته ضمن حوار مع المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، بنيوب، الذي قال إن المعطيات الدستورية والقانونية والسياسية، تفيد بأنه ليس لدينا مسؤولين برتبة واحدة، المندوب الوزاري الحالي هو بمرتبة كاتب دولة، فالمندوب ووزير الدولة هما بنيتان متجاورتان في الواقع، ووزارة الدولة فيها الجزء السياسي وهي الآمر بالصرف، وقد تم نقل الأمور المتعلقة بالتسيير الإداري والمالي إلى المندوبية.

وأفاد الجريدة في حوارها أن بنيوب قال إنه ليست هناك ردة حقوقية في المغرب، و"يكفيني كدليل على ذلك ستة مؤشرات، والحاصل أنه أمام تزايد الانتظارات الشعبية، وأما ارتفاع منسوب التعبير واختفاء ظاهرة الخوف والتشبث بالحقوق والانفتاح على تحسين الأوضاع، إرتفع منسوب المطالب المدنية والاجتماعية".

وفاة غامضة لتلميذتين بالعرائش

وفي  خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إن تلميذتين قاصرتين لقيتا مصرعهما في ظروف غامضة، الخميس، بمكانين متفرقين، من إقليم العرائش.

وأوردت الجريدة أنه تم العثور على جثة الضحية الأولى وسط غابة من تراب جماعة زوادة، فيما لفظت الثانية أنفاسها بعد نقلها إلى المستشفى الإقليمي للامريم بالمدينة. حيث دخلت النيابة العامة بابتدائية العرائش على الخط وأعطت تعليماتها للضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي للبحث في حادث اوفاة الفتاة التي لا يتجاوز عمرها العشر سنوات.

سائقو سيارات الملوك

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، في ملف أسبوعي معنون بـ"فرنسيون ومغاربة مدنيون وأمنيون وراء مقود السيارة الملكية"، أنه لم يسبق لأي رئيس حكومة أو وزير، أن أعطى لسائقه مكانه عالية، وأبرزت أنه وحده الملك الراحل الحسن الثاني ظل يكن لسواقه الاهتمام حتى أصبح السائق في القصر الملكي مصدر احترام من بعض الوزراء الذين يصنفونه  في خانة المستشار.

وأوردت الجريدة أن الملك قال يوما وهو في حالة غضب "أستطيع أن أجعل من سائقي وزيرا"، ضاربا لأعضاء حكومته المثل في الانضباط بالسائق الشخصي، مؤكدا بنبرة صارمة أن بعض وزرائه ليسوا حتى في مستوى سائقه.

لفتيت يكلف مديرية الانتخابات بملف التجنيد

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته حول تحول مديرية الانتخابات بوزارة الداخلية إلى خلية نحل لتنزيل قانون التجنيد، وأفادت أن عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية كلف المديرية التي تشرف على الانتخابات المغربية بدراسة ملفات التجنيد، وانقاء المجندين.

وأوردت الجريدة أن لفتيت راسل الولاة والعمال بتكليف المسؤولين بوزارة الداخلية عن الانتخابات بالعمالات والأقاليم، بالتفرغ الكامل لتنزيل قانون الخدمة العسكرية الإجبارية في أول سنة لها.

"البام" يطلب خدمات الباكوري

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن حزب الأصالة والمعاصرة، يتجه إلى الإطاحة بأمينه العام، حكيم بنشماش، بعد النداء الذي أطلقه القادة المؤسسون لحزب الجرار، وكشفت مصادر الجريدة أن المجلس الوطني للحزب، الذي سينعقد في 5 ماي المقبل، يتجه إلى عقد المؤتمر الوطني للحزب قبل موعده.

وأوردت الجريدة أن التوافقات تجري أن يعقد المؤتمر خلال شهر يناير المقبل.

التعليم في المغرب..مختبر مفتوح لتجارب فاشلة

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة في ملفها الأسبوعي بعنوان "التعليم في المغرب..مختبر مفتوح لتجارب فاشلة"، كون معظلة التعليم، أزمة التربية، إفلاس المدرسة العمومية، حلم التعليم الجيد، المجانية، التعريب والفرنسة، النجاحات..كلها عناوين لتاريخ طويل من الطموحات والإخفاقات التي عاشتها حكاية قطاع التربية الوطنية والتعليم منذ استقلال المغرب.

وأوردت الجريدة أنه بعد سنوات قليلة من هذه اللحظة المفصلية في تاريخ المغرب، وبالضبط في 23 مارس 1965 كان المغاربة سلطة وشعبا على موعد مع أولى حلقات الفشل والانتكاسة التي عرفتها حكاية التعليم عندما خرج الآلاف من التلاميذ والطلبة للمطالبة بالحق في تعليم عمومي مجاني وجيد.

وزارة الصحة ترفض أكثر من ألف استقالة للأطباء والقضاء ينصفهم

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، حول رفض وزارة الصحة جميع الاستقالات الجماعية التي توصلت بها من طرف أطباء بالقطاع العام، معللة قرار رفضها بالخصاص في الموارد البشرية.

وأفادت الجريدة أن الاستقالات تجاوزت ألف استقالة، جرى رفضها بتوقيع قراراتت باسم احتياج المصلحة، والنقص، العددي في الموارد البشرية، ما فتح الباب أمام اللجوء إلى المحاكم الإدارية والتي تبت في أزيد من ألفي ملف، كما أ[رزت أن وزارة الصحة مستعدة لتلقي الاستقالات الفردية قصد التعامل معها واحدة بواحدة، مشيرة إلى أن هذه الاستقالات لا سند قانوني ولا أثر إداري لها.

قيادات في "البام" ترغب في لعب دور "ضمير الحزب"

وذكرت “المساء” أيضا، أن الهدف من النداء الذي وجهه مجموعة من الأمناء العامين في حزب الأصالة والمعاصرة بمعية بعض المؤسسين قبل أيام، هو أن يكون هناك ضمير للحزب، من أجل القيام بالتنبيه كلما تطلب الأمر ذلك، لأن الهدف هو تحويل الحزب إلى حزب مؤسسات وليس حزب أشخاص.

وأفادت الجريدة بناء على ما أسر به لها مصدرها، أن من بين أهداف إطلاق النداء، من قبل مجموعة من قياديي الحزب، بمن فيهم أمناء عاموم سابقون، هو محاولة زرع جو من الاطمئنان في نفوس الكثير من مناضلي البام.

المتعاقدون يستنجدون باللجنة البرلمانية

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم "بلبريس" ما جاء فيها حول  التدخل العنيف لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين، والذي استمر إلى حدود ساعات متأخرة من ليلة أمس، ونتج عنه أزيد من 60 إصابة، علمت "أخبار اليوم" أن عددا من أعضاء المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لـ"الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، يحاولون تجديد التواصل مع اللجنة البرلمانية التي سبق وأن كانت وسيطة بينهم وبين الوزارة، وذلك من أجل البحث عن حل للأزمة بعدما تفاقمت.

وأوردت بناء على مصدر برلماني،أنه بصدد ربط الاتصال بالوزارة، لكنه عاد ليقول إن الحكومة تعتبر أنه بعد نقض الاتفاق السابق بينها وبين الأساتذة، والقاضي بالعودة إلى أقسامهم مقابل التراجع عن الطرد وفتح الحوار، ليس هناك ما يضمن أن الأساتذة، بعد إجراء الحوار، سيلتزمون بمخرجاته.

حكومة العثماني دون حصيلة

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يستعد لتقديم حصيلة حكومته المرحلية في منتصف شهر رمضان المقبل أمام البرلمان، طبقا للفصل 101 من الدستور. وأفادت الجريدة أنه بينما يركز المشاركون في الحكومة، وفي مقدمتهم رئيسها العثماني، على المنجزات الكمية في بعض القطاعات الاجتماعية، فإن الجدل السياسي حول قدرتها على إحداث تحول سياسي لصالح الديمقراطية وحقوق الإنسان، لايزال مستمرا، وسط شعور عام بأننا "أمام حكومة بدون كرامة سياسية"، على حد تعبير المؤرخ والحقوقي، المعطي منجب.

وأضافت يبدو أن غياب الروح السياسية يعوق تقدم الأداء الحكومي في كل القطاعات التي لها صلة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ما دفع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية والوزير السابق، نبيل بنعبدالله، إلى القول إن حكومة العثماني تفتقر إلى روح "المقاومة"، وإنها غير قادرة على "إحداث التحول السياسي المطلوب".

الدميعي يراهن على حماس اللاعبين والدعم الجماهيري

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة المساء أن أولمبيك آسفي أنهى استعداداته لمواجهته الحارقة ضد مضيفه أولمبيك خريبكة لفائدة الجولة 26 من البطولة الاحترافية، التي سيحتضن مجرياتها غدا السبت ملعب الفوسفاط بداية من الساعة الرابعة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More