قراءة صحف الغد: لفتيت يمنع "واتساب" و"الفايسبوك"..والتسقيف يضل الطريق داخل الحكومة

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الجمعة 26 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف "برلماني من البيجيدي أمام قاضي التحقيق"، فيما تطرقت غيرها من الأخبار لعدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

صراع المناصب البرلمانية يشتد

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت أن التوتر بلغ أوجه بين الحليفين، التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، بعد أن رفض حزب المصباح التنازل عن رئاسة لجنة مراقبة المالية العمومية لصالح التقدم والاشتراكية الذي أصر على تقديم ترشيح رشيد الحموني، الذي ساندته فرق المعارضة والأغلبية.

وأوردت الجريدة أن الحظ عاكسه بفعل غياب النواب البرلمانيين أولا، ومقاطعة التجمع الوطني للأحرار للتصويت ثانيا، ليحصل مرشح التقديم والاشتراكية على 83 صوتا، مقابل 107 صوتا لصالح رشح البيجيدي.

التسقيف يضل الطريق داخل الحكومة

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، على أنه في الوقت الذي استفاقت فيه الأسواق الجولية للنفط، صباح اليوم الخميس، على معاينة البرميل الواحد لعتبة 75 جولارا، يطفو على السطح سؤال عريض، ما مصير ملف تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات، الذي أرسله الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، إلى رئيس الحكومة.

وأفادت أن على أنه في الوقت الذي يؤكد الداودي أم ملف تحديد حد أقصى لأرباح شركات توزيع الغازوال، والبنزين الممتاز، لدى رئيس الحكومة فإنه لحدود الساعة لم يتوصل بأي رد بهذا الشأن، كما أكدت ذلك مصادر الجريدة.

رصاص لإنقاذ سينغالي

وفي  خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إن مقدم شرطة بالفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن الرباط، إضطر إلى استخدام السلاح الزظيفي مساء الأربعاء، في تدخل أمني لتوقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، ضبطا في حالة تلبس باقتراف سرقة بالعنف بواسطة السلاح الأبيض.

وأفادت الجريدة أن دورية للشرطة كانت قد رصدت المشتبه فيهما وهما يحاولان سرقة مواطن سينغالي يوجد في بعثة طلابية في المغرب، مستعملين أسلحة بيضاء.

صفقة بملياري سنتيم تعطل جلسة دستورية

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أنه خلال جلسة الثلاثاء بمجلس المستشارين، تعطلت  بشكل مفاجئ كاميرات البث المباشر.

وأفادت مصادر علمية أن أسباب قطع البث التلفزي جاءت عقب التلاسن القوي الذي وقع خلال اجتماع مكتب المجلس برئاسة حكيم بنشماش، يوم الإثنين الماضي، عندما ألح عبد الصمد قيوح، النائب الأول للرئيس، على إدراج نقطة بجدول أعمال الاجتماع تتعلق بصفقة  تحديد عتاد المركب السمعي البصري لمجلس المستشارين بقيمة إجمالية تقدر بملياري سنتيم. حيث كان الاستقلالي قيوح، قد كلف مكتب خبرة  لإنجاز دراسة حول مقترح هذه الصفقة، وقدمه أمام أعضاء المكتب الذين تفاجؤوا بالمعطيات الخطيرة التي كشفتها الخبرة.

عمارة يمهد لغضبة ملكية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول تماطل عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل، في إخراج المراسيم التنظيمية لتنزيل قانون الماء الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2015.

وأوردت الجريدة بناء على مصادر مطلعة أن أكثر من 20 مرسوما تطبيقا يتوقف عليها قانون الماء ما زالت جامدة بثلاجة الأمانة العامة للحكومة منذ حكومة عبد الاله بنكيران، ولا توجد بوادر لإخراجها إلى حيز التنفيذ

برلماني من البيجيدي أمام قاضي التحقيق

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بتازة، استمع يوم الثلاثاء الماضي، إلى جمال المسعودي، رئيس مجلس جماعة تازة والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية،في إطار التحقيق التفصيلي حول خروقات في مجال التعمير، وذلك بناء على شكاية مباشرة وضعتها الودادية السكنية الإدريسية لحي السلام" البحرة سابقا". كما وضعت شكاية أخرى تتعلق بتزوير وثائق رسمية واستعمالها، حيث استمع قاضي التحقيق إلى مجموعة من الموظفين بقسم التعمير بالجماعة، وكذلك إلى رئيس المجلس، الذي شغل منصب الكاتب الجهوي السابق لحزب العدالة والتنمية

لفتيت يمنع "واتساب" و"الفايسبوك" في تبادل الوثائق الرسمية

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة حول تحذير وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الولاة والعمال، والمديرين المركزيين، وولاة الجهات، وعمال العمالات، والأقاليم، وعمالات المقاطعات، من اعتماد وسائط التواصل الاإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي في تبادل المراسلات والوثائق الإدارية الرسمية.

وأوردت الجريدة أن لفتيت عزا التحذير إلى ما تكتسبه الوثائق من طابع سري حتى لا تتعرض للتسريب، كما منع تبادل كل المراسلات والوثائق الإدارية فيما بين المصالح الإدارية أو تداولها عن طريق الوسائط الرقمية كالهاتف النقال.

مجلس المنافسة يقود تحقيقات في سوق الأدوية بالمغرب

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، حول كون مجلس الكراوي، يحقق في المنافسة في قطاع سوق الدواء بالمغرب لمعرفة الأسباب التي حالت دون ولوج المغاربة لهذا السوق.

وأفادت الجريدة أنه بدأ بعقد اجتماعات مع الأطراف المعنية بهذا القطاع من صيادلة وموزعين ومصنعين، وجمعيات حماية المستهلك، حيث انطلق التحقيق في الموضوع منذ شهر يناير المنصرم ولايزال مستمرا، وذلك قصد إنجاز تقرير في الموضوع.

تحقيقات مع دركيين تكشف منافذ تهريب المخدرات

وذكرت “المساء” أيضا، أن جلسات الاستماع إلى كولونيلات وضباط سامين، كشفت معطيات مثيرة بخصوص منافذ تهريب المخدرات من المغرب باتجاه الجنوب الإسباني عبر ميناء طنجة المتوسطي.

وأفادت الجريدة بناء على مصادرها على أن المعطيات الجديدة إنتهت إلى إلى تورط مسؤولين بالدرك الملكي مع شبكة دولية لتهريب المخجرات على الصعيد الدولي، وهي الشبكة التي نجحت في تهريب أطنان من مخدر الشيرا عبر الميناء الدولي.

حقوقيون: انتهاكات حقوق الإنسان ممنهجة

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم "بلبريس" ما جاء فيه حول ما أكده حقوقيون مغاربة بكون الانتهاكات أصبحت ممنهجة، و"متصلة ومتتالية" ضد الصحافيين والمعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان في المغرب، ما دفع بعضهم إلى الدعوة إلى إعادة النظر في مقولة "إن المغرب قطع مع ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان"، لأن "بعض المواطنين مازالت تمارس ضدهم انتهاكات متصلة وخطيرة تمس الحريات والحقوق".

وأكدت خديجة الرياضي، الحائزة جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في مداخلة حول "حرية الصحافة"، أن الصحافة بالمغرب "تعيش وضعا خاصا"، وأن الانتهاكات تمارس ضد الصحافيين "بكيفية متصلة ومتتالية".

المغرب في قلب الحملة الانتخابية بإسبانيا

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أنه في ظل سياق إقليمي ودولي متقلب ومضطرب، يتابع الدبلوماسيون والمهتمون المغاربة بالشأن الإسباني، الحملة الانتخابية والنقاشات السياسية بإسبانيا قبل موعد التصويت يوم الأحد المقبل، إذ أن المغرب حاضر بقوة، مقارنة مع بعض دول الجوار، في المواجهات الطاحنة بين مختلف المرشحين لرئاسة الحكومة الإسبانية المقبلة، لاسيما في ما يتعلق بمواضيع الهجرة السرية الآتية من المغرب، والتهريب المعيشي ونزاع الصحراء، ومقترح تنظيم كأس العالم مشترك سنة 2030، الذي عرضه رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بيدرو سانتشيز، على الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال زيارته الرسمية الأولى إلى الرباط في نونبر الماضي.

وأضافت أنه في المقابل، ينظر الإسبان بقلق إلى ما يجري في المغرب، خاصة مع تزايد الاحتجاجات في مجموعة من المناطق، والاعتقالات والمحاكمات، علاوة على ارتفاع أعداد الشباب المغاربة الذين يهاجرون إلى إسبانيا منذ السنة الماضية.

أمزازي يلجأ إلى القضاء لإفراغ مساكن "موظفيه"

وأوردت اليومية في خبر آخر أن الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية، رفعت في مختلف الجهات، دعاوى قضائية ضد موظفي أسرة التعليم، لإفراغ المساكن الوظيفية التي تشغلها فئة المساعدين التقنيين، من حراس ومنظفي المؤسسات التعليمية، ممن بلغوا سن التقاعد، ومازالوا يشغلون السكن الوظيفي.

وبناء على مصادر الجريدة، قضت المحكمة الابتدائية في مدينة آسفي، من خلال مسطرة القضاء الاستعجالي، بقبول طلب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، والرامي إلى إفراغ عدد من المساكن.

الوداد تبحث عن فوز مطمئن أمام صن داونز

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة المساء أن الوداد تبحث عن فوز مطمئن أمام صن داونز، حث أفادت أن فريق الوداد يبحث عن تحقيق فوز مريح عندما يستقبل مساء الجمعة نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، في ذهاب دور نصف نهائي منافسات عصبة الأبطال الإفريقية.

وأوضحت أن جمهور الوداد أقبل بشكل كبير على اقتناء التذاكر في نقاط البيع التي تم وضعها بالدار البيضاء، إذ ينتظر أن تجري مباراة اليوم أمام مدرجات مملوءة عن آخرها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More