قراءة صحف الغد: مسؤول أمريكي:”لم نقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء”..والمضاربة بعقارات الدولة..ملفات ساخنة

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الأربعاء 24 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف “خلفيات باءات “البام” الخمس من وراء “نداء المسؤولية”، وآخر يتناول “سرقة كوميسارية بالقنيطرة”، فيما تطرقت غيرها من الأخبار لعدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

الوزراء والبرلمانيون..جلسة متوترة

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن الجلسة الرقابية لمجلس النواب خلال الدورة الربيعية، انطلقت على وقع المشادات والتلاسن بين الوزرا والبرلمانيين.

وأوردا الجريدة أن أولى المواجهات جمعت بين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعبد الله بوانو، عضو فريق العدالة والتنمية ورئيس لجنة المالية، حيث انتقد هذا الأخير في سؤال شفوي استمرار وزارة الفلاحة في إاقامة معرض الدولي للفلاحة في الخيام.

المضاربة بعقارات الدولة..ملفات ساخنة

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، بناء على ضكاية توصلت بها النيابة العامة من نشطاء الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، يلتمسون من خلالها فتح باب البحث والتحري في ظروف وملابسات تفويت عقارات في ملك الدولة لفائدة منتخبين ومضاربين بأثمان زهيدة خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2018.

وكشفت الجريدة أنه تقرر إحالة القضية على المصلحة الولائية للشرطة القضائية مرفوقة بتعليمات تقضي بإحاطة مضامين الشكاية بالمتعين، من إجراءات البحث والاستماع لإفادة كل من لهم صلة بموضوع التفويتات/المضاربات. حيث وجهت الشكاية أصابع الاتهام إلى منتخبين، ورجال سلطة، ومسؤولين بمصالح خارجية بمراكش.

سرقة كوميسارية بالقنيطرة

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إن مجهولين اقتحموا ليلة الإثنين/الثلاثاء، الماضية، مقر الدائرة الأمنية السابعة بمنطقة الساكنية بالقنيطرة، وتمكنوا من الاستيلاء على ثلاثة حواسيب، ودراجة، نارية تابعة للمصلحة قبل أن يلوذوا بالفرار نحو وجهة مجهولة.

وأفادت الجريدة أن اللصوص استغلوا عدم وجود أي شرطي مكلف بالحراسة وعدم تجهيز الدائرة الأمنية بكاميرا مراقبة، ليتسللوا إلى داخلها وينفذوا عملية السرقة التي استفرت مختلف المصالح الأمنية لولاية أمن القنيطرة، حيث باشرت عناصر الشرطة القضائية بحثها من أجل تحديد هزية مرتكبي السرقة.

“البيجيدي” يقبر تقرير السجون

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن مصادر علمية كشفت على أن اللجنة البرلمانية الاستطلاعية المكلفة بإعداد تقريرها حول سجون عكاشة بالبيضاء، ومول البركي بآسف،ي وتولال 2 بمكناس، لم تنته من إعداد تقريرها رغم مرور الفترة المخصصة لعملها بشهور.
وكشفت مصادر مطلعة أن اللجنة الاستطلاعية المنبثقة من لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، تنتظر منذ مدة مشروع التقرير الذي كلف به برلماني “البيجيدي” رضا بوكمازي دون أن يرى النور.كما أبرزت أن “البيجيدي” يلعب ورقة “البلوكاج” لتمرير توصيات متحاملة تدافع عنها بثينة القروري، زوجة عبد العالي حامي الدين، تصفي فيها حساباتها مع المندوب العام للسجون الذي تخوض تجاهه حربا داخل لجنة العدل والتشريع.

مفتش التربية الوطنية يفرض اقتناء كتابه

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، من مصار مطلعة، أن استياء عارما، يسود صفوف أطر هيئة التفتيش ومديري المؤسسات التعليمية، بسبب إرغامهم على حضور أنشطة تتعلق بحفلات توقيع كتاب المفتش العام لوزارة التربية الوطنية خالد فارس، وذلك بموجب مذكرات إدارية رسمية يوجهها لهم مديرو الأكاديميات.

وأبرزت الجريدة أن مدير أكاديمية فاس مكناس، وجه مدكرة رسمية إلى المديرية والمديرين الإقليميين من أجل حث أطر هيئة التفتيش ومديري المؤسسات التعليمية على حضور حفل توقيع الكتاب الذي يحمل عنوان”مدخل لعلم التدريس”.

غضبة ملكية على بنشماش وأعضاء مجلس المستشارين

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن هناك غضبة ملكية على بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بسبب خضوعه لضغوطات اللوبيات واستمرار احتجازه لقوانين اجتماعية مهمة تتعلق بالرعاية الصحية دون المصادقة عليها منذ أزيد من ثلاث سنوات، ما يعرقل تنفيذ العديد من السياسات الاجتماعية.

وأكدت مصادر الجريدة على أن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته للحكومة من أجل الإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية، الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض.

“البيتكوين” تجر رجال أعمال أمريكيين ومغاربة إلى التحقيق

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة حول كون مشروع إنجاز مزرعة الطاقة الريحية بمدينة الداخلة، أصبحت بكلفة تناهز 1،2 مليار دولار في مهب الريح، بعد نزاع قضائي كشف جزءا من الصراع الشرس الذي انطلق حول حقوق إنشاء هذه المحطة.
وأوردت الجريدة أنه بعد تحفظ عدد من الشركاء على تحريف هدفها من إنتاج الطاقة الريحية، إلى تغذية مراكز تعدين العملات الرقمية، ومنها “البيتكوين”، التي يحظر المغرب استعمالها.

مسؤول أمريكي: لم نقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، تصريح لمسؤول أمريكي رسمي قال فيه إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، على عكس ما تم تداوله في وسائل إعلام دولية، مشيرا إلى أن العلاقات بين واشنطن والرباط تبقى جيدة.

وأوردت الجريدة أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، عند زيارته للمغرب، لم يناقش أي آلية لحقوق الإنسان مع المسؤولين المغاربة، ولم يبد أي رغبة من الولايات المتحدة الأمريكية بفرض هذه الآلية في الصحراء عبر مجلس الأمن.

المغرب في الرتبة 37 في تصنيف الجريمة العالمي

وذكرت “المساء” أيضا، أن موقعا دوليا، صنف النغرب في الرتبة 37 في تنقيط يصل إلى 50,24 نقطة، مؤشر الجرائم في العالم الخاص بعام 2017، الذي ينشره موقع نمبيو، الذي يعد أكبر قاعدة بيانات حول المدن.

وأفادت الجريدة أن الموقع اعتمد على بيانات تعود إلى آخر 36 شهرا، وسينشر تلك الإحصائيات مرتين كل عام، وجاء فنزويلا في المرتبة الأولى، من حيث نسب الجريمة، وجنوب إفريقيا في المركز الرابع.

 خلفيات باءات “البام” الخمس من وراء “نداء المسؤولية”

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس” ما جاء في الجريدة بخصوص عشية تحضير حزب الأصالة والمعاصرة مجلسه الوطني، المقرر يوم الخامس من ماي المقبل، والذي سيحدد تاريخ المؤتمر الوطني المقبل للحزب، حيث أطلق قياديون من مؤسسي الحزب، بينهم ثلاثة أمناء عامين سابقين، نداء يطالبون فيه بالعودة إلى “المبادئ الأساسية للحزب”، من أجل تجاوز الأزمة التي يعيشها الحزب منذ هزيمته أمام حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2016، وإبعاد أمينه العام السابق، إلياس العماري.

وأوردت الجريدة أن النداء، وقعه كل من محمد الشيخ بيد لله، ومصطفى بكوري، وحسن بنعدّي، ومحمد بنحمو، وعلي بلحاج، وأطلقوا عليه “نداء المسؤولية”، وانتقدوا من خلاله “تفاهة الممارسات” التي أصبحت تحرك بعض الفاعلين في دواليب الحزب، و”النابعة أساسا من الحسابات الانتهازية الضيقة، أو حتى من بعض النزعات الفوضوية أو العدمية”.

الشركات تستنفر الحكومة

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أنه بعدما دعت البرلمان إلى عقد دورة استثنائية للمصادقة على مشروعي قانونين يقدمان امتيازات جديدة لشركات القطاع الخاص، سارعت الحكومة، بشكل شبه فوري، إلى برمجة مشروعي مرسومين لتطبيق القانونين الجديدين، في المجلس الحكومي الذي ينعقد الخميس.

وأفادت الجريدة أن جدول الأعمال، الذي أعلنته الأمانة العامة للحكومة، مشروعي مرسومين تطبيقيين لكل من القانون الخاص بالضمانات المنقولة، وقانون الصفقات العمومية. وتمكن هذه الخطوات التشريعية والتنظيمية الجديدة شركات القطاع الخاص من مصادر جديدة للتمويل.

أدباء وفنانون وإعلاميون يطالبون بالإفراج عن المعتقلين “نداء الحياة”

وأوردت اليومية في خبر آخر أنه بعد أيام على مسيرة الرباط المطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، وتزامنا مع توزيع المعتقلين على مجموعة من السجون، وخوض عدد منهم إضرابات لا محدودة عن الطعام، دخل معها المعتقل ربيع الأبلق مرحلة الاحتضار، أطلق مجموعة من الكتاب والفنانين والإعلاميين، بيانا بلهجة غاضبة وقوية.

وأوردت أن الموقعين عبروا عن رفضهم الأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف وجرادة، وطالبوا فيه بإطلاق سراحهم. كما ناشد الموقعون “جميع المؤسسات والنخب السياسية والحقوقية وكلّ الضمائر الوطنية الحيّة والحكيمة، المؤمنة بقيم حرية التعبير والحق في الاحتجاج من أجل حياة كريمة، الإنصات لصوت المجتمع ولغضب فئاته، والانحياز للإنصاف والعدالة”.

لقجع ينتظر تقريرا من السلامي يهم مشاركة الفتيان

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء” أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ينتظر تقريرا من جمال السلامي يهم المشاركة المغربية في بطولة أمم إفريقيا للفتيان.

وأشارت الجريدة إلى أن السلامي أكد أنه سيقدم تقريرا لرئيس الجامعة عن البطولة سواء ظروف التحضيرات، أو الإعداد وانضباط اللاعبين وأدائهم طيلة المباريات الثلاث للبطولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More