قراءة صحف الغد:الولاة يستعجلون الوزراء لاتمام المشاريع الملكية..وعقار يورط برلمانيا ورجل أعمال في النصب على أجنبيين

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاتاء 23 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف، معضلة التفاوت المجالي..البحث عن دواء وآخر يتناول أن،الوكيل العام بمراكش يحيل ملف تفويت عقارات الدولة على عبد النبوي فيما تطرقت غيرها من الاخبار لعدة مواضيع أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

اختلالات على مكتب الفتيت

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن الاحتجاجات التي وصلت مداها في الصفقات الأخيرة للتدبير المفوض لقطاع النظافة بمجموعة من المدن، انتقلت إلى فعل مكتوب، بعدما راسلت العديد من مكاتب الدراسات وشركات شاركت في مناقصات صفقات للنظافة ووجدت نفسها خارج حلبة التنافس، وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، بسبب ما وصفته "بغياب تكافؤ الفرص وحياكته دفاتر تحملات مخدومة".

وتيرة الاحتجاجات تصاعدت بالنسبة لهذه المكاتب والشركات، بعد سيطرة، في الآونة الأخيرة، شركات بعينها على جل الصفقات التي تم الإعلان عنها، وذلك بسبب ما وصفته الجهات المشتكية ب"غياب تكافؤ الفرص" في الولوج إلى صفقات تدبير قطاع النظافة بوزارة الداخلية.

البام يلعب ورقة "الحكماء"

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، أنه ما إن يخرج حزب "البام" من أزمة حتى يدخل في أزمة جديدة، فأخيرا خرجت المراسلة التي كان حكماء الاصالة والمعاصرة يهؤونها بعد مشاورات واسعة، ضمت ثلاثة أمناء عامين سابقين لأحزاب سياسية انضمت إلى الأصالة والمعاصرة في مرحلة التأسيس.

وكشفت مصادر داخل المكتب السياسي أن الوثيقة التي حملت توقيع كل من حسن بنعدي ومحمد الشيخ بيد الله ومصطفى بكوري الأمناء العامين السابقين، وكذا علي بلحاج ومحمد بنحمو، أحد مؤسسي الحزب بعد اندماج هيئاتهما في حزب "التراكتور"،كان قد شرع في تحريرها مند مدة، إضافة لوثائق سياسية تشخيصية لوضعية حزب التراكتور خلال الفترة التي تلت رحيل إلياس العماري عن الأمانة للتنظيم.

معضلة التفاوت المجالي..البحث عن دواء

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إن الحكومة تبحث عن التوافق في أفق بلورة سياسية عامة تهم إعداد التراب الوطني في إطار مسلسل تنزيل الجهوية المتقدمة.

هذا التوافق تعول الحكومة على تحقيقه عبر ورش جديد أطلقته يتعلق بالحوار الوطني لإنجاز توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني، الذي انطلق بعد عقد ندوة حول الموضوع اليوم الإثنين 22 أبريل بالرباط.

الولاة يستعجلون الوزراء لاتمام المشاريع الملكية

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن مصادر علمية كشفت أن معظم المرافق الاثني عشر يقومون باتصالات مكثفة مع الوزراء و مدراء المؤسسات العموميه للوفاء بالتزاماتها في تمويل المشاريع التي دشنها الملك محمد السادس.

وأضافت المصادر ذاتها أن رجالات لفتيت لجؤوا إلى ممارسة صلاحياتهم الدستورية التي تمنحهم سلطة التنسيق بين كل القطاعات الوزارية الموجدودة داخل نفوذهم الترابي،لإطلاق تحذيرات للوزراء لتسريع تحويل مساهماتهم لإتمام المشاريع الملكية وفق جدولها الزمني.

الوكيل العام بمراكش يحيل ملف تفويت عقارات الدولة على عبد النبوي

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، من مصار مطلعة، أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش أحال، الأسبوع الماضي، ملف تفويت عشرات الهكتارات من أملاك الدولة لمنتخبين ومضاربين، على محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، قصد التشاور في تكييف التهم قبل إحالة الملف على قاضي التحقيق قصد التشاور في تكييف التهم قبل إحالة الملف على قاضي التحقيق باستئنافية مراكش. وكانت تعليمات محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، الموجهة إلى الوكيل العام بمراكش، منذ حوالي ثلاثة أشهر مضت، تقتضي تكييف التهم وإحالة ملف القضية والمتهمين المعنيين على قاضي التحقيق، ويتعلق الأمر بعبد الفتاح البجيوي، الوالي السابق لجهة مراكش-آسفي الذي تم عزله، إضافة إلى منتخبين وموظفين ومسؤولين بعدد من المصالح الخارجية بالمدينة الحمراء، قبل أن يقرر الوكيل العام إعادة الملف إلى رئيس النيابة العامة قصد التشاور في تكييف هذه التهم وإحالة الملف على قاضي التحقيق.

توقف البرنامج المعلوماتي لتعاضدية الموظفين في ظروف غامضة

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أنه تزامنا مع تواجد لجنة المراقبة التابعة لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي "أكابس"، وشروعها في افتحاص وثائق الصفقات وفواتير الجموع العامة للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، توقف النظام المعلوماتي "نور التعاضد" بشكل غامض، ودلك بالموازاة مع حملة إعفاءات وتنقيلات شملت مجموعة من الأطر والمهندسين العاملين بالقسم المعلوماتي.
وأكدت المصادر أن لجنة "أكابس" تشتكي من تماطل إدارة التعاضدية في تسليمها الوثائق المطلوبة، خاصة بعض الفواتير ومحاضر المكتب والمجلس الإداري

ملف الصحراء يعيد شبح التوتر مع واشنطن ويثير خلافات بمجلس الأمن

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة،أن  تفاصيل مسربة من مسودة قرار مجلس الأمنأظهرت اقتراح تمديد مهمة بعثة "المينورسو" لمدة ستة أشهر، وتعزيز جهود هورست كولر في مهام الوساطة التي يقوم بها، ومشاورات مستمرة بين أعضاء مجلس الأمن، خاصة فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء تغييرات على المسودة من أجل التخلي عن رغبات مستشار الأمن القومي بتثبيت آلية لمراقبة حقوق الإنسان. وسارع اللوبي المقرب من الجبهة البوليساريو إلى مهاجمة المسودة ووصفها بكونها تكرس الواقع.

أوجار يقتني 2800 بذلة للقضاة وكتاب الضبط

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، أنه أطلقت مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات بوزارة العدل طلب عروض مفتوح، من أجل اقتناء بذل رسمية خاصة بقضاة المملكة وكتاب الضبط. وتبلغ الكلفة التقديرية لهذه الصفقة حوالي 300 مليون سنتيم، تهم اقتناء 1400 بذلة خاصة بالقضاة و1483 بذلة خاصة بكتاب الضبط، وفق المواصفات المحددة في دفتر التحملات. ووضعت الوزارة شروطا صارمة فيما يتعلق بجودة البذل، على أن يتم إخضاعها للمراقبة أثناء عملية التسليم من طرف مسؤولي الوزارة في إطار مقتضيات المرسوم الخاص بالصفقات العمومية. وينتظر أن يتم فتح الأظرفة الخاص بطلب العروض هذا يوم 11 يونيو القادم بقسم البرمجة والصفقات بوزارة العدل.

عقار ب15 مليار يورط برلمانيا ورجل أعمال في النصب على أجنبيين

وذكرت “المساء” أيضا، أن  فرقة جرائم الأموال بولاية أمن مراكش تباشر عملية تحقيق في ملف نصب بقيمة تفوق 15 مليارا، ضحيته أجنبييان، الأول يتحدر من جزيرة سان مارتان، التابعة لفرنسا، معروف بالاستثمار في العقار وله شهرة عالمية في تربية الخيول، والثاني شريك له يقيم بموناكو.
وحسب ما وصلت إليه الأبحاث الأمنية تم استبعاد المالك الأصلي للعقار البالغة مساحته 513 هكتارا والموجود بإقليم طنجة، وإبعاد مشتكي بها ثانية، وهي موثقة أرفت على مجموعة من الإجراءات، فيما طوقت التهم عنق البرلماني السابق ومساعده رجل الأعمال، ذي الجنسية الفرنسية بدوره، بسبب عدد من الوقائع، التي من شأنها أن تكون بمثابة صك اتهام، من المتوقع أن تقرره النيابة العامة، ومن بعدها قاضي التحقيق.

 تقرير:أسرار فعالية المغرب في مواجهة الجهاديين

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس” تقريرا حول، حصول "أخبار اليوم" على نص دراسة مقارنة بين دول في شمال إفريقيا هي المغرب وتونس ومصر، بشأن سياسات التعامل مع المقاتلين العائدين من مناطق النزاع، كسوريا والعراق، أشرف عليها معهد إيغموند ومؤسسة كوندراد أديناور شتيفتوهج، وركز التقرير بالأساس على طريقة تجاوب حكومات البلدان المعنية مع قضايا بالأساس على طريقة تجاوب حكومات البلدان المعنية مع قضايا المقاتلين العائدين من مناطق النزاع. وقال التقرير إن المغرب اتخذ تدابير قانونية، كما عزز من ترسانته الأمنية، بالإضافة إلى اعتماده برامج خاصة لمحاربة التطرف، فيما تعد تونس ومصر أقل شفافية في التعامل مع مقاتليها العادين، حيث أبانتا عن قدرات محدودة في هدا الجانب، حسب المصدر ذاته.

العثماني يقدم حصيلة سنتين أمام البرلمان

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يستعد لتقديم عرض أمام البرلمان، خلال شهر رمضان المقبل، حول حصيلة سنتين من عمل الحكومة. وعلمت "أخبار اليوم" أن العثماني طلب تقديم الحصيلة أمام المؤسسة التشريعية، لمناقشتها مع البرلمانيين. ورجحت مصادر حومية أن يحدث ذلك في منتصف الشهر الفضيل. ويأتي ذلك في وقت قدم فيه الأمين العام للحومة، محمد الحجوي، أول أمس أمام مجلس الحكومة، عرضا حول الإنتاج التشريعي لمجالس الحكومة خلال سنيتن من تجربة الحكومة، من أمبريل 2017 إلى غاية يوم الخميس 18 أبريل 2019، حيث جرت المصادقة أو الاعتماد أو الموافقة على 429 نصا قانونيا وتنظيميا، منها ما يناهز 154 مشروع قانون، بينها 3 مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بالتعيين في المناصب العليا، ومشروع قانون-إطار واحد يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، و67 مشروع قانون تهم قطاهات ومجالات مختلفة في السياسات العمومية، و87 مشروع قانون تقضي بالموافقة على اتفاقيات دولية، إضافة إلى 8 اتفاقيات لا تتطلب الموافقة عليها بقانون.

مغادرة غامضة لسفير الإمارات

وأوردت اليومية في خبر دولي أن غادرسفير الإمارات المتحدة بالرباط، علي سالم الكعبي فجأة خلال الأسبوع الفائت، المغرب عائدا إلى بلاده.

وتشير المعطيات التي حصلت عليها "أخبار اليوم" إلى أن السفير الإمارتي، الذي لم يمض على تعيينه عام، غادر البلاد بناء على "طلب سيادي مستعجل".

ولم توضح مصادر الجريدة طبيعة هذا الطلب أو مصادره  بشكل دقيق.

أمن مراكش بضبط مخدر "شيرا" و 20 قرصا من"القرقوبي"وقنينة غاز صغيرة في"الديربي"

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأخبار”،أن مصدر أمني كشف أنه تم ضبط عدد من الممنوعات خلال المباراة  التي جمعت أمس بين الوداد والرجاء الرياضيين برسم الجولة 25 من منافسات البطولة الوطنية لكرة القدم والتي أجريت في ملعب مراكش الكبير وانتهت بنتيجة التعادل بهدفين في كل شبكة.

وأكد المصدر ذاته أنه تم ضبط مخدر الشيرا في حوزة مجموعة من الجماهير، وذلك بعد استعمال الكلاب البوليسية في نقاط التفتيش وقد تمت مصادرة المخدر واعتقال عدد من المتعاطين.

 صعود تاريخي لنهضة الزمامرة

وفي خبر رياضي آخر ذكرت الأحداث المغربية،أن مدينة الزمامرة عاشت ليلة بيضاء، بعدما خرج سكانها رجالا ونساء وأطفالا للتعبير عن فرحتهم بتحقيق نادي نهضة اتلتيك الزمامرة الصعود إلى الدوري الاحترافي لكرة القدم اتصالات المغرب.

وتميزت الاحتفالات التي تركزت بالشارع الرئيس للمدينة، بانخراط أعداد كبيرة من محبي الفريق في موجات من الرقص على ايقاع الموسيقى التي تصدح في مكبرات الصوت بالاضافة الى منبهات السيارات التي كسرت هدوء المدينة بعد تنظيمها لجوالات مكوكية في دروب وشوارع الزمامرة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More