قراءة صحف الغد: استقالات جماعية لأطباء القطاع العام.. ومعطيات جديدة حول التواجد اليهودي بالمغرب

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، لنهاية الأسبوع 20 و 21  أبريل 2019؛ بين خبر يكشف أن الملفات السوداء بالهرهورة تنفتح،وآخر يتناول،حجز أكثر من مليون وحدة من الأدوية المزفية فيما تطرقت باقي الاخبار لمواضيع أخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

 الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات مدرسة عليا

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا استعجاليا حول اتهامات بخصوص اختلالات  مالية وتدبيرية”اونسيم”، وهي مؤسسة متخصصة في تكوين الدولة، في مجال الميكانيك والكهرباء والإلكترونيك،لمدة خمس سنوات، تحت وصاية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وبناء على تعليمات الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء، تجري عناصر شعبة المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، التابع للفرقة الوطنية، أبحاثها،حيث طالبت الكاتب العام للمؤسسة مدها بجميع الوثائق والمعلومات، في أقرب وقت ممكن، نظرا للصفة الاستعجالية في هذه الأبحاث.

سجناء الحسيمة.. الترحيل مطلب عائلي استجابت له الإدارة السجنية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته،أنه ردا على المغالطات المنشورة بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية على لسان بعض أعضاء دفاع وأسر السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، أكدت المندوبية العامة للسجون أن الترحيل كان دائما مطلبا للنزلاء المعنيين ولأسرهم، نظرا لظروفهم الاجتماعية والأسرية، وقررت ترحيلهم إلى مجموعة من المؤسسات السجنية الواقعة بشمال المملكة.
وقد استند توزيع هؤلاء النزلاء إلى هذه المؤسسات على الأحكام التي حكم بها عليهم، وعلى التصنيف الخاص بالمؤسسات السجنية من حيث مدد العقوبات.

ماكينزي أغنى طليقة في العالم

في خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” إنه في تغريدة بسيطة أعلنت نهاية قصة انطلقت قبل خمسة وعشرين سنة. قررنا الطلاق هكذا تحدثت التغريدة على تويتر في بداية، معلنة نهاية زواج أحد أشهر وأغنى أزواج العالم جيف بيزوس مالك شركة أمازون وأغنى رجل في العالم عن زوجته ماكينزي بيزوس. “نريد أن نعلمكم ببعض التطورات في حياتنا قررنا الطلاق لكننا سنبقى دائما شركاء في الشركات والمشروعات وسنبقى عائلة. ومازلنا أصدقاء أعزاء”.

المالكي يدشن ولايته بخرق القانون

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، حول تدشين الحبيب المالكي ، رئيس مجلس النواب، النصف الثاني من ولايته بخرق النظام الداخلي للغرفة الثانية.

وكشفت مصادر مطلعة أن المالكي وافق على لوائح  ممثلي فريقي الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة داخل الهيئات التقريرية دون احترام الأجل القانوني الذي ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب، مضيفة أن القانون في مادته 29 يفرض على الفرق التقدم  بلوائح أعضاء المكتب ورؤساء الفرق واللجان قبل 24 ساعة من جلسة التصويت، بينما لم يتوصل المالكي  بلائحة فريقي “السنبلة”و “الجرار”.

بناء متحف أركيولوجي على أنقاض السفارة الأمريكية

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته،أنه بعد أزيد من عشر سنوات على إطلاق عروض تشييده من قبل وزارة الثقافة، ينتظر أن تنطلق أشغال بناء المتحف  الوطني للأركيولوجيا وعلوم الأرض على أنقاض المقر السابق للسفارة الأمريكية بحي حسان بالرباط، والتي تم إنشاء مقرها الجديد بحي الرياض، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة، أن مكتبا بريطانيا للهندسة المدنية هو من سيتكلف بعملية التشييد تحت إشراف المندويبة الجهوية للتعمير بالرباط.

الملفات السوداء بالهرهورة تنفتح

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أن مصدر مطلع”للأخبار” أسر أن سلطات الهرهورة تستعد لتنفيذ عملية إفراغ وهدم مقهى عمومي بشاطئ  الهرهورة سبق وأن أثار الكثير من الجدل وسط متتبعي الفوضى العارمة التي كان يشهدها مجال الاستغلال المؤقت للملك العام بتراب جماعة الهرهورة على عهد القيادي الاستقلالي فوزي بنعلال الذي تم عزله أخيرا.

وتم إشعار مستغل الملك العمومي لسنوات بإخلاء المقهى وإفراغها من محتوياتها من أجل تنفيذ القرار الذي خضع لمسار طويل من التفاوض داخل المجلس البلدي وردهات العمالة والمحاكم، قبل أن ينتهي بتوافق يقضي بتعويض المجلس الحالي صاحب المقهى بمشروع تجاري آخر بالشاطئ.

استقالات جماعية لأطباء القطاع العام وأزيد  من 2000 بالمحاكم الإدارية

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “بلبريس”، ما ذكرته الصحيفة،أن أرقاما كبيرة تجاوزت ألفي ملف توجد بالمحكمة الإدارية تقدم بها أطباء في القطاع العام بعد استقالته من ورفض الدولة الطلبات المقدمة من طرفهم، وكانت آخر الاستقالات صباح أمس الجمعة، حيث كشفت وثيقة تتوفر المساء على نسخة منها أن استقالة جماعية قدمها أطباء بالقطاع العام بجهة طنجة تطوان الحسيمة.
وجاء في الإرسالية، التي وجهت إلى المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة أن العشرات من أطباء القطاع العام المزاولين للمهنة، قدموا استقالاتهم نظرا للأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا، ولا ترقى إلى تطلعات المواطنين وحقهم في العلاج.
وتجاوز عدد قضايا المحكمة الإدارية بخصوص الموضوع 900 قضية في أقل من سنة، علما أن مجموع الأطباء في المغرب لا يكفي لتلبية الحاجيات الصحية المتزايدة للمواطنين.

المغرب: ما يروج بشأن مستقبل المينورسو بالصحراء غير مجد

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة،أن المغرب أعلن أمس الخميس، عن رفضه لما أسماه “بعض الأفكار والمشاريع” التي تروج بشأن مستقبل البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء “مينورسو”، في الوقت الذي يصر مسؤولون أمريكيون على ضرورة تقليص ميزانية المينورسو وربط وجودها بتحقيق تقدم سياسي.
وقال الخلفي، الناطق باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع المجلس الحكومي “موقفنا واضح مما يروج من أفكار ومشاريع حول مستقبل بعثة المينورسو، هو أنها غير منتجة.
وكشف الخلفي أن وزير خارجية المملكة، ناصر بوريطة، قدم إفادة لأعضاء المجلس الحكومي حول نتائج المائظة المستديرة التي احتضنتها جنيف حول الصحراء الشهر الماضي، وأكد الخلفقي أن المغرب “في تفاعله مع بعض المتدخلين الدوليين في ملف الصحراء في الآونة الأخيرة، حدد بدقة ما يتعلق بمشاركة كل طرف في المائدة المستديرة والسير والنتائج”.

حجز أكثر من مليون وحدة من الأدوية المزفية

وذكرت “المساء”أن عملية دولية واسعة ضد الادوية المزورة أسفرت عن مشاركة المغرب في  عن حجز اكتر من مليون وحدة دواء مزورة ,بقيمة وصلت الى مايفوق مليون دولار امريكي، حسب أرقام خاصة ب 2018 كشفت عنها منظمة الشرطة الدولية الأنتربول.

وقالت المصادر ذاتها أن عملية”قانون” مكنت من حجز 1.4 مليون وحدة من الأدوية والمنتجات الطبية غير المرخصة، مسجلة أن قيمة المحجوزات بلغت 1.5 مليون دولار أمريكي، فيما وصل عدد الموقوفين إلى 39 شخصا في عدد من البلدان المشاركة في العملية.

تأجيل ضريبة الكوارث

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس”  خبرا أنه بعدما كان  منتظرا أن يصادق عليه المجلس الحكومي الذي انعقد أول أمس الخميس، أجلت الحكومة المصادقة على الرسم شبه الضريبي المتعلق بالصندوق الخاص بالتعوي عن الكوارث.

وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوته الصحافية عقب المجلس الحكومي، إن هذا الأخير عرف نقاشا مستفيضا عن قيمة الرسم الضريبي المتعلق بالصندوق الخاص بالتعويض عن الكوارث، مؤكدا أن الدولة ستسهم بنسبة ثمانين في المائة من تعبئة موارد الصندوق.

معطيات جديدة حول الوجود اليهودي في المغرب

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أنه في مقال مطول نشرته يومية “إسرائيل هايوم”، استعرضت الصحيفة الإرث اليهودي في المغرب، والذي اعتبرته بمثابة كنز دفين لثقافة اليهود، وقالت اليومية التي توزع مجانا في إسرائيل، إن اليهود عمروا في المغرب لإكثر من ألفي عام، أما تعدادهم اليوم، فهو حفنة قليلة فقط. واعتبرت “إسرائيل هايوم” المغرب بمثابة “وليمة” تثير المسافرين، فإلى جانب ما تحظى به المملكة من تنوع طبيعي من جبال وصحراء وشواطئ، هناك جانب مثير لمن يرغبون في استكشاف الجذور اليهودية العميقة في المغرب. وأشار في هذا الصدد مدير برنامج الدراسات اليهودية في كلية مدينة نيويورك، روي ميتلمان، إلى أن تقديرات عدد اليهود في المغرب كان يقارب 275 ألف شخص، قبل تأسيس دولة إسرائيل سنة 1948، وبالتالي، فإن هذه الطائفة المغربية كانت تعتبر حينها أكبر جالية يهودية في العالم الإسلامي.

المحامون يحرجون الحكومة والقضاء في ملف معتقلي “حراك الريف”

وأوردت اليومية في خبر آخر أنه في خروج مثير للنقيب عمر ودرا، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثلاثين للمحامين، الدي انطلقت أشغاله عشية أول أمس الخميس بمدينة فاس، قال النقيب، في حضرة كبار مسؤولي قطاع العدالة إن الأحكام الأخيرة التي صدرت في حق معتقلي “حراك الريف”، لا تتماشى والمصالحة التي كان عموم المغاربة ينتظرونها مع واقعهم المرير.
وأضاف النقيب أنه وزملاءه يعلنون، عبر مؤتمرهم المنظم بفاس، مساندتهم وتضامنهم مع المطالب الاجتماعية الاقتصادية لسكان المناطق التي عاشت احتجاجات الاجتماعية بالريف وجرادة وزاكورة، وباقي مناطق المغرب العمي التي يعاني سكانها الهشاشة والإقصاء المجالي.

“الديربي” 126..منعرج البطولة

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة المساء،أن “الديربي” 126 بين الغريمين الوداد والرجاء في ظرف حساس من الموسم، خاصة بعد إجراء المباراتين المؤجلتين يومي الأربعاء والخميس، الذين أفرزتا فوز الرجاء على اتحاد طنجة وهزيمة الوداد بأكادير، مما جعل فارق النقاط بين المتصدر، الوداد، ومطارده المباشر، الرجاء، يتقلص إلى تسع نقاط، مع مباراة مؤجلة للفريق الأخضر أمام حسنية أكادي. ومن الممكن أن تشكل مباراة “الديربي” التي أن تشكل مباراة “الديربي” التي تقام بملعب مراكش الكبير يوم الأحد في الرابعة عصرا، منعرجا حاسما في منافسات الدوري، فالوداد يسعى إلى تحقيق الفوز لتعميق الفارق أكثر بينه وبين الرجاء والاقتراب من حسم اللقب العشرين لصالحه، بينما يتطلع الرجاء إلى الظفر بنقاط المباراة وإحياء أماله في التتويج باللقب، وفي نفس الوقت رد الدين للوداد الذي فاز في مباراة الذهاب التي أقيمت أيضا بمراكش في يناير الماضي، بهدف لصفر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More