قراءة صحف الغد:في غياب التسقيف الحكومي أسعار المحروقات تلتهب..و ملف الأساتذة المتعاقدين يصل الى القضاء

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الخميس 18 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف،والد الزفزافي يواصل توريط ابنه و العائلات وآخر يتناول،اعتقال مسؤولين بسبب فساد مالي بالشركه الوطنية للنقل واللوجستيك، فيما تطرقت اخبار لمواضيع اخرى، تنقلها لكم “بلبريس” في القراءة التالية:

لجنة برلمانية تراقب القنصليات

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أنه بعد أسابيع من تشكيل المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات من المرتقب أن تشرع هذه اللجنة في التفعيل حيث سيعقد اعضاؤها 13 خلال هذا الاسبوع اجتماع يعد الاول بعد افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة لمجلس النواب يوم الجمعة الماضي.وينتظر أن تكون اللجنه البرلمانية المؤقت المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج قد سطرت برنامج عملها.وكان المكتب السابق لمجلس النواب قد وافق على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج.

البرلمان.. صراع الهياكل

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول فريق الاصالة والمعاصرة الذي ليس وحده من عاش الساعات الاخيرة من انطلاق جلسات البرلمان على وقع الصراعات حامية الوطيس لتدبير طموحات اعضائه في تولي مناصب المسؤولية داخل المكتب وباقي المناصب،بل جل الفرق عاشت جزءا من هذا الصراع والتدافع حتى الساعات الاخيرة من مهلة امس التي منحها رئيس المجلس لاستكمال التشاور و تثبيت المسؤوليات.

الفريق الحركي بمجلس النواب ظل ينتظر الآلية التي سيحسم بها انتخاب ممثله في مكتب مجلس النواب حيث وجد محمد اوزين الذي كان يمثل الحزب في المكتب نفسه في مواجهه تمرد عدد من البرلمانيين الذين عبروا عن عدم اقتناعهم باستمرار وزير الشباب السابق في تمثيل الحزب بمكتب مجلس النواب.

والد الزفزافي يواصل توريط ابنه و العائلات

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” أنه في خروج جديد لوالد ناصر الزفزافي المعتقل على خلفية احداث الحسيمه وممثلين عن عائله  باقي المعتقلين،استنكر احمد الزفزافي اقدام مندوبية السجون على نقل المعتقلين والسجناء الى مؤسسات سجنية قريبة من سكان العائلة بصورة تدعو للكثير من الاستغراب حيث طالب ان تتم اعاده النظر في هذا القرار على الرغم من معرفته جيدا بان السبب من وراء هذا الاجراء هو تقريب مسافة التواصل مع سجناء هذا الملف نظرية لتكاليف السفر وما يتبعها من الحسيمة إلى الدار البيضاء وهي المعاناة التي كانت أسر المعتقلين أنفسهم لايجاد حل لها.

ملف الاساتذة المتعاقدين يصل الى الوكيل العام لمحكمة النقض

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، حول ملف الأساتذة المتعاقدين الذي وصل إلى القضاء بعد شكاية الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الحاصلة على المركز الاستشاري الخاص للأمم المتحدة لدى الوكيل العام لمحكمة النقض ضد سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسبب ما أسمته اقتراف مجموعة من الممارسات الخارجة عن القانون و المتمثلة في التهديد و الشطط في استعمال السلطة وتجاوز الصلاحيات التي يخولها الدستور.

وبحسب الشكاية التي تتوفر “الأخبار” على نسخة منها، والتي وضعها الممثل القانوني للمواطنة وحقوق الإنسان أول أمس والثلاثاء مرفقة بقرص المدمج للندوة الصحفية، حيث أدلى بتلك التصريحات فإن الوزير أمزازي هدد الاساتذة بالطرد بناء على ممارسة الاضرابْ بل أكد ان ممارسة الإضراب غير مبرر عن العمل، مؤكدا أيضا من خلال تصريحه عزمه اتخاذ الخطوات المترتبة عن الغياب غير المبرر عن العمل في حق الأساتذة المضربين”.

بنشعبون يغري المسؤولين بالتعويضات

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، حول مصادر مطلعة كشفت أن محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية ممتعض من حالة تمرد الكثير من الكفاءات ورفضها لمناصب المسؤولية.
وأضافت المصادر ذاتها أن بشعبون أخبر العديد من الوزراء أن عددا كبيرا من المباريات تهم المدراء المركزيين والمفتشين العامين و الكتاب العامين يعاد إجراؤها بسبب عدم تقديم العدد الكافي من ملفات الترشيح مما يدفع بالوزراء إلى تمديد فترة الترشيح كما وقع مؤخرا مع مباريات تهم مديريات وزارة التربية الوطنية و المعادن و العلاقات مع البرلمان والتجهيز والنقل.
وأضافت المصادر ذاتها أن بنشعبون يستعد لاقتراح إغراءات مالية عن المسؤولية لجلب أطر من القطاع الخاص والعام لمباريات المناصب العليا.

“البريمات” تفرق بين النواب و المستشارين

وننتقل مع “الأخبار”، لنقرأ منها، أنه انتشرت حالة من الغضب داخل أوساط موظفي مجلس المستشارين منذ بداية الأسبوع، وكشفت مصادر مطلعة أن السبب الحقيقي وراء هذا الاحتقان يكمن في قرار مكتب الغرفة الثانية في اجتماعه الأخير الذي قرر عدم الموافقة على صرف منحة استثنائية لموظفيه مقابل الدورة الاستثنائية التي فشلت في تطبيق جدول اعمالها.
وأضافت المصادر ذاتها أن ما زاد في حنق 360 موظفا هو موافقة مكتب مجلس النواب على صرف بريمات ضخمة للموظفين الفرق واللجان عن دورة استثنائية رغم أن المجلس ذاته وخصوصا فريق العدالة والتنمية تسبب في إفشالها بسبب رفض التصويت على القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين.

اعتقال مسؤولين بسبب فساد مالي بالشركه الوطنية للنقل واللوجستيك

ومن جريدة المساء ننقل أن مجموعة شركات متخصصه في النقل تتعامل مع الشركة الوطنيه للنقل واللوجستيك تورطت في قضيهة رشوه وفساد مالي بتواطؤ مع عدد من المسؤولين.
واستغل مسؤولون بشركه النقل واللوجستيك المتهمون بالتلاعب المالي والفساد خلل في النظام المعلوماتي لشركة لفائدتهم وللفائدة شركائهم حيث كانوا يقومون بتسجيل كمبيالات الشركات المتورطة معهم التي تتعامل مع شركاتهم داخل قاعدة البيانات الرقميه لحسابات الشركة لحظيا على انها مؤداة بينما تواريخها تشير الى عدم صرفها الا بعد سنة

انهيار الهدنة بين الوزارة و المتعاقدين..التنسيقية تمدد الاضراب لأسبوع آخر

ومن “المساء” ذاتها، ننقل لكم، ما قالته الصحيفة، أن أزمه الاساتذة المتعاقدين باقية وتتمدد في الوقت الذي كان وزير التربية الوطنيه سعيد امزازي يطمئن الرأي العام باستبعاده السقوط في فخ السنة البيضاء سارع المجلس الوطني للتنسيقة الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى اصدار بلاغ اطلق رصاصة الرحمة على الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم السبت المنصرم بمقر الوزارة اذا قررت التنسيقية الاستمرار في الاضراب إلى غايه يوم الخميس مع قابلية الاضراب للتمديد.

وكشفت التنسيقية انها في الوقت الذي ابدت حسن النية والتزمت بمخرجات الحوار يوم السبت الماضي فوجئ الأساتذة بخرق بعض المديريات الاقليمية للتربية والتكوين لهذا الاتفاق من خلال ارسال لجنه تفتيشية وتوجيه استدعاءات امتحان التاهيل المهني واعتبرت التنسيقية ان الحوار بابا من ابواب حل الملف المطلبي محملة الوزاره الوصية على الأوضاع المزريه في المنظومه التعليمية.

في غياب التسقيف الحكومي.. الشركات تلهب أسعار المحروقات من جديد

وذكرت “المساء” أيضا، أنه بعد ان تراجعت الحكومة عن قرار التسقيف الذي كان الحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة قد اكد انه سيتم العمل به من شهر مارس الماضي قامت شركة المحروقات أول أمس الثلاثاء برفع أسعار المحروقات من جديد

وقفز سعر بيع البنزين الى11.28درهما للتر الواحد في العديد من محطات الوقود وذلك بزياده اكثر من نصف درهم فيما وصل سعر الغازوال الى9.62 درهم للمتر الواحد اي بزياده وصلت 0.11 سنتيم.

السعوديه تنتظر زيارة الملك

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس” أنه بعد فترات الغموض و التوتر التي مرت بها العلاقات المغربية السعودية اخيرا يبدا انفراجا كبيرا حصل بين المملكتين حيث ذكرت مصادر مطلعه انطلاق التحضيرات لاستقبال المملكه العربية السعودية الملك محمد السادس في زياره رسمية مرتقبه الاسبوع المقبل.

تطور جاء بعد الرسالتين الملكيتين  اللتين نقلهما وزير الخارجية ناصر بوريطة الاسبوع الماضي الى كل من الملك سلمان وولي عهده.

سيناريوهات اصلاح تقاعد القطاع الخاص

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن  صحيفه انفردت ليكونوميست في عددها ليوم امس كشف نتائج الدراسات التي اعدها مكتب الدراسات “ماروك مازال” التي توصلت بها اداره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي تم رفع سن التقاعد الى 63 سنه

اقترح مكتب مزار سيناريوهات لاصلاح النظام ابرزها رفع سن التقاعد الى 63 سنه تدريجيا على اساس سته اشهر كل سنه على اساس الابقاء على نسبه المساهمه في النظام في حدود في11.89 المائه (3960 يوم عمل للحصول على تقاعد حد ادنى).

الصحراء تدخل مرحله الحسم في مجلس الامن

وأوردت اليومية في خبر، دخول المشاورات الدوليه التي تسبق عادة صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي حول الصحراء مرحلته الاخيرة
حيث اكدت مصادر متطابقة


ان واشنطن افرجت بدايه هذا الاسبوع عن مسوده مشروع القرار وسلمتها للدول المكونه لما يعرف بمجموعه اصدقاء الصحراء.

 

سعر زياش يصل إلى 65 مليار سنتيم

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة الأخبار،بلغ سعر حكيم زياش، لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ، في بورصة التعاقدات 65 مليار سنتيم، وذلك بعدما أصبح محط اهتمام مجموعة من الفرق الأروربية، وتحديدا بعدما نجح في قيادة فريقه أجاكس أمستردام الهولندي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث تفوق أمس، على فريق جوفنتوس الإيطالي بنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وأبدت مجموعة من الفرق رغبتها في ضم زياش، من بينها ريال مدريد الإسباني وجفنتوس وروما الإيطاليين، فيما يبقى فريق بايرن ميونخ الألماني من بين المتشبثين بالاعب، في ظل الرحيل المرتقب لنجمه الهولندي أريين روبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More