قراءة صحف الغد:الرميد: الحكومة حصلت على الموافقة المبدئية بشأن رفع الأجور ب500 درهم.. وبنشماش يشهر استقالته ضد ترشح وهبي

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الثلاثاء16 أبريل 2019؛ بين خبر يكشف

الساكنة والرحل.. نهاية أسبوع دامية، وآخر يتناول بنشماش يشهر استقالته ضد ترشح وهبي، فيما تطرقت أخبار أخرى لعدة مواضيع، تنقلها لكم “بلبريس” في هذه القراءة التالية:

الرميد: ابن كيران شوش على قانون التعليم

تفتتح لكم ”بلبريس“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت،أن تصريحات رئيس الحكومة والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الاله بنكيران، حول القانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين، وقضايا أخرى، تغضب مصطفى الرميد، الوزيرالمكلف بحقوق الإنسان، الذي اعتبر تلك التصريحات" تشويشا"على المشروع.

القيادي بحزب العدالة والتنمية، والذي ظل يكتم هذال الغضب،وجه في حلقة برنامج حديث مع الصحافة التي بتثها القناة الثانية أمس الأحد، الفرصة للتعبير عن هذا الغضب، حيث قال إنه كان على ابن كيران أن يحمل موقفه من قضية اللغات وقضية استمرار العثماني على رأس الحكومة للأمانة العامة،لأن الحزب، حسبه، حزب مؤسسات مضيفا أن ابن كيران كان صارما عندما كان أمينا عاما للحزب في رفض مثل هذه المواقف والخرجات.

الأساتذة المضربون... نيران صديقة

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته،أنه بينما تواصل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ التزاماتها المتصلة بملف الأساتذة المتعاقدين المضربين، فإن الطرف الثاني يواجه حسن نية الوزارة بالتمرد.
وبشكل مفاجئ، أعلنت مجموعة من التنسيقيات الجهوية التابعة للتنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، عدم الالتزام بخلاصات اللقاء الحواري، الذي جمع الوزارة الوصية بممثلين عنها، وبحضور الكتاب العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وممثل عن المجلس الوطني لحقوق الانسان السبت 13 أبريل.

الساكنة والرحل.. نهاية أسبوع دامية

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” أن المواجهات بين الرعاة الرحل وبين الساكنة عادت لتندلع من جديد، نهاية الأسبوع الماضي، بإقليمي تيزنيت وتارودانت.
وبدأت المواجهات، يوم السبت الماضي، بجماعة الساحل بإقليم تيزنيت، عندما رفض الرعاة أن يبرحوا تراب هذه الجماعة، بحكم جوهر الرطب، الذي يوفر الكلأ، انطلقت مشادات بين الطرفين سرعان ما تحولت إلى مواجهة أسفرت عن نقل أربعة من الساكنة إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول لتلقي العلاجات الضرورية بعد إصابتهم بجروح على مستوى الرأس والأطراف.

لعنصر يخوض معركة لدعم العسالي وأوزين

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، على أن  امحند لعنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية يقود حملة دعم قوية لفائدة حليمة العسالي وصهرها محمد أوزين، وكشفت مصادر مطلعة أن لعنصر عبأ كل مقربيه لدعم ترشيح حليمة العسالي لمجلس المستشارين عن جهة خنيفرة-بني ملال بعدما اسقطت المحكمة الدستورية في قرارها الأخير مقعد البرلماني محمد عدال عن حزب الاتحاد  الدستوري.

وأضافت المصادر ذاتها أن لعنصر يرفض منافسة العسالي من طرف البرلماني السابق عن الفيقه بنصالح الذي قدمه الحزب لمنافسة لحسن حداد  خلال الانتخابات الاخيرة، ذات المصادر أضافت أن لعنصر قرر  الحلول اليوم الاثنين بالفريق البرلماني بمجلس النواب للدفاع عن حظوظ محمد اوزين للاستمرار في منصبه نائبا لرئيس مجلس النواب.

بنشماش يشهر استقالته ضد ترشح وهبي

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “بلبريس”، إلى ما ذكرته، أن حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خاض حربا ضروسا ضد ترشيح عبد اللطيف وهبي رئيسا لفريق الجرار، وكشفت مصادر مطلعة أن بنشماش  قاد بنفسه خلال افتتاح الدورة الربيعية حملة لدعم محمد أشرورو للبقاء رئيسا للفريق وسد الباب محكما أمام ممثل تيار أحمد أخشيشن عبد اللطيف وهبي.

وأضافت ذات المصادرأن بنشماش هدد علانية بتقديم استقالته في حالة تولي وهبي لرئاسة الفريق ضدا عليه، مضيفة أن بنشماش وضع سيناريو آخر في حالة عدم تأييد أشرورو من طرف أعضاء الفريق.

الصراع يشتد بين رفاق بنعبد الله بالبرلمان

وضمن صفحات ذات الصحيفة، نقرأ لكم، أن مصادر مطلعة كشفت أن حزب المناصب اندلعت في صفوف  حزب التقدم والاشتراكية، الذي لم يتوافق نوابه البرلمانيون على تجديد الثقة في عائشة لبلق،رئيسة المجموعة للتقدم والأشتراكية، خلال الولاية التشرعية الحالية، بسبب إعلان  نواب آخرين رغبتهم في ذلك، ما جعل المجموعة تعيش على وقع صراعات برلمانييها الذين اشتد الصراع بينهم بعدما أعلنوا رغبتهم في تقلد المنصب.

ماء العينين تستعد لمغادرة "البيجيدي"

ومن الأخبار نفسها،كشفت مصادر مطلعة أن البرلمانية امينة ماء العينين تستعد لمغادرة حزب العدالة والتنمية، وانها اخبرت الكثير من مقربيها بقراراها خصوصا بعد قرارا الأمانة العامة استبعاد أستادة تزنيت من نيابة رئاسة مجلس النواب. وأضافت المصادر أن ما يمنع صاحبة صور مولان روج من إشهار قرارها هو الخوف من أن يطولها سيف الترحال السياسي في حالة التصريح بدلك ولو شفويا وهو ما سيفقدها تعويضات دسمة ب 45 ألف درهم شهريا، خصوصا أنها دخلت في التزامات بنكية لاقتناء شقتها الفاخرة.

الفرقة الجهوية تستمع إلى برلماني ومتهمي متابعين بالتزوير

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “بلبريس”،أن  الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، التي يمتد نفوذها إلى جهات بأكملها،دشنت عملها بالاستماع إلى برلماني ومسؤول بحزب بالأغلبية الحكومية، بعد متابعته بالتزوير في عقد عرفي وخيانة الأمانة.
وتابع قاضي التحقيق مسؤول حزب الأغلبية والبرلماني بتهمة التزوير في عقد عرفي وبتهم أخرى، بعد أن جرى الاستماع إلى المتهمين كذلك من قبل الفرقة الوطنية الشرطة القضائية، التي دخلت على خط التحقيقات في الملف الذي يمكن أن يطيح بأسماء وازنة بعد تعليمات من الوكيل العام للملك، خاصة بعد أن تبين أن الامر يتعلق بمستثمرين أجانب تم النصب عليهم في مبالغ مالية كبيرة قدرت بما يناهز 30 مليار سنتيم، ووجود عدد من الضحايا الأجانب الذين أرادوا الاستثمار في مشاريع بالمغرب.

قاضي التحقيق يستمع إلى مزوري العملة

وذكرت “المساء” أيضا، أنقاضي التحقيق استمع إلى متهمين معروفين درى اعتقالهما بعد ضبطهما متلبسين بتزوير العملات الأجنبية، وترويجها والنصب والاحتيال, ومكنت عملية التفكيك من حجز مجموعة مهمة من الأوراق النقدية المزورة، ومعدات العمل من آلات طباعة ومساحيق سوداء، كان المتهمان يستعملانها للنصب على تجار ومقاولين في مبالغ مالية مهمة بالبيضاء ومدن أخرى. ونصبت عناصر الشرطة القضائية كمينا للمتهمين الشقيقين، حيث كانا على موعد مع أحد الزبائن الذي وعداه باستبدال مبلغ 40 مليون سنتيم بمبلغ كبير من العملة الأجنبية، ليتم القبض على الشقيقين وهما متلبسان بحيازة العملة المزيفة.

البوليساريو تقرر خوض معركة قضائية جديدة ضد اتفاق الصيد البحري

وذكرت “المساء” أيضا، أنه رغم رفض محكمة العدل الأوروبية شكاية مشابهة قدمتها في شهر فبراير الماضي وحملتها مصاريف الدعوى القضائية ، قررت جبهة البوليساريو اللجوء من جديد إلى هذه المحمة ضد اتفاق الصيد البحري، الدي وقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي, وقال قيادي في الجبهة الانفصالية بخصوص الخطوة الجديدة.' سنقدم الأسبوع المقبل شكوى ضد اتفاق الصيد المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي', مصيفا أن هذه الدعوة 'تشكل تحديا للاتفاقيات التي وقعتها المفوضية الأوروبية مع المغرب في مجال الصيد".
وذهب القيادي الانفصالي، في تصريح لوالة روسية، خلال زيارة لروسيا للبحث عم دعم روسي لتحركات الجبهة، إلى القول: «لدينا قناعة بأن لدينا ملفا قويا للغاية في هذا الإطار ".

الحكومة حصلت على الموافقة المبدئية بشأن رفع الأجور ب500 درهم

وفي خبر آخر نقرأ لكم من المساء أن عدد من المركزيات النقابية بدأت في جميع أجهزتها لاتخاذ قرار نهائي بشأن مسودة اتفاق  اجتماعي  توصل به الأمناء العامون للنقابات  نهاية الأسبوع  الأخير.

مسودة الاتفاق حملت في مضامينها الزيادة في أجور موظفي الدولة، والرفع ب 10 في المائة من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص، مع زيادة 100 درهم في التعويضات العائلية.

21 في المائة من البيضاويين مصابون بالربو

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “بلبريس” خبرا حول نشر جامعة جورج واشنطن ومعد ميلكن الأمريكي وثيقة بحثية تعالج العلاقة بين تلوث الهواء نتيجة ثاني أكسيد النيتروجين، الذي تفرزه أدخنة السيارات، ونسبة الإصابة بالربو في 194 دولة عبر العالم وفي 125 مدينة كبرى ورئيسة عبر المعمورة، ضمنها الدار البيضاء.

وحسب الوثيقة العلمية، فإن 21 في المائة من البيضاوين يعانون الحساسية والربو الناتجين  عن الثلوث  المروري، حيث تسجل 300 حالة إصابة سنويا بالمرض بسبب هذا النوع من التلوث، حسب الوثيقة العلمية.

هل هي بوادر بوادر إطلاق سراح المعتقلين؟

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أنه بعد تأييد محكمة الاستئناف الأحكام القاسية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، وقيام مندوبية السجون بنقلهم من سجن عكاشة إلى عدد من السجون المتفرقة في الشمال ومدينة فاس، برزت مبادرات وتحركات تهدف إلى إيجاد مخرج لهذا الملف المأزق. فقد عبرت المبادرة المدنية من أجل الريف عن استنكارها الأحكام الصادرة في حق معتقلي الحراك، معتبرة إياها "لا تستقيم حقوقيا وسياسيا مع إرادة إصلاح إعطاب السياسات ". وتعليقا على المساعي الجارية من أجل إطلاق سراح نشطاء الريف.

قنبلة اجتماعية تهدد آسفي

وأوردت اليومية في خبر أنها،  المئات من السكان المقيمين بمنطقة أولاد سلمان، والذين يجاورن الميناء المعدني الجديد والمحطة الحرارية لآسفي، باتو مهددين بالنزوح نحو المدينة، بعدما سلكت وزارة التجهيز جميع مساطر نزع الملكية بغرض إقامة مشروع وحدة صناعية تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، تمتد مساحتها على العشرات من الهكتارات، وكدا بناء منطقة "لوجستيكية" جديدة تحيط بالمصانع الذكورة الضخمة، أبرزها "الأوسيبي" و"الميناء الجديد" والمحطة الحرارية.

الحسنية تشكو للكاف مذبحة التحكيم

وعلى عادتها، تختتم لكم “بلبريس”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، انه برأس مرفوعة خرج فريق حسنية أكادير لكرة القدم من ربع نهاية كأس الكاف، بعد هزيمة غير مستحقة بهدف لصفر أمام الزمالك المصري في لقاء الإياب ، الذي اقيم أول أمس الأحد على أرضية ملعب الجيس بالسويس، علما أن مباراة الإياب  التي جرت أطوارها نهاية الأسبوع قبل الماضي بملعب أدرار في أكادير، كانت قد انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More